منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
ايمي
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
نور العيون
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
bosey
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
tota adel
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
dodo42
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
tawfik_20006
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
my love
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
ارسطو
نحو ثانيه ثانوي I_vote_rcapنحو ثانيه ثانوي I_voting_barنحو ثانيه ثانوي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الشعر الاسماء الاسلحة جندى سيارت حرامي صحيح الفراشة التنفس جديدة شفرات الحب الركام حماده هلال بردة غزوة العمودي وانوعه اعراب أعراب زهير زياد اسماء الزمن بلاد

 

 نحو ثانيه ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Rady
لثه صغيررررررررر
لثه صغيررررررررر



وطني : نحو ثانيه ثانوي YemenC
ذكر
الجدي
القرد
عدد الرسائل : 30
العمر : 43
الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه
sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
نقاط : 3318066

نحو ثانيه ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: نحو ثانيه ثانوي   نحو ثانيه ثانوي Emptyالخميس 05 نوفمبر 2009, 2:13 am

" أسلوب الاستثناء"



ôمفهوم الاستثناء :

إخراج اسم (المستثنى)يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .

ô فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .

مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .

فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .

س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟

جـ : يتكون من :
المُستثنَى منه أداة الاستثناء المُستثنَى
وهو الاسم الذي يقع قبل [إلا ، غير , سوى] الاسم الواقع

أداة الاستثناء ويجوز [عدا ، خلا ، حاشا] بعد أداة الاستثناء

حذفه من الجملة . [ما عدا ، ما خلا ]



ôأنواعجمل الاستثناء :

1 – جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .

2 – جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم – لن – لا– ما – ليس ] .

3 – جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .

4 – جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، والمعنى ليس تاماً (غير مكتمل)قبل أداة الاستثناء .

س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟

جـ : أنواع أساليب الاستثناء:



تام مثبت تام منفي ناقص منفي

ôأولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :

له ثلاثة أحكام وهي :

1 – يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .

مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .

إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .

ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

2 – إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .

مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ

حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "

3 – إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.

مثل : وما محمد إلا رسول . رسول : خبر مرفوع بالضمة .

- لم ينجح إلا طالب . طالب : فاعل مرفوع بالضمة .

- ما صافحت إلا أخاك . أخاك : مفعول به منصوب بالألف .

- لم يعالج إلا المريض . المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .

ôغالباً إذا كان المستثنى منه مجرور ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة

مثل : ما حضر من الوزراء إلا ( وزيرٌ) . فاعل

لم أشاهد من المباريات إلا ( مباراةً) مفعول به

ôثانياً : المستثنى بــ { غير – سوى } :

المستثنى بــ { غير – سوى } يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه ]

مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف إليه مجرور

% تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :

1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما

مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد

غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف

أحمد : مضاف إليه مجرور

- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان

سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف

مروان : مضاف إليه مجرور.

2 – وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً

مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .

غيرَ [غيرُ] أو سوى: مستثنى منصوب أو بدل مرفوع

3 – إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة

مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .

- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .

ôسؤال هام :

ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .

& للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرورفقط ويكون إعراب (غيرسوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا.. ويكون المثال كالتالي نحو ثانيه ثانوي Icon_sad ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين ) .

ôثالثاً : المستثنى بــ { عدا – خلا – حاشا} :

ô{ عدا – خلا – حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .

مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً

عدا : حرف جر مبني - طالبٍ : اسم مجرور

عداطالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر

- طالباً : مفعول به منصوب .

ô{ما عدا – ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب

مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً . قاعدةً : مفعول به منصوب .

ôتذكـّر :

1 – { حاشا} لا تسبقها ما .

2 – { إلا} هي حرف استثناء أو حصر .

3 – { غيرسوى } هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .

تدريبات :

أ – أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :

1 – ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ – الكريمُ – الكريمِ) .

2 – لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك – أخاك – أخيك) .

3 – أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ – الطماعَ – الطماعِ) .

4 – عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر – أبى بكر – أبا بكر).

ب – أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :

1 – مـا أسعدني إلا ……… .

2– أحب المثقفين خلا ……… .

3 – زارني إخواني غير ……... .

4 – لم يرسب من المذيعين إلا ….…..

جـ – ضع غير مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :

1 – ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .

2 – القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر . 3 – لا يأبى الكرامة إلا لئيم .

د – (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)

.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .

هـ – (لا يدرك الواجب إلا المجدون) . ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها وأعرب ما بعدها .

و – (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .


عدل سابقا من قبل Rady في الخميس 05 نوفمبر 2009, 2:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rady
لثه صغيررررررررر
لثه صغيررررررررر



وطني : نحو ثانيه ثانوي YemenC
ذكر
الجدي
القرد
عدد الرسائل : 30
العمر : 43
الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه
sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
نقاط : 3318066

نحو ثانيه ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو ثانيه ثانوي   نحو ثانيه ثانوي Emptyالخميس 05 نوفمبر 2009, 2:15 am

أسلوب الاختصاص


&هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.

مثل : نحن - العرب- متفرقون .

فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :

نحن - أخصُّ العرب – متفرقون .

والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .

&إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى – أخص – أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .

&Aring; ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير



[نحن- انا - أنتم - نا ] إعرابه : مفعول به فقط



أمثلة : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .

إنني - المعلمَ - أعمل بجد .

نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .

نحن - المصريين - كرماء

&صور المختص :

1 – يكون معرفاً بـ (أل):

مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .

2 – المضاف إلى معرفة .

مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3 – إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت
أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم
أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (
أيُّها - أيَّتُها ) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
& أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً

تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
%لا تنسَ :

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :

منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

[أيُّها، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :

اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

% تذكر أن :

1 – العلامات التي يعرف بها المختص :

يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب – معرفة .

2 – المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص ] .

3- لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .

فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.

نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .

بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .

نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .

( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :

مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص )، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .

أعرب بنفسك : نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة

لنا تاريخٌ مجيدٌ لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ

نموذج للإعراب :

&أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ( والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .

& سُبحانكَ اللهَ العظيم .

سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .

ك : في محل جر بالإضافة .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .

العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .

تدريبــــــات :
ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .

1 – نحن ............ أسعد الناس .

2 – عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .

3 – لنا .............. حقوق على الأبناء .

4 – عليكم .......... حماية الوطن .

5 – إننا ............. ندعو إلى السلام .

(ب) – عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص

1 - أنا – العربي – لا أخضع لطاغية .

2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.

3 - بنا – أيها الشباب – تتحقق أهداف أمتنا .

4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .

5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري

6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة

7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة

8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث

(جـ ) نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى. وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد.

& استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص، وعين الضمير الذي يفسره . ‏

(د) - نحن أطباء نداوي المرضى - -نحن الأطباء نداوي المرضى.

- أعرب الجملتين السابقتين .

أسلوب الإغراء








&الإغراء : هو حث المخاطب على أمر (محمود) - أي شيء أو صفة أو عمل حسن - ليفعله مثل : الصلاةَ يا عباد الله .. الصدقَ والأمانةَ يا تاجر .

& ويسمى الأمر المحمود (مُغرى به) .

&الأمر المحمود [المغرى به] ينصب بفعل محذوف تقديره [الزم] أو أي فعل مناسب لمعنى تلك الجملة .

مثال : أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة

الإخلاص : مغرى به مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف جوازاً تقديره (الزم) .

صور المغرى به

&أن يكون المغرى به مفرداً أي غير مكرر

مثل : أيها الطالب : الاجتهادَ فإنه سبيل النجاح

الاجتهادَ : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .

&أن يكون المغرى به مكرراً .

مثل : الأمانة الأمانة فإنها صفة المؤمن .

الأمانة : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .

الأمانة الثانية : توكيد لفظي منصوب بالفتحة

&أن يكون المغرى به معطوفاً عليه .

مثل : أيها الطلاب الاجتهاد والتفوق

الاجتهاد : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) (معطوف عليه) .

والتفوق : معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة

&ملاحظة هامة

إذا جاء المغرى به (مفرداً) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف جوازاً أما إذا جاء (مكرراً أو معطوفاً عليه) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً .
أسلوب التحذير


&التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر (مكروه ومذموم) ليتجنبه.

&ويسمى الاسم المكروه (محذراً منه).

&الأمر المكروه [المحذر منه] ينصب بفعل محذوف تقديره [احذر] .

مثل : أيها العامل الكسل فإنه صفة ذميمة

الكسل : مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره( احذر)

&صور المحذر منه

&الإفراد : الإهمالَ يا طلاب

الإهمالَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف جوازا تقديره احذر .

&التكرار : الخيانةَ ... الخيانةَ يا أصدقاء

الخيانةَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره احذر.

الخيانةَ الثانية : توكيد لفظي ( لما قبله )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

&العطف : الجبنَ والتهاونَ يا مقاتلين

إذن صور التحذير هي نفس الصور بالنسبة لصور الإغراء ، ويزيد عليها صورة رابعة هي : أن يذكر المحذر منه بعد لفظ (إيَّا) دون عطف ـ أو معطوفا بالواو ، أو مجرورا بمن وقد تكرر إيَّا..

&أشكال التحذير بإياك

1 – الإفراد :إياك الإهمال . التقدير أحذر إياك الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

2 – التكرار : إياك إياك الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب إياك الثانية : توكيد لفظي في محل نصب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

3 – العطف : إياك و الإهمال . التقدير أحذر إياك و اجتنب الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : الواو حرف عطف (الإهمالَ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره : ( اجتنب) والجملة بعد الواو (الإهمال ) معطوفة على الجملة قبلها ( إياك )

% تذكر أن :

العطف في جملة التحذير بإياك ليس من عطف المفردات ؛ بل من عطف الجمل ؛ لأننا قدرنا فعلا في الثاني غير الذي قدرناه في الأول .

4 – بعدها حرف جر : إياك من الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .

5 – مصدراً مؤولا بعد ( إيا ) : مثل : إياك أن تهمل:
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .

( أن ) حرف مصدري ناصب ( تهمل ) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(
أن + المضارع ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به ثان للفعل المحذوف .

% تذكر أن :

يُحذَفُ الفعل وجوباً في التحذير والإغراء فيما يلي:

1- إذا كان التحذير لكلمة (إيَّا).

2- إذا كان التحذير أو الإغراء بتكرار الكلمة.

3- إذا كان التحذير أو الإغراء بالعطف على الكلمة.

- يجوز حذف الفعل وإثباته في حالة الإفراد فقط .
تدريبات على أسلوبي الإغراء و التحذير :


1 - ( في قرية من القرى المطلة على أحد الأودية، والناس نيام، والظلام يُرخي سُدُولَه على الكون، جرى السيل فجرف السدود وحطم الجسور واندفعت المياه بقوة لتغرق القرية، وهب الناس من نومهم على صوت ينادي: النجدةَ. السيلَ السيلَ. السيلَ والغرقَ. البيوتَ والمتاع. السرعةَ السرعةَ. تعاونوا على رد طغيان السيل. وإياكم والكسلَ، فإن المياه متدفقة والخطب عظيم. فهب الجميع من رقادهم وتعاونوا على إنقاذ الأنفس والأموال من الغرق، فتمَّ لهم ذلك بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى ).

ô استخرج من العبارة السابقة أساليب الإغراء والتحذير، واذكر أنواعها، وقدّر الأفعال المحذوفة فيها. وبيِّن حكم حذفها.

2- حَذّر شخصاً أمامك من الأعمال التالية باستعمال (إيَّا)، وقدر الفعل المحذوف، واذكر حكم حذفه:

[الإفراط في الأكل - التدخين - إهمال الدروس - الوقوع في حفرة - الاقتراب من النار] .

3 – عين المغرى به والمحذر منه فيما يأتي، واضبط كلاً منهما :

أ – الصدق في النية والشرف في الكلمة .

ب – الدفاع عن الوطن والبذل في سبيله .

ج – الوعي بكل مخططات العدو .

د – النوم عن حق الوطن .

هـ – إياك واتباع الباطل .

و – الرحمة بالطير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة مملكة الحب
مشرف كبير
مشرف كبير
اميرة مملكة الحب


وطني : نحو ثانيه ثانوي YemenC
انثى
الميزان
القرد
عدد الرسائل : 3756
العمر : 32
الوظيفة : طالببة ثانوية
sms : Baby Girl I Love U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

I Can't Live Without U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

Coz I Cant Live Without U Girl


الاوسمة : نحو ثانيه ثانوي 352021058
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
نقاط : 3348559

نحو ثانيه ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو ثانيه ثانوي   نحو ثانيه ثانوي Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 4:20 am

تسلم ايدك يا راضى بجد بجد كلام كتييييييييييير مفيد وهحل التمارين اهو فى ورقة وهجيبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو ثانيه ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو ثالث ثانوي
» تدريبات بلاغة 2 ثانوي
» تدريبات بلاغة 2 ثانوي عام
» قصيدة بنت تحب شاب حب شديد تركها وتزوج وحده ثانيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: علم الفراشات :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: