Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3318066
| موضوع: تدريبات بلاغة 2 ث الجمعة 05 فبراير 2010, 12:03 am | |
| 3-يقول الشاعر : أحبك مصر من أعماق قلبي وحبك في صميم القلب نامي سيجمعنى بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكرام على اللئام. لأجلك رحت بالدنيا شقيا أصد الوجه والدنيا أمامي وهبتك – غير هياب – يراعا أشد على العدو من الحسام (أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني – يراعا : قلما – الحسام : السيف).
(أ)بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي"؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب"؟ (ب)ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟ (ج) عين في البيت الأول لوناً بيانيا ن ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى.
الاجابة (أ) – يوحى قوله :" من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر. -وأفاد قوله :" غير هياب" شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف. (ب) نوع الأسلوب في الأبيات خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها. (ج) في قوله :" أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة" ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي (أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر). - وأثرها في المعنى توضيح المعنى وتشخيصه. - وفي قوله :" وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات" ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي". - وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه . - ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// 4-عن العلم والتعليم قال شوقي: سبحانك اللهم ، خير معلم علمت بالقلم القرون الأولى أخرجت هذا لعقل من ظلماته وهديته النور المبين سبيلا أرسلت بالتوراة موسى مرشداً وابن البتول فعلم الإنجيلا وفجرت ينبوع البيان محمداً فسقى الحديث وناول التنزيلا
(أ) عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية؟ (ب) ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع؟ (جـ) استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها؟ الاجابة 10 المحسن البديعي :- الطباق بين ظلماته والنور .، والطباق يؤكد المعنى ويبرزه ويبين أثر العلم. (ب) العلاقة هي التفصيل بعد الإجمال. (ج) الصورة الأولى : التشبيه في قوله :" ينبوع البيان " حيث شبه البيان في قوة أثره بالينبوع الصافي لما له من أثر طيب. الصورة الثانية : هي الاستعارة المكنية في قوله " سقى الحديث". ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// 5-قال الشاعر : لا أحب الإنسان يرضخ للوهم ويرضى بتفاهات الأماني إن حيا يخاف أن يلمس النور كميت في ظلمة الأكفان وحياة أمد فيها التوقي لا توازن في المجد بضع ثوان الشجاع ، الشجاع من أمسى يغنى والدمع في الأجفان أ- ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟ ب-من البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي ، اذكرهما وبين سر جمالهما؟ ج-في البيت الثالث توكيد ، عّينه ، وبين قيمته في المعنى؟
الاجابة
( أ ) تقوم الأبيات على كراهته الخاملين الذين يرفضون الطموح ويخافون المصاعب ويتوقون المخاطرة في الحياة . والأسلوب في الأبيات خبري .
( ب ) يشبه الحي الذي ليس له غاية نبيلة يسمى إليها ويخاطر من أجلها بالميت في ظلمة الأكفان ، والصورة توضح المعنى وتقويه. والمحسن البديعي (المقابلة) حيث يقابل بين الحي والميت والنور والظلمة وفيها نفور من تلك الحياة الضعيفة التي تقارب الموت وظلمته . ( حـ ) التوكيد في تكرير كلمة (الشجاع ) وفيه لفت للسمع والنظر إلى المعنى المراد.
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب: يا رافعاً راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيراً عن محبيها لم يلهك النزع عن تأييد دولتها وللمنية آلام تعانيها (النزع : حضور الموت) رأى الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
(أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى"؟ (ب) - ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً "؟ وما الغرض منه؟ (جـ)- استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، أو محسناً بديعياً.
الاجاب (أ) - الغرض من النداء : التعظيم . (ب) - ( جزاك ربك خيراً ) الأسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى . والغرض منه الدعاء . (ج) - من الألوان البلاغية: - (راية الشورى) : تشبيه بليغ … حيث شبه الشورى بالراية ليعلي من شأنها. -(وحارسها) استعارة مكنية حيث صور الشورى بشئ مادي ثمين تقام عليه الحراسة. -(عن تأييد دولتها) تشبيه بليغ حيث شبه الشورى بالدولة التي لها أنصار يؤيدونها. -وفي البيت الثالث مقابلة بين رأى الجماعة ورأى الفرد حيث جعل رأى الجماعة لا تشقى البلاد به ، ورأى الفرد تشقى به البلاد مما يؤكد أهمية رأى الجماعة. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر ولا تخش عاديات الليالي قيض الله للضعيف نفوساً تعشق البر من ذوات الحجال فاصنعوا البر منعمين وجودوا أيها القادرون قبل السؤال (ذوات الحجال : النساء)
(أ)في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها؟ (ب)ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول؟ (ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
الاجابة
(أ) الصورة البيانية هي : عنت الدهر أو عاديات الليالي ، وهما استعارتان مكنيتان ، حيث شبه الدهر أو الليالي بإنسان يعاني من المشقة والشدة ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئاً من لوازمه وهو كلمة (عنت) أو (عاديات) . (ب) التفسير أو التوضيح أو التعليل . (ج) أسلوب إنشائي ، والغرض منه الحث أو الالتماس أو الرجاء . //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
| |
|
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ث الإثنين 15 فبراير 2010, 6:49 pm | |
| ممممممممممممممممم جمييل يجميل | |
|
وائل السيد السيد لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 1 العمر : 28 الوظيفة : طالب sms : تاريخ التسجيل : 25/02/2015 نقاط : 2130610
| موضوع: رد: تدريبات بلاغة 2 ث الأربعاء 04 مارس 2015, 12:48 am | |
| شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|