النقد الاجتماعي هو ذلك النقد الذي يعتمد على نظريات علم الاجتماع . ولعل النقد الماركسي هو اكثر اشكال النقد الاجتماعي انتشارا , وهو يهدف الى بيان طريقة تحديد الاثر بواسطة المجتمع الذي يظهر فيه , وله طرق متنوعة في دراسة الاثر .
1- الاساس النظري :
الفلسفة التي قامت عليها هذه المدرسة هي الفلسفة المادية الجدلية, والجدلية الماركسية , وفكرة التطور , ومفهوم الحداثة .
أ- الفلسفة الجدلية المادية Dialectical Materialism :
وهذه الفلسفة تعتمد على على المرتكزات محددة وهي الجدل ( الديالكتيك ) Dialectic والنظريات العلمية .
والديالكتيك ( الجدل ) مشتقة من الكلمة اليونانية ( دياليكو ) التي تعني المناظرة . وكان اليونانيون القدماء يعنون بها " فن الوصول الى الحقيقة من خلال النقاش عن طريق كشف التناقضات في اقوال الخصم ودحضها ".
والنظريات العلمية التي قامت ارتكزت عليها هذه الفلسفة في القرن التاسع عشر هي :
- اكتشاف الخلية الحية
- قانون حفظ وتحويل الطاقة
- نظرية دارون في نشوء وارتقاء الانواع .
ب- الجدلية الماركسية : تعتمد هذه الجدلية على فكرة محددة هي " ان المجتمع البشري يتطور بسلسلة من التناقضات التي تشمل جميع مناحي الحياة : السياسية , الاجتماعية , الاقتصادية , والثقافية والفنية " وللجدلية قوانين ثلاثة رئيسية :
- قانون وحدة وصراع الاضداد .
- قانون الانتقال من التغيرات الكمية (quantity) الى التحولات الكيفية ( quality) .
- قانون نقض النقيض .
ج- فكرة التطور : تتخذطابعا تصاعديا ومستمرا وبدورات (حلقات مقفلة ) تتحدد بعلاقة الكم مع الكيف , وان هذا التطور لايجري بشكل مستقيم وخطي , فمفهوم نقض النقيض نفسه يعبر عنه بالشكل الحلزوني المتعرج الذي يسير فيه التطور . وقد اقيم نصب فني في المعرض العالمي الثالث في موسكو 1919 يوضح الرمزية للتطور الاجتماعي حسب فكرة التطور هذه .
د- مفهوم الحداثة : اختلف المفكرون الماركسيون في تفسير هذا المفهوم , اذ سعى ماركي الى تفسير الحداثة على انها " ترتبط بالعنصر الابدي أي ثوابت الامور , التي تحتل موقعا كلاسيكيا . في حين فسره بودلير ( المفكر والشاعر الفرنسي ) بالمتغيرات النسبية الظرفية التي يمكن ان تجد نفسها في واحد من هذه المفاهيم او في كلها معا : الحقبة , الموضة mode
, الميول ، الاخلاق .
2- تأثير مدرسة النقد الاجتماعي والماركسي في النقد الادبي :
تأثر بعض النقاد بهذه المدرسة واطرحوا نقدا فكريا يرتقي الى مستوى النظرية , ولم يكن بالوضوح المطلوب بل اتخذ لنفسه اسليب رمزية .
وللناقد الماركسي " جورج لوكاش " اثر كبير في رفع مستويات النقد الادبي الماركسي , اذ رفض اقامة رابطة بسيطة بين الاثر وبين مصالح الطبقات الاجتماعية ؛ فهو اذ يبحث عن بُنى العالم الخيالي للاثر فانه يقابلها بالبنى الاجتماعية , وبذا يتمكن من تعريف طبيعة الاثر ووظيفته .
وتأثر الفرنسي " لوسيان غولدمان " بافكار لوكاش في النقد الادبي , فقام بوضع منهجية نقدية بنيوية تربط الاثر باساسه الاجتماعي ويمكن ايجازها بما يلي :
- تطوير نظام لتحليل العلاقات الوظيفية بين الشمولية الاجتماعية وفعالية الخلق الثقافي .
- التوصل الى الكلّيات النسبية ( من خلال التحليل والمقارنة ) المرتبطة ببعضها البعض
- يرى الناقد غولدمان ان كل اثر ادبي او فكرة لا تعرف دلالته الحقيقية الا عند دمجه في حياة مجموعة معينة وسلوك معين . وان مبدا النقد في الاساس هو مبدا الفكر الديالكتيكي ذاته لان " معرفة الوقائع تبقى مجردة ما دامت لم تُجسَّم بدمجها في مجموع قادر وحده على تجاوز الظاهرة الجزئية للوصول الى جوهرها المحسوس , وبصورة ضمنية الى دلالتها ".