منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
ايمي
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
نور العيون
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
bosey
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
tota adel
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
dodo42
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
tawfik_20006
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
my love
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
ارسطو
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_rcapتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_voting_barتدريبات بلاغة 2 ثانوي عام I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
بلاد جندى غزوة زياد الزمن الاسماء وانوعه الركام حماده الاسلحة حرامي صحيح الشعر الفراشة اسماء بردة التنفس سيارت اعراب جديدة زهير هلال العمودي الحب شفرات أعراب

 

 تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Rady
لثه صغيررررررررر
لثه صغيررررررررر



وطني : تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام YemenC
ذكر
الجدي
القرد
عدد الرسائل : 30
العمر : 43
الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه
sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
نقاط : 3318066

تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام   تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Emptyالجمعة 05 فبراير 2010, 12:07 am

يقول " إبراهيم
ناجى " في الأطلال :

أعطني حــريتي أطلق يدي إنني أعطيت ما استبقيت شي
آه من قيدك أدمى معصــمي لِمَ أبقيه ؟ و ما أبقــى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟ و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ

(أ) - هات من الأبيات ما يلي :




1 - أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .

(ب) - 1 - (أبقيه - ما أبقى) محسن بديعي . ما نوعه
؟ وما أثره البلاغي ؟
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه
وأثره .



الاجابة:


(أ) -
1 - أسلوب إنشائي : " أعطني حريتي " أمر غرضه الرجاء .
- " لم أبقيه ؟ " : استفهام ، غرضه الإنكار .
- " إلام الأسر ؟ " : استفهام ، غرضه الاستبطاء .
يجيب الطالب عن أحدها .
2 - " آه " : الدليل أو التعليل ذكر بعدها الأثر وهو " أدمى معصمي
" .
(ب) - 1 - (أبقيه - ما أبقيت) طباق بالسلب لإظهار الحسرة والحيرة .
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) إطناب غرضه توكيد المعنى .



/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال الشاعر"علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد على الحظوظ " :



من قدم الجد في
مسـعاه لم يخـب *** الفوز بالجـنح موقوف على الدأب
تلك المعالي عروس أنت خـاطبها *** فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مشي الهوينى - فلم يظفر بحاجته - *** مقصر يبتغي مجدا بلا تعــــب
ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غـلبوا *** فما الحظوظ مطايا السبق و
الغلب

(أ) - 1 - إلامَ دعا الشاعر؟ وممَ حذر؟
2 - (تلك المعالي عروس) صورة بيانية. وضحها ، وبين قيمتها الفنية؟
(ب) - 1 - في البيت الأول " طباق " . حدده ، وبين أثره في
المعنى .
2 - في البيت الثالث " إطناب " . وضحه ، وبين أثره في المعنى .






الاجابة: (أ) -1 -
دعا الشاعر إلى الجد والدأب للفوز بالمعالي ، وحذر من التقصير والاعتماد على
الحظوظ .
2 - (تلك المعالي عروس) تشبيه بليغ ، شبه المعالي بالعروس في جمالها وعلو قدرها ،
وقيمتها الفنية : الترغيب في طلب المعالي .



(ب) -1 - (يخب - الفوز أو النجح) طباق بالتضاد يوضح
المعنى ويؤكده .



2 - في قوله : (فلم
يظفر بحاجته) إطناب بالاعتراض ، وأثره في المعنى : يظهر نتيجة تقصير من يطلب المجد
بلا تعب ، بعدم فوزه بما طلب .
///////////////////////////////////////////////////////////

قال أمير الشعراء احمد شوقي :
عَلى قَدرِ الهَوى يَأتي العِتابُ *** وَ مَن عاتَبتُ يَفديهِ الصِحـابُ
أَلومُ مُعَذِبي فَأَلومُ نَفســي *** فَأُغضِبُها وَيُرضــيها العَذابُ
وَ لَو أَنّي اِستَطَعتُ لَتُبتُ عَنهُ *** وَ لَكِن كَيفَ عَن روحي المَتابُ
وَ لي قَلبٌ بِأَن يَهوى يُجازى *** وَمالِكُهُ بِأَن يَجــــني يُثابُ

(أ) - 1 - استخرج من البيت الأول أسلوبا خبريا ، و بين غرضه البلاغي.
2 - استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ، و بين غرضه البلاغي . (ب) - 1- [أغضبها -
يرضيها] محسن بديعي . ما نوعه ؟ و ما أثره في المعنى ؟



2- [يأتي العتاب] صورة
بيانية . وضحها ، و بين قيمتها الفنية .






الاجابة:


(أ) - 1 - " على قدر الهوى يأتي
العتاب " : أسلوب خبري ، غرضه البلاغي : تقرير حقيقة أن العتاب يرتبط بدرجة
الحب
- أو " ومن عاتبت يفديه الصحاب " : أسلوب خبري ، غرضه البلاغي : تقرير
أن المحبوب المعاتب يفضل كل الأصحاب ، ويضحي بهم من أجله .
2 - الأسلوب الإنشائي " كيف عن روحي المتاب ؟ " : استفهام غرضه البلاغي
: التعجب والاستبعاد ، فهو يدل على شدة تعلقه بمحبوبه واستبعاد أن يتوب عنه .



(ب) - 1 -
المحسن البديعي : (أغضبها - يرضيها) طباق أثره في المعنى : يزيد المعنى وضوحا
وتأكيدا بذكر الشيء والإتيان بضده .
2 - (يأتي العتاب) استعارة مكية صور العتاب بشخص يأتي ، وحذف المشبه به وأتى بما
يدل عليه ، الفعل (يأتي) ، وقيمتها الفنية : تشخيص العتاب بإنسان ويدل على ارتباط
العتاب بالهوى وملازمته له .
//////////////////////////////////////////////////////////////
يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي

(صبت : تشوقت - أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .



(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه
قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .

(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين
القيمة الفنية لكل منهما .






الاجابة:


(أ) - عاطفة الشاعر هي حبه واعتزازه بالقرية ، وإعزار
لمكانتها في قلبه ، مهما بعد عنها جسديا فهي في كيانه دائما .
- ومن الجمل الدالة على صدق عاطفته : " لا تقر روحي إلا فيك " - "
صبت روحي لألقاك " - " أنت في القلب " - " كأنك فردوس" .

(ب) - أسلوب القصر في البيت الأول : "لا تقر روحي إلا فيك " : بالنفي
والاستثناء ، وهو توكيد وتخصيص لحبه قريته .
- المحسن البديعي بين كلمتي (نأيت) و (ألقاك) طباق يبرز المعنى ويقويه ويوضحه .
////////////////////////////////////////////////////////////////



لشاعر معاصر في حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حـباك الله *** إن الإحســان للقلب طهر
أنت أغنى بما تجــود به منك *** بما أنت آخـــــذ و أبر
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج *** إن ســــد حاجة و يسر
و أجل العـطاء ما عم نفـعـاً *** واحتكار الأرزاق عار و فقر



(أ) - ما تأثير أفكار الشاعر في الأبيات على
اختيار كلماته وعباراته ؟
(ب) - 1 - لمَ استخدم
الشاعر الأسلوبين الخبري و الإنشائي معاً ؟ 2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر، وبين أثره في
المعنى.



الاجابة:


(أ) - أفكار الأبيات تدور حول نصح
الإنسان ، وإرشاده بأن يتوجه إلى إعطاء المحتاجين ؛ لأن المعنى في الإعطاء لا في
الإمساك ، وقد أثرت أفكاره في اختيار كلماته مثل : " أعط ، حباك الله ،
الإحسان ، أغنى ، تجود .... " وفي اختيار عباراته مثل : " أعط حق الفقير
، الإحسان للقلب طهر ، أنت أغنى بما تجود به ، و أجل العطاء ما عم نفعاً " .
(ب) -
1 - تنوع أسلوب الشاعر ما بين الخبري في الأبيات : الثاني والثالث والرابع ؛
لتقرير بعض الحقائق ، والإنشائي في البيت الأول ؛ لإثارة ذهن السامع وتشويقه وجنب
انتباهه.
2 - أسلوب القصر في جملة : (إن الإحسان للقلب طهر) حيث قدم ما حقه التأخير (للقلب)
على الخبر (طهر) ؛ وذلك لتخصيص المعنى وتقويته .



//////////////////////////////////////////////////////////


























قال حافظ إبراهيم عن الماضي العربي :


لم
يبقَ شيُ من الدنيا بأيدينا
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001إلا
بـقـيةَ دمـــعٍ في مآقينا
كنا قِلادة جيدِ الدهر وانفرطت
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001 و في يمــين العُلا كُنا رياحينا
كانت منازلنا في العز
شامخةً
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001 لا تشرق الشمس إلا في مغانينا

[المغاني : جمع - مغنى , و هو المنزل الذي أقام به أهله]



(أ) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها
الشاعر في الأبيات السابقة ؟ 2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين
فائدته . (ب) - للخيال دور بارز في تجسيد عاطفة
الشاعر . وضح ذلك من خلال البيت الثاني .



//////////////////////////////////////////////////////////////////////// لفاروق جويدة يخاطب المصريين
المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا

(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟ (ب) - هات من الأبيات :
- أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه البلاغي .
- محسنا بديعيا ، ووضح سر جماله .




الاجابة



(أ) - يدعو الشاعر
في هذه الأبيات أبناء مصر المهاجرين أن يرجعوا إلى وطنهم مصر ، وأن يعملوا على
استخراج ما فيها من كنوز وخيرات .
- وهدفه من دعوته : السعي إلى رفعة مصر وتقدمها ، والاستفادة بخبرات أبنائها .
(ب) - الأسلوب الإنشائي : " عودوا إلى مصر " ، وغرضه البلاغي : الحث
والنصح .
- المحسن البديعي : الطباق بين كلمتي : " هجرنا - يلاقينا " ، وهو يوضح
المعنى ويؤكده



قال الشاعر القروي
(1887 - 1984 م)
من قصيدة " قلب الطفل " :
ولى إن هاجت الأحقاد قلب كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
أود الخــير للدنيا جميعا وإن أك بين أهليها غريبا
إذا نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصــيبا
تفيض جوانحي بالحب حتى أظن الناس كلهم الحبيبا



(أ) - استخرج من
الأبيات ما يلي :



1 - إطنابا
وبين غرضه البلاغي .
2 - تقديما وبين قيمته .
3 - إيجازا وبين نوعه .

(ب) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟



(أ) -


1 - الإطناب في قوله : إن هاجت الأحقاد ، ونوعه
جملة اعتراضية .
- غرضه البلاغي : الاحتراس .
- وفى قوله : يغتفر الذنوبا : إطناب غرفه البيان والتفصيل .
2 - التقديم : " بين أهلها " حيث قدم الظرف على خبر (أ ك) لإفادة
التخصيص .
3 - الإيجاز في قوله " شكرت " نوعه : إيجاز بالحذف فقد حذف المفعول به .
وحذف جواب الشرط في البيت الأول والثاني وحذف فعل الشرط بعد "إذا " (مع
قبول أي إيجاز يأتي به الطالب) .



(ب) آثر الشاعر
الأسلوب الخبري لإفادة التقرير . وكأن هذه الأفكار واقع لا يقبل الشك .
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



6 - البلاغة:


قال إيليا أبو ماضي (1890 - 1957 م) في قصيدته "
الغبطة فكرة " :
أيها الباكي رويدا لا يســـد الدمع
ثغرة
أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة
لا تكن مرا و لا تجعل حياة الغير
مُــرة
إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة
فتهلـل و تـرنم فـالفتى العابس صخرة



(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :
1 - أسلوبا إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي.
2 - أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي.



(ب) - 1 - (يبكي -
الضحـك) محسناً بديعياً ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى؟
2 - (فتهلل - وتــرنم) إطناب ، بين نوعه ، وأثره في المعنى.
(أ) -أسلوب إنشائي : (أيها الباكي رويدا) أو (أيها العابس لن تعطى) نداء غرضه
التنبيه .
- أو - لا تكن ، ولا تجعل نهى غرضه النصح والإرشاد .
- أو - تهلل وترنم أمر غرضه النصح والإرشاد .

- أسلوب خبري : (إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة) غرضه التقرير والتوكيد على
قدرة الإنسان على إسعاد نفسه .
- أو (الفتى العابس صخرة) - غرضه التنفير من العبوس .
(ب) -
1 - (يبكى - الضحك) طباق بالتضاد يؤكد ويبرز تحول الإنسان من الحزن إلى السعادة .
2 - (تهلل وترنم) نوع الإطناب بالترادف أثره : التوكيد للمعنى .
********************************************************








قال أمير الشعراء احمد شوقي :
إِنَّما مِــصرُ إِلَيكُم
وَبِكُم وَحُقوقُ البِرِّ أَولى
بِالقَــضاء
عَصرُكُم حُـرٌّ وَمُستَقبَلُكُم
في يَمينِ اللَهِ خَـــيرِ الأُمَناء
لا تَقولوا حَطَّنا الدَهرُ فَما
هُوَ إِلّا مِن خَيالِ الشُــعـَراء
هَل عَلِمتُم أُمَّةً في جَهلِها
ظَهَرَت في المَجدِ حَسناءَ الرِداء



(أ) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبا إنشائيا ، مبينا غرضه البلاغي.
2 - أسلوب قصر ، مبينا أثرة في المعنى.



(ب) - 1 - (حطنا الدهر) صورة
بيانية. وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
2 - في البيت الأخير محسن بديعي ، حدده ، وبين أثره في المعنى.



الاجابة:


(أ) -1 - أسلوب إنشائي : (لا تقولوا حطنا
الدهر) ، نهى . غرضه : النصح والإرشاد بعدم التعلل واللجوء إلى الأعذار الواهية .
- أو البيت الرابع : (هل علمت أمة . . . إلخ) ، استفهام . غرضه : النفي ؟ نفي
العلم بوجود أمة جاهلة تلبس رداء التقدم .
2 - أسلوب قصر : (إنما مصر إليكم وبكم) ، وسيلته : إنما .
- أثره في المعنى : يفيد التخصيص والتوكيد ، بقصر تقدم مصر على أبنائها فقط .
- أو (فما هو إلا من خيال الشعراء) ، وسيلته النفي والاستثناء .
- أثره في المعنى : التخصيص والتوكيد . يقصر التعلل بالأعذار الواهية على خيال
الشعراء .



(ب) -
1 – " حطنا الدهر " استعارة مكنية : صور الدهر بشخص يحط .
- وقيمتها الفنية : التنفير من الأعذار الواهية وتحميل الغير مسئولية العجز والفشل
في تحقيق الأماني .
2 - بين (علم ، جهل) طباق ، أثره في المعنى يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
********************************************************





















قال ولي الدين يكن :



يا ليل الصب متى غده



الحســن مكانك
معبده ** واللحظ فؤادي
مغمده



يا ســـيدتي
هذا حر ** لم
يعرف قبلك سيده



الليل وطــيفك
يعرفه ** إن
كان فؤادك يجحده



إن ضل حنانك عن
قلبي ** فأنا بولوعي
أرشـده




[ الصب: العاشق - ولوعي: شدة حبي - مغمده: مكان السيف - يجحد: ينكر ]
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
- المحسن اللفظي بين "معبده – مغمده" : (جناس ناقص - طباق - جناس تام -
مجاز مرسل) ثم بين سر جماله.
- " يا سيدتي " أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : (التعظيم - التمني -
الالتماس - التقرير).
[الأولى فقط - الأولى والثالثة -
الثانية - الأولى والرابعة]
- " فؤادي مغمده " صورة بيانية هي : (استعارة مكنية - كناية - تشبيه
بليغ - استعارة تصريحية) وبين سر جمالها.
(ب) - كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟



الاجابة:


(أ‌)
-
المحسن اللفظي بين " معبده - مغمده " : جناس ناقص . وهو يعطي جرسا موسيقيا
، وتشويقا وجذبا للانتباه .
- يا سيدتي : أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : الأولى والثالثة : التعظيم
والالتماس .
- فؤادي مغمده : صورة بيانية : تشبيه بليغ يوضح المعنى ويجسمه .
(ب) - وصف الشاعر حبه من خلال وصف عواطفه وإظهار الخضوع للحبيب والإخلاص والوفاء له
.
تقبل من الطالب الإجابة المناسبة في ضوء ها ما سبق بأسلوبه .
*************************************************** لشاعر معاصر في الدعوة إلى
التآخي :

- أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟ *** لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم *** وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟



(أ) - يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار
التي قدمها ليؤكد دعوته .



(ب) - 1 - استخرج من الأبيات
أسلوب قصر ، وبين أثره في المعنى .
2 - علل ما يلي : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي
للتعبير عن أفكاره .






الاجابة


(أ) - أكد الشاعر دعوته إلى المحبة التي ينبغي
أن تعم البشر جميعاً بأفكار جاءت كما يلي :
- في البيت الأول استنكار وجود عوازل بينه وبين الناس .
- وفي البيت الثاني في إقامة الفواصل و العوازل قتل للإنسانية ومعانيها الجميلة .
- في البيت الثالث في هدم الفواصل و العوازل تأكيد للإخوة والمحبة الصادقة .
- في البيت الرابع خلق الله الكون بما فيه ومن فيه من أجل البشر و عليهم أن
يتآلفوا ولا سبب لتمزيق هذا الكون .
(ب) -
1 - أسلوب القصر : في البيت الأول استخدام (بل) المسبوقة بنفي .
­ أو استخدام (إنما) في البيت الأخير (إنما الأرض و السماوات كون)
(يكتفي بأسلوب واحد)
- أثره في المعني : أنه يزيد المعنى قوة وتأكيداً ، مع خلوه من المؤكدات المألوفة



2
- تنوع الأسلوب بين الخبري والإنشائي لما يلي :
- الأسلوب الخبري يقدم الأفكار علي أنها حقائق ثابتة فيقررها .
- الأسلوب الإنشائي يثير انتباه السامع ؛ ليدرك هذه الحقائق ويعطي المعنى قوة
وحيوية .
***************************************************



اقرأ
الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول شاعر سعودي :
يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة
الدهور
يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد
العصور
يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي
النضير
خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى
الســطور



(أ)
- يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة
؟



(ب) – 1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن
نوعه و أثره في المعنى . 2 - لماذا استخدم
الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟


الاجابة (أ) - يتحدث
الشاعر عن مصر ويبرز جوانب العظمة فيها ، وأنها لحن جميل وبطولة رائعة على مدى
العصور ، وأنها أساس المجد العظيم ؛ لأن ماضيها عريق وأصيل ، وحاضرها رائع ،
ومستقبلها يبعث على التفاؤل والأمل ، وهي بلد الفن الأصيل حيث سطرت أروع صفحات
المجد وكتبت أروع السطور .



(ب)
- 1 - المحسن البديعي : في كلمتي : (الماضي -
الآتي) ، نوعه : طباق . .




- أثره في المعنى : إثارة الذهن و الانتباه ، و توضيح المعنى بالتضاد
. 2 -
استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي ؛ لأنه يفيد الإثارة والتشويق وجذب الانتباه
، و يعطي المعنى قوة و حيوية




- استخدم الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار ، و يعرضها على
أنها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها ، كما انه يبرز إحساس الأديب ، ويثري الكلام
.



********************************************************


اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ،
ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول العقاد في تحديد علم الإنسان
وعلم الخالق :




إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001 فإياك والقمـــة البارده
هنالك لا
الشـمسُ دوارة
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001 ولا الأرضُ ناقـصة زائده
ويا بؤس فانٍ
يرى ما بدا
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Clip_image001 من الكون بالنظرة الخالده


(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات . (ب) – 1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب
الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟
2 - استخرج محسناً بديعياً ، و
بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .



الاجابة:


(أ) - تدور الفكرة العامةْ في الأبيات
حول علاقة الإنسان بربه في مجال العلم ، حيث إن علم الإنسان محدود ، على حين أن
علم الله علم خالد غير محدود . (نصف درجة) .



(ب)
-



1 - استخدم الشاعر الأسلوب
الخبري في البيتين الأول والثاني ؛ لتأكيد فكرته وتثبيتها في ذهن القارئ أو
المستمع .



- الغرض
من الإنشاء في البيت الثالث : تنبيه الإنسان ، وإثارة ذهنه في معرفة حقيقة نفسه
.



2 - المحسن البديعي في كلمتي
(ناقصة - زائدة) ، نوع المحسن : طباق . ، أثره : توضيح المعنى بالتضاد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 44
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3483856

تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام   تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 6:50 pm

درس مهم بس بصراحه طويل جدا
تشلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات بلاغة 2 ثانوي
» تدريبات بلاغة 2 ث
» نحو ثالث ثانوي
» نحو ثانيه ثانوي
» بلاغة 2 ث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: علم الفراشات :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: