﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُسِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَاالَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْوَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءوَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾
صدق الله العليالعظيم
* هى القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.
* وهى أشرف آية فى القرآن.
* بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسونبركة.
* وهى تعدل ثلث القرآن.
* هى آية جمعت أكثر من 17 أسم منأسماء الله الحسنى.
* نزلت ليلاً.
* ولما نزلت خر كل صنم فىالدنيا.
* وكذلك خركل ملك فى الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.
* وهربت الشياطين.
* الكرسى هو أساس الحكم وهو رمز الملك.
* وهى الدالةعلى الألوهية المطلقة .
* رفعها الله فى بدايتها باسمه (الله) وفى نهايتهاباسمه (العلى العظيم).
* وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .
* ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام واسمى منزلة.
وَالَّذِي نَفْسِيبِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِالْعَرْشِ)
( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُالْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُالْكُرْسِيِّ )
* هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاًواجلاً
* لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منهالشيطان.
* لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقةومن كل المصائب.
* لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولايدخله حتىيصبح و آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والبيوت التى حوله.
* فىالفراش قبل النوم لنفسة أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعدعنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.
* فى الصباح قبل أن يخرج من منزلةويقول ياحفيظ ثلاث مرات كان فى حفظ الله حتى يعود.
* ليلا أو نهارا وبأىعدد أقلها ثلاث مرات فهى علاج ووقاية من كل أنواع الأمراض و الآفات، وشرح للصدور،وكشف للهم والغم والكرب، وحفظ للنفس والمال والأولاد.
لمن قرأها دبر كلصلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.
* وكان كمن قاتل مع أنبياءالله حتى يستشهد.
* أعطاه الله ثواب عمل الأنبياء وأعمالالصديقين.
* أعطاه الله فوق ما أعطاه للشاكرين.
* وبسط اللهعليه يمينه بالرحمة.
* هو اسم الذات العليا ويقال أنه الأسمالأعظم.
* وكل الأسماء تابعه اليه على سبيل الوصف (ولله الأسماءالحسنى)..
* اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه