Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143924748
| موضوع: واو الجماعة هو ضمير يدل عل الجمع في الفعل مثل الجمعة 17 أكتوبر 2008, 6:07 pm | |
| يكتبوا - كتبوا - اكتبوا يشربوا - شربوا - اشربوا
أما الواو في آخر الفعل المعتل مثل يعزو يسمو يغفو يعلو
و الفرق بينهما إملائيا أن واو الجماعة نكتب بعدها الف و تكون زائدة عن الفعل و حتى تتأكد احذفها فإذا كان الفعل له معنى بعد الحذف فهي واو الجماعة
كتبوا - كتب
و إذا لم يعد له معنى بعد الحذف فالواو أصلية
يسمو - يسم (ليس لها معنى) إذن أصلية و ليست واو الجماعة | |
|
العبّادي مجموعة المواضيع اللميزة
وطني : عدد الرسائل : 457 العمر : 113 الوظيفة : محاسب sms : ربما..
ربما كان غداً أو بعد غد ..
ربما بعد قرون لاتُعد ..
ربما ذات مساءٍ نلتقي ..
في طريق واحدٍ من غير قصد ..
.. ..
ربما !! الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/01/2009 نقاط : 3463330
| موضوع: رد: واو الجماعة هو ضمير يدل عل الجمع في الفعل مثل الأربعاء 28 يناير 2009, 7:18 pm | |
| وبعد واو الجماعة تأتي ألفٌ تُسمى الفُ الفصل ِ: ألفُ الفصل ِ .. كثيراً مانجد بعضَ النَّاس ِ يكتبون في رسائلهم : أرجوا منكم إهداء سلامي إلى فلان .... وهذا خطأ لأنه لاتوجد ألف بعد واو أرجو لأنه ليس بواو جماعة .. وكلمة أرجو يجب أن تُكتب هكذا بدون ألف .. وتأمل هذه الآيات يقول اللهُ تباركَ وتَعالَى : 1 - {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110 2 - {مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }العنكبوت5 3 - {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }الأحزاب21 4 - {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9 5 - {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ }الممتحنة6 فهل رأيتم كلمة يرجو في كل هذه الآيات ؟ تلاحظون يااخوتي ويا أخواتي أن ليس ثمة ألف في آخر هذه الكلمة الشائعة .. وهذا يجرنا إلى موضوع : ألف الفصل .. وتعريفها : انها ألف تُزاد في الأفعال بعد واو الجمع مخافة إلتباسها بواو العطف ( أو كما تُسمى في بعض الكتب القديمة واو النَّسَق ) ..كيف ذلك ؟ تأمل الفعل كفروا خسروا جسروا ظهروا قهروا أغاروا إحتجزوا انجزوا غادروا إجتازوا شددوا سدوا جادوا نادوا أبادوا في كل هذه الافعال التي تنقطع فيها الواو عن الحرف التي قبلها .. فلو لم ندخل الالف بعد الواو لظن القارىء انها واو عطف للكلمة التي بعدها .. فحِيزت الواو للكلمة التي قبلها بألف الفصل .. مثال : كفرو فعل . فسنجد من يقرأها : كَفَرَ وَ فَعَلَ لهذا وضعوا ( ا ) بين الكلمتين للفصل بينهما
ولما فعلوا ذلك في الافعال التي تنقطع الواو من حروفها لمجيئها بعد د ذ ر ز .. فعلوا ايضا ذلك في الافعال التي تتصل واوها بالحروف قبلها نحو : كانوا بانوا غابوا راحوا امسوا باتوا ليكون الحكم واحدا فتزاد الف بعد واو الجماعة في كل حال . ( وللحديث بقية ) العبّادي .. | |
|