| تدريبات بلاغة 2 ثانوي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3318066
| موضوع: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الجمعة 05 فبراير 2010, 12:06 am | |
| قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى حلفنا نولى وجهنا شــطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا نبث بها روح الحيــــاة قوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
(أ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ (ب) ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟ (ج) استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية.
الاجابة (أ) الأسلوب في الأبيات خبري . الغرض البلاغي منه حث المصريين وتحميسهم للبذل والتضحية من أجل مصر . (ب) علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول علاقة سببية تؤكد حبهم لمصر ، وإصرارهم على البذل والتضحية في سبيلها . (ج) الصورة البلاغية : " يكتفى بواحدة فقط " (لاستخراج الصورة وتوضيحها ، ولقيمتها الفنية - التشبيه البليغ في قوله : " مصر هي المحراب والجنة الكبرى" -الاستعارة المكنية في قوله : " نولى وجهنا شطر حبها". -الاستعارة المكنية في قوله :" نقتل فيها الضنك والذل والفقرا" والقيمة الفنية للصورة البلاغية هي توضيح المعنوي وتجسيمه كما في (الأولى والثانية) أو توضيح المعنى وتشخيصه في (الثالثة). ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// قال (شوقي) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة: عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا يتباريان وضاءة وجمالا ميلاد إحسان وهجرة سؤدد قد غيروا وجه البسيطة حالا قم للهلال قيام محتفل به أثنى وبالغ في الثناء وغالى
(أ)ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على ( عيد المسيح)؟ (ب)عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟ (جـ) (قم للهلال ) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
الاجابة (أ)أفاد العطف ك الدلالة على توحد وتماسك عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين وأنه لا وجود ولا مكان للفرقة بينهما وهذا نابع من اعتراف الإسلام بجميع الأنبياء.
(ب) " ميلاد إحسان" شخص الإحسان وجعله شيئاً مادياً يولد على سبيل الاستعارة المكنية - " هجرة سؤود" شخص السؤدد وهو المجد والشرف والعظمة بإنسان هاجِر من مكان وهذا تأكيد على منزلة الرسول . (ج) " قم للهلال" أمر الغرض منه التعظيم ن وهذا يدل على مكانة الهلال وما يرمز إليه من الدعوة الإسلامية.
//////////////////////////////////////////////////////////////// على لسان الشهيد يقول الشاعر : سأحمل روحي على راحــتى وألقى بها في مهاوى الردى فإما حياة تسر الصــــديق وإما ممات يغيظ العـــدى ونفس الشــريف لها غايتان ورود المنايا ونيل المــنى وما العيش- لا عشت-إن لم أكن مخوف الجناب حرام الحمى.
أ- ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ ب- في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى؟ ج- حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية؟
الاجابة: ( أ ) الأسلوب خبري والغرض منه الفخر والاعتزاز ( ب) فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها. - ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أى حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة. ( حـ ) في قوله : ( ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله ( غايتان ) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى أنــا الحـر يدرى حر مواقفى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد إلى كيانى بعد طــــول التفتت (أ) وضح عاطفة الشاعر، مبيناً أثرها في ألفاظه. ب) هات من الأبيات ما يلي: - أسلوبا إنشائيا، وبين غرضه البلاغي. - محسناً بديعيا، ووضح سر جماله.
الاجابة:
تبدو في الأبيات عاطفة الحماسة، كما تبدو عاطفة الفخر والاعتزاز، فالشرق العربي ثائر على الاستعمار، كما أنه مصدر الحضارة والمعرفة، والحرية والعزة، ولذا يسعى جاهدا إلى استعادة هذه المكانة، وقد ظهر أثر هذه العاطفة في ألفاظه مثل: البعث، ثورتى، يقظتى، النور، الحر، العزة
- الأسلوب الإنشائي هو : "فليعد إلى كيانى بعد طول التفتت"، وغرضه : الرجاء. - المحسن البديعي هو : الطباق في : "النور - الليل"، "الغرب - الشرق"، وسر جماله أنه يوضح المعنى ويؤكده.
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// من قصيدة لأحد رجال التعليم : إني أنا العربي ميراثي عريــ ***** ـق في البطولة والسماحة والندى قد كـنت والدنيا ظـلام دامس ***** للناس نبع هداية بل ســـــيدا ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ ***** ـد و كان سيفي للأعادي حـاصدا و لسـوف أرفع للعروبة عزها ***** وأذيق كل مكابر طعــــم الردى
(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك . (ب)- هات من البيت الثالث ما يلي : - أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده . - صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .
الاجابة: (أ) - يعتز العربي في هذه الأبيات بماضيه المجيد الذي يتسم بالشجاعة والسماحة والكرم ، وبأنه كان مصدر الهداية للناس حينما كانوا يعيشون في ظلام التخلف حتى سادهم ، كما استطاع أن يحطم دول الظلم والعدوان . ويأمل العربي أن يستعيد مجد عروبته ، ويرفع شأنها ، وأن يدافع عن حقوقه ملحقا الموت بكل معتد ومكابر .
(ب) - الأسلوب المؤكد في البيت الثالث هو : " ولقد هزمت . . . " . - ووسيلة توكيد هي : اللام ، وقد . - الصورة الخيالية في : " وكان سيفي للأعادي حاصدا " ، حيث صور الأعادي بزرع يحصد ، والسيف بآلة الحصاد . - وقيمتها الفنية : بيان التدمير الكامل للأعداء جزاء عدوانهم ، مع بيان شجاعة العربي وبطولته .
| |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الإثنين 15 فبراير 2010, 6:50 pm | |
| | |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:11 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- ذكر المسند والمسند إليه
1-ذكر المسند إليه (أولئك) والغرضزيادة الإيضاح والتقرير وتأكيد شدة غفلة من استحب الحياة الدنيا علىالآخرة.
2- ذكر المسند الفعلي (يعدكم)لبيان الفارق بين مايعد به الشيطانومايعد به عز وجل فوعد الله وعد حقيقي بالمغفرة والرزق والفضل ووعد الشيطان وعيدوتخويف ، كماأنه في ذكر المسند الفعلي تنزيه لله سبحانه عن أن يعطف وعده على وعدالشيطان .
3-ذكر المسند إليه (هي) وكان يمكن عدم ذكره لوجود مايدل عليه وذلكلرغبة سيدنا موسى عليه السلام في إطالة الكلام وتلذذه بهذه الإطالة فهو يتحدث إلىالله عز وجل .
4-ذكر الشاعر المسند إليه المبتدأ (هو) أكثر من مرة وذلك لعظمالحق ولتبيين مآثره وتوكيد دوره وفي التكرار إصرار من الشاعر على تعظيمهوتفخيمه.
5-ذكر المسند إليه (أنت) ليؤكد عظم صفات ممدوحه فبعد أن قرر أنهرجاؤه لكل مايطلب ويتمنى أراد أن يؤكد صفة أخرى ويثبتها لمخاطبه وهو أنه رجاؤهوحاميه ممايخاف وفي تكرار المسند(الخبر )ليثبت انحصار رجائه في مخاطبه في كلحالاته .
6-أعاد الشاعر ذكر المسند إليه (أنا) لتأكيد الفخر والاعتزاز بنفسه .
7-ذكر الشاعر المسند إليه وهو ضمير المتكلمين (نا) والضمير (نحن) لغرضالفخر والاعتزاز.
8-أعاد الشاعرذكر المسند إليه (اسم إن)في (إني)ليؤكدمايكنه من مشاعر الحب والإخلاص لمحبوبته .
9-ذكر الشاعر المسند الفعلي (أحل) تأكيدا وتثبيتا للحكم واهتماما بالحلال دون غيره . حل تمارين درس حذف المسند والمسند إليه . "
1- في الآية حذف المسند وهو خبر أنت والتقدير : " لولا أنتم صددتمونا " الغرض : منعا للتكرار وطلبا للإيجاز .
2- في الآية حذف المسند الفعلي والتقدير قل يرزقنا " الغرض :منعا للتكرار وطلبا للإيجاز .
3- في الآية حذف المسند إليه " الفاعل والتقدير بلغت الروح " الغرض :لإعادة تعينه وإشعار لنا بالرهبة والخوف وتأكيد بأنها حقيقة مسلمة .
4- في الآية حذف المسند إليه وهو فاعل بدا ، والتقدير : " بدا لهم الأمر " الغرض :طلبا للإيجاز فذكر " ليسجننه " أغنى عن ذكر الفاعل وكأن المجيء بالجملة مصورا لما حدث من هؤلاء .
5- حذف الشاعر المسند وهو خبر المبتدأ الأول " راضون "والتقدير بما عندنا راضون " الغرض : لأنه عطف على الجملة الاسمية الأولى جملة اسمية أخرى والمبتدآن " نحن " أنت " مشتركان في الحكم فكان الحذف احترازا من العبث بالإطالة والقصد إلى التضجر مع ضيق المقام .
6- حذف الشاعر المسند وهو الخبر ، والتقدير : فإني غريب " الغرض :لضيق المقام بسبب التوجع وقصد المشاركة في التحسر على الاغتراب .
7- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ ، والتقدير : " هم قوم "
اللهم ارحم صديق عمري واخي الذي لم تلده امي
(محمد بن مشهور)
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته . اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:13 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- الغرض : لذم وتحقير شأن هؤلاءالبخلاء وكأن المذمومين متعينون بالصفات المذكورة .
8-حذف الشاعر المسندإليه وهو المبتدأ ، والتقدير : " هو سريع " الغرض : لأن المقام مقام ذم ولأنهأراد أن يجعل صفة السرعة إلى لطم ابن العم منطبقة عليه لذا لم يذكره لتعينه .
9- حذف الشاعر المسند وهو خبر إن والتقدير : " إن لنا محلا " الغرض :لتأكيد الشاعر أن ذلك حقيقة مسلم بها
10- حذف الشاعر المسند إليه في البيتالثاني وهو المبتدأ والتقدير : " هو غي "أو " كلامك غي " الغرض : لتعينه ، فلومزوجه له على شدة جوده لايستحق إلا هذه الصفة ،وهي "الغي " مما يؤكد إصراره علىمخالفته لها . أما الحذف في قوله " لعمري " والتقدير " قسمي " فهو من باب الحذفالنحوي .
11- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هو فتى " الغرض : لتعينه بحيث لاينصرف الذهن إلى غيرة .
12- حذف الشاعر المسندإليه وهوالمبتدأ والتقدير : " هوغلام " الغرض : لتعين الممدوح فلا ينصرف الذهنلغيره .
13- حذف الشاعر المسند إليه في البيت الثاني وهو المبتدأ والتقدير : " هم بناة " الغرض : لإبراز شرف الممدوحين ، .
14- حذف الشاعر المسندإليه وهو المبتدأ والتقدير : " هي أو هذه دار " الغرض : لإظهار حسرته علىانقضاء أيام الغزل ، كمايشعرنا كذلك بقرب دار مية من قلبه .
15- حذف الشاعرالمسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هو كريم " الغرض : لتعين الممدوحفلاينصرف الذهن لغيره .
16- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ وذلك فيأكثر من جملة ،والتقدير : " هو أبي ، هو فعول ، هو تروك " الغرض : ليبين عظمةهذه الصفات في ممدوحه ، وأنها انطبقت عليه تمام الانطباق حتى أنها أغنت عن ذكره .
17- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هي أمور " الغرض :لأن الخبر هو موضع اهتمام الشاعر فلا ضرورة لذكر المسند إليه مالم يضف إلى المعنىشيئا . حذف المفعول به
1- في الآية حذف المفعول به للأفعال "أضحك / أبكى / أمات / أحيا " وتقديره في غير القرآن الكريم (أضحك الضاحكين وأبكى الباكين وأمات الميتين وأحيا الأحياء) ... السبب البلاغي للحذف : إثبات الفعل للفاعل ...
2- في الآية حذف المفعول به للفعل "يعلمون" وتقديره في غير القرآن الكريم (يعلمون الحق) ... السبب البلاغي للحذف : لفت انتباه المخاطب إلى الفعل ...
3- في الآية حذف المفعول به للفعل "شاء" وتقديره في غير القرآن الكريم (جمعهم) ... السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
4- في الآية حذف المفعول به للأفعال "يسقون / تذودان / لا نسقي / فسقى" وتقديره في غير القرآن الكريم (ماشيتهم) ...
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:14 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- السبب البلاغي للحذف : الاختصاروالعلم بالمفعول به ...
5- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره فيغير القرآن الكريم (الختم) ... السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
6- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (ضلاله) ... السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
7- في الآيةحذف المفعول به للفعل "يدعو" وتقديره في غير القرآن الكريم (الناس) ... السببالبلاغي للحذف : التعميم ...
8- في الآية حذف المفعول به للفعل "أرني" وتقديره في غير القرآن الكريم (ذاتك) ... السبب البلاغي للحذف : تعظيم اللهسبحانه وتعالى ...
9- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "حززن" وتقديره (اللحم) ... السبب البلاغي للحذف :الاختصار ...
10- في البيت الشعري حذفالمفعول به للفعل "طلبنا" وتقديره (مثلك) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار ...
11- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال "لملّت / فأظلت" وتقديره (لملتنا / فأظلتنا) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار ومراعاة القافية ...
12- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال" أعزّ أخضعا " وتقديره (أعزك وأخضع أعداءك) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار والتعميم ... القصر ... أ- طرق القصر وطرفاه
1- المقصور :شهداء الحرب المقصورعليه :عمادها طريقة القصر :النفيوالاستثناء
2- المقصور :التاء اسم (لست) المقصور عليه :رقيب طريقة القصر :النفيوالاستثناء ---------------------------------------------- المقصور :رقيب المقصور عليه :علي طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
3- المقصور :يدرك المجد المقصور عليه :سيد فطن طريقة القصر :النفي والاستثناء
4- المقصور :أنت المقصورعليه :والد طريقة القصر :إنما
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:15 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- السبب البلاغي للحذف : الاختصاروالعلم بالمفعول به ...
5- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره فيغير القرآن الكريم (الختم) ... السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
6- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (ضلاله) ... السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
7- في الآيةحذف المفعول به للفعل "يدعو" وتقديره في غير القرآن الكريم (الناس) ... السببالبلاغي للحذف : التعميم ...
8- في الآية حذف المفعول به للفعل "أرني" وتقديره في غير القرآن الكريم (ذاتك) ... السبب البلاغي للحذف : تعظيم اللهسبحانه وتعالى ...
9- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "حززن" وتقديره (اللحم) ... السبب البلاغي للحذف :الاختصار ...
10- في البيت الشعري حذفالمفعول به للفعل "طلبنا" وتقديره (مثلك) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار ...
11- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال "لملّت / فأظلت" وتقديره (لملتنا / فأظلتنا) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار ومراعاة القافية ...
12- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال" أعزّ أخضعا " وتقديره (أعزك وأخضع أعداءك) ... السبب البلاغي للحذف : الاختصار والتعميم ... القصر ... أ- طرق القصر وطرفاه
1- المقصور :شهداء الحرب المقصورعليه :عمادها طريقة القصر :النفيوالاستثناء
2- المقصور :التاء اسم (لست) المقصور عليه :رقيب طريقة القصر :النفيوالاستثناء ---------------------------------------------- المقصور :رقيب المقصور عليه :علي طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
3- المقصور :يدرك المجد المقصور عليه :سيد فطن طريقة القصر :النفي والاستثناء
4- المقصور :أنت المقصورعليه :والد طريقة القصر :إنما
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:25 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- 5- المقصور :الحياة المقصورعليه :عذاب طريقة القصر :النفيوالاستثناء
6- المقصور :هي المقصور عليه :الدهر طريقة القصر :النفي والاستثناء
7- المقصور :لمح الصفاء المقصور عليه :عليه طريقة القصر :إنما
8- المقصور :أصداف ورمل المقصور عليه :فيك طريقة القصر :تقديم ما حقهالتأخير ------------------------------------------------ المقصور :أنت المقصور عليه :بلا ظل طريقة القصر :إنما ------------------------------------------------ المقصور :ظلّ ( في آخر البيت الثاني ) المقصور عليه :لي طريقة القصر :تقديم ما حقهالتأخير ------------------------------------------------ المقصور :أنت المقصور عليه :بلا عقل طريقة القصر :إنما ------------------------------------------------ المقصور :عقل (في آخر البيت الثالث) المقصور عليه :لي طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
9- المقصور :أشكو المقصورعليه : إلى الله طريقة القصر :تقديم ما حقهالتأخير
10- المقصور :السبيل المقصورعليه :الذين يستأذنونك طريقة القصر :إنما
11- المقصور : دينكم المقصور عليه : لكم طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:26 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------- المقصور :دين المقصور عليه :لي طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
12- المقصور :توفيقي المقصورعليه :بالله طريقة القصر :النفي والاستثناء ---------------------------------------- المقصور :توكلت المقصور عليه :عليه طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير ----------------------------------------- المقصور :أنيب المقصور عليه :إليه طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
13- المقصور :للإنسان المقصور عليه :ما سعى طريقة القصر : النفي والاستثناء
14- المقصور :عليك المقصورعليه :البلاغ طريقة القصر :إنما ، تقديم ماحقه التأخير ------------------------------------------ المقصور :الحساب المقصور عليه :علينا طريقة القصر :تقديم ما حقه التأخير
القصر بحسب أنواعه 1- • نوع القصر : قصر صفة على موصوف • طريقته: تقديم ماحقه التأخير "قدم الضمير المفعول به إياك على الفعل نعبد، نستعين • المقصور:نعبد"العبادة" ، نستعين "الاستعانة" • المقصور عليه : إياك ، إياك .
2- • نوع القصر : قصر صفة على موصوف • طريقته: النفي بما والاستثناء بإلا • المقصور: صفة الجحود " يجحد بآياتنا" • المقصور عليه : الظالمون
3- • نوع القصر :قصر موصوف على صفة • طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
| |
|
| |
حياة الروح22 لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 16 العمر : 37 الوظيفة : طالبه sms : تاريخ التسجيل : 22/11/2010 نقاط : 3064220
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ثانوي الخميس 25 نوفمبر 2010, 1:28 pm | |
| اى حد عايزه شى يبعد رساله ليه ويقول فيها الطلب و سريع هيكون عنده الطلب | |
|
| |
| تدريبات بلاغة 2 ثانوي | |
|