Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143924748
| موضوع: من درس معلمتى حتى آخر المنهج للصف الثانى صدقة جارية الدعاء منكم الإثنين 13 أغسطس 2012, 5:25 am | |
| معانى المفردات : الكلمة معناها ا لكلمة معناها نقضى نمكث سار مشى قطفت قطعت طيبة حسنة حرمت منعت العطرة التى لها رائحة طيبة اعتذرت تأسفت أحافظ أعتنى ، والمضاد : (أُهمل) الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها حصة حصص الحديقة الحدائق رائحة روائح النشاط الأنشطة يد أيد طيبة طيبات الحصة الحصص وردة ورود العطرة العطرات حديقة حدائق الوردة الورود - - المدرسة الدارس شكل أشكال الكلمة الجمع ومفردها الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها التلاميذ التلميذ الأزهار الزهرة الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها قالت سكتت جميل قبيح أحافظ أهمل سار وقف طيبة رديئة جمال قُبح وصلوا رحلوا فهمت جهلت - -
س1 أكمل بكلمة مناسبة مما بين القوسين : (أحافظ – الأزهار – حديقة – الحديقة – زهراء ) (أ) نقضى حصة النشاط فى .................... المدرسة . (ب) عندما وصل التلاميذ إلى .................... قطفت زهراء وردة. (ج) اعتذرت .................... للمعلمة . (د) سوف ....................على جمال الحديقة، ولا أقطف ....................
س صل بين المفرد والمثنى كالمثال أ ب حديقة جميلتان مدرسة وردتان وردة حديقتان جميلة مدرستان ج : cheers geek farao ب حديقة جميلتان
مدرسة وردتان
وردة حديقتان جميلة مدرستان
س3 كون حكاية من الجمل التاليه : • لا تقطف الورد . • وجدنا الحديقة جميلة. • ذهبنا إلى حديقة المرسة. • قطف زميلى وردة. • قالت المعلمة. • حتى نبقى الحديقة جميلة. ج: * ذهبنا إلى حديقة المدرسة، وجدنا الحديقة جميلة، قطف زميلى وردة. قالت المعلمة : لا تقطف الور؛ حتى تبقى الحديقة جميلة. س4 أجب عن الأسئلة الاليه : (أ) أين قضة التلاميذ الحصة مع المعلمة؟ (ب) ماذا فعلت زهراء فى الحديقة؟ (ج) كيف سار التلاميذ؟
ج: (أ) قضى التلاميذ الحصة مع المعلمة فى حديقة المدرسة. (ب) الذى فعلته (زهراء) فى الحديقة أنها قطفت وردة.javascript:emoticonp('farao') (ج) سار اللاميذ فى صفين منتظمين.
س5 أكمل كالمثال : المثال : • ذهب التلاميذ إلى الحديقة. * يذهب التلاميذ إلى الحديقة. (أ) حافظ التلاميذ على الازهار . ................................................. (ب) كتب التلاميذ الدرس. ................................................. ج : (أ) حافظ التلاميذ على الازهار . * يُحافظ التلاميذ على الازهار. (ب) كتب التلاميذ الدرس. * يكتب التلامـيذ الـدرس. س6 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه : (أ) نحب أن نقطف الازهار . ( ) (ب) سار التلاميذ فى صفين منتظمين. ( ) (ج) قضى التلاميذ الحصة فى الفصل. ( ) (د) اعتذرت زهراء للمعلمة. ( ) ج : (أ) (×) (ب) ( √) (ج) (×) (د) ( √) س7 استمع إلى المعلم ، واطق الكلمات التاليه، وميز (ال) القمرية من (ال) الشمسية: • (المعلمة – النشاط – الوردة – الجمال – الزهراء – الدرس – الحصة – المدرسة – الحديقة – الشكل – الرجل) ج : الكلمات التى بها (ال) القمرية الكلمات التى بها (ال) الشمسية المعلمة – الوردة- الجمال – الحصة – المدرسة – الحديقة النشاط – الزهراء – الدرس – الشكـل – الرجـل س8 أطلب من زميلك فى جملة واحدة ما يلى : • عدم اللعب بألعاب خطيرة. • عدم إلقاء القمامة فى غير سلة المهملات. • التركيز فى أثناء شرح المعلمة . * مُساعدة الأم فى أعمال المنزل. ج : * لا تلعب بألعاب خطيرةيا زميلى . * لا تلق القمامة فى غير سلة المهملات يا زميلى . * ركز فى أثناء شرح المعلمة يا زميلى. * ساعد الأم فى أعمال المنزل يا زميلى. تدريبات س1 أجب عن الأسئلة الآتيه : (أ) أين شيقضى التلاميذ حصة النشاط؟ (ب) كيف سار التلاميذ حتى وصلوا إلى حديقة المدرسة؟ (ج) ماذا فعلت (زهراء) فى الحديقة؟ (د) لماذا اعتذرت (زهراء) للمعلمة؟ (هـ) بم وعدت (زهراء) المعلمة؟ س2 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) : (أ) حصة – النشاط – الحديقة – شكل – رائحة. (ب) الأنشطة – أشكال – حصص –روائح- الحدائق. س3 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) : (أ) سار – وصلوا – جميل – فهمت – أحافظ – جمال. (ب) جهلت – وقف – قيح – أهمل – رحلوا – قبيح. س4 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه : (أ) حصة النشاط سيقضيها التلاميذ فى فناء المدرسة . ( ) (ب) سار التلاميذ فى ثلاثة صفوف منتظمين. ( ) (ج) مدت زهراء يدها وقطفت وردة. ( ) (د) اعتذرت زهراء للمعلمة عن قطف الوردة. ( ) س5 أختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب) : أ ب 1- سار قطعت 2- قطفت التى لها رائحة طيبة 3- طيبة حسنة 4- حرمت مشى 5- العطرة منعت س6 ما مفرد : (التلاميذ – الأزهار) . س7 ضع مكان النقط فى الجمل الآتيه الكلمة المناسبة مما بين القوسين : (صفين – زهراء – حديقة – وردة) : (أ) سيقضى التلاميذ حصة النشاط فى ............. المدرسة. (ب) سار التلاميذ فى ............... منتظمين. (ج) مدت (زهراء) يدها، وقطفت .................... (د) اعتذرت .......... للمعلمة. س8 "فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة المدرسة" . (أ) أكمل ما يأتى : معنى (نقضى) : .............. ، وجمع (الحصة) : ................ (ب) أين سيقضى التلاميذ حصة النشاط؟ (ج) كيف سار التلاميذ للوصول إلى مكان حصة النشاط؟ س9 رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة: (أ) حديقة – حصة – سيقضى – النشاط – فى – التلاميذ- المدرسة. (ب) منتظمين – سار – صفين – فى – فى – التلاميذ . (ج) وردة – مدت – زهراء – و – يدها – قطفت. (د) زهراء – للمعلمة – اعتذرت. س10 "سار التلاميذ فى صفين منتظمين، وعندما وصلوا إلى الحديقة : مدت (زهراء) يدها وقطفت وردة" . (أ) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: 1- معنى (قطفت) : (أعطت – تركت – قطعت ) 2- مفرد (صفين) : (صفيف – صاف – صف) 3- جمع (الحديقة): (الحديقون – الحدائق- الحدق) 4- مضاد (وصلوا): (تركوا – رحلوا – صعدوا) (ب) كيف سار التلاميذ للوصول إلى حديقة المدرسة؟ (ج) ماذا فعلت (زهراء) عندما وصل التلاميذ إلى حديقة المدرسة؟ (د) استخرج من العبارة السابقة: * كلمة بها مد ، وبين نوع المد. * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة. * كلمة بها (ال) الشمسية ، وكلمة أخرى بها (ال) القمرية. س11 صل كل كلمة فى (أ) بمثناها المناسب فى (ب) : (أ) كراسة – قلم – ورقة – زهرة – كتاب. (ب) زهرتان – كراستان – كتابان – ورقتان – قلمان. س12 استخرج كل كلمة بها شدة ( ّ) من الجمل الاتيه : (أ) سار التلاميذ فى صفين منتظمين. (ب) وعندما وصلوا إلى الحديقة، مدت (زهراء) يدها وقطفت وردة. (ج) اعتذرت (زهراء) للمعلمة. س13 "قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا (زهراء)؟ قالت (زهراء): لأن شكلها جميل ، ورائحتها طيبة". (أ) هات معنى (طيبة) ، وجمع : (الوردة) . ومضاد : (جميل) . (ب) بماذا سألت المعلمة (زهراء) ؟ (ج) وبم ردت (وهراء)؟ (د) استخرج من العبارة السابقة: * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة. * كلمة بها مد ، وبين نوع المد. * كلمة بها (ال) القمرية. س14 رتب الجمل الاتيه ترتيباً صحيحاً: (أ) دخلا حديقة بها زهور جميلة. (ب) وجد (سامح) و (نادر) رائحة الزهور زكية. (ج) خرج (سامح) وأخوه (نادر) من البيت. س15 "قالت المعلمة: ولكنك حرمت جميع التلاميذ من رائحتها العطرة. اعتذرت (زهراء) للمعلمة، وقالت : لقد فهمت، وسوف أحافظ على جمال الحديقة، ولاأقطف الأزهار" . (أ) ما معنى : (طيبة- حرمت) .؟ وما مفرد : (الأزهار) . وجمع Sadالحديقة)؟ وما مضاد (جمال)؟ (ب) ما الشىء الذى حرمت (زهراء) منه التلاميذ؟ وما فائدته لهم؟ (ج) بم وعدت )زهراء) المعلمة؟ (د) استخرج من العبارة السابقة: * كلمة بها مد ، وبين نوع المد. * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة. * كلمة بها (ال) الشمسية ، وكلمة أخرى بها (ال) القمرية. س16 ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: (أ)............. عامل ماهر فى عمله. (ب)........... زهرة رائحتها عطرة. (ج)............ عاملة نشيطة فى عملها. (د) ......... صديق مخلص لصديقه. س16 ضع كلمة (أنـا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: (أ)............. أحب قراءة القصص. (ب)........... نسمع الأصوات بآذاننا. (ج)............ نشاهد مخلوقات الله بأعيننا. (د) ......... أحافظ على نظافة ملابسى. س16 ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: (أ).............يحترم كبار السن. (ب)...........تلميذة مهذبة. (ج)............ يساعد الفقراء .. (د) ......... تحب أن تساعد صديقاتها. س19 اذكر الكلمات التلاى بها حرف (د) والكلمات التى بها حرف (ض) ، ولاحظ نطق الدال والضاد : (حديقة – وردة – مدت – نقضى – بعض – بيض) س20 أكمل كالمثال : * ذهب التلاميذ إلى المكتبة . * يذهب التلاميذ إلى المكتبة. (أ) دافع الجنود عن الوطن. * ................................. (ب) أكل (أحمد) الموز. * ................................. (ج) سمع التلميذ الدرس. * ................................. (د) قرأ التلميذ قصة مسلية. * ................................. س21 استخرج مما يأتى الكلمات التى بها (ال) الشمسية، والكلمات التى بها (ال) القمرية: (المعلمة – النشاط – التلاميذ – الحديقة – المدرسة – الشجرة(
الدرس الثانى القرد الذكـى الكلمة معناها الكلمة معناها أفاق استيقظ فرك حك نظر رأى أصحابى أصدقائى ، ومفردها : (صاحب) الغرفة الحجرة ، وجمعها (الغرف أو الغرفات) ماهر متقن فكر أعمل عقله طريقة وسيلة أخفق فشل ، ومضادها : (نجح) منضدة ما يوضع عليه متاع البيت (ترابيزة) ، وجمعها : (مناضد) محاولات اجتهادات عديدة كثيرة
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها القرد القرود الغرفة الغرف ماهر ماهرون أنا نحن يد أيد طريقة طرائق بيت بيوت صياد صيادون الباب الأبواب منضدة مناضد تليفون تليفونات جهاز أجهزة عديدة عديدات - - - - الكلمة الجمع ومفردها الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها أصحابى صاحبى كراسى كرسى أسلاك سلك محاولات محاولة
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها أفاق نام فتح أغلق خرج دخل أصحابى أعدائى أخفق نجح - - يخرج يدخل عديدة قليلة - - س1 اقرأ ثم أجب : "فكر القرد وفكر، ليجد طريقة يخرج بها من الغرفة". أ- كيف خرج القرد من الغرفة؟ ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: 1- جمع (القرد) : (الأقراد – القرود – القردان) 2- معنى (الغرفة) : (الحجرة – المنزل – البيت) 3- مضاد (يخرج) : (يذهب – يمشى – يدخل) ج- أكمل ما يلى : * من الأدوات الموجودة بالغرفة جـ : (أ) أجب بنفسك ب- 1- جمع (القرد) : القرود 2- معنى (الغرفة) : الحجرة 3 - مضاد (يخرج) : يدخـل ج - من الأدوات الموجودة بالغرفة : منضدة ، وجهاز كمبيوتر ، وتليفون س2 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى : (أ) حاول القرد فتح الباب. ( ) (ب) لم يخرج القرد من الغرفة. ( ) (ج) القرد حيوان مفترس. ( ) (د)رأى القرد كراسى فى الغرفة. . ( ) جــ : (أ) (√) (ب) (×) (ج) (×) (د) (√) س3 تخير من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب) : (أ) (ب) أ- أين : - خرج القرد من الغرفة؟ ب- هل : - هذه الغرفة؟ ج- مــا : - بيتـى؟ د- كيف: وقعت فى يد صياد ماهر؟ جـــ: أ- أين بيتـى؟ ب- هل وقعت فى يد صياد ماهر؟ ج- ما هذه الغرفة؟ د- كيف خرج القرد من الغرفة؟ س4 أكمل مما بين القوسين : (هذه – هؤلاء – هذا) أ- ......... ولد يذاكر. ب- ......... أختى تجلس على الكرسى. ج-......... الأطفال يلعبون. جـ : أ- هــذا ولد يذاكر. ب- هــذه أختى تجلس على الكرسى. ج- هـؤلاء الأطفال يلعبون. س5 كون قصة من السطور التاليه: أ- فتحت الأم الباب. ب- ضغط أمير على جرس الباب. ج- نزل أمير من سيارة المدرسة. د- صعد أمير سلم البيت. جـ : أ- نزل أمير من سيارة المدرسة. ب- صعد أمير سلم البيت. ج- ضغط أمير على جرس الباب. د- فتحت الأم الباب. س6 كون جملاً ، واكتبها: أ- القرد – الباب – فتح ب- من – القرد – خرج – الغرفة. ج- الغرفة – كيف – من – خرج – القرد؟ جــ: أ- فتح القرد الباب. ب- خرج القرد من الغرفة. ج- كيف خرج القرد من الغرفة؟ س7 صل المفرد من العمود (أ) بالجمع الذى يناسبه فى العمود (ب) : (أ) (ب) القرد الصياد الباب الأصحـاب الصياد القـرود الصاحب الأبـواب جـ : القرد : القرود الباب : الأبواب الصياد : الصيادون الصاحب: الأصحاب
تدريبــات س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى : (أ) أفاق القرد وفرك عينيه. ( ) (ب) قال القرد : ما هذه الحديقة؟ ( ) (ج) حاول القرد فتح الباب ، لكنه أخفق. ( ) (د)بعد محاولات عديدة، خرج القرد من الغرفة . ( ) س2 أجب عما يأتى : أ- ماذا قال القرد بعد أن أفاق ، وفرك عينيه؟ ب- ماذا وجد القرد حوله بعد أن أفاق؟ س3 ما معنى : (أفاق – فرك – نظر – الغرفة – عديدة) ؟ س4 صل كل كلمة فى (أ) بجمعها المناسب فى (ب) : أ- القرد – الغرفة – صياد – طريقة – منضدة. ب- طرائق – القرود – مناضد – صيادون – الغرف. س4 صل كل كلمة فى (أ) بمفردها المناسب فى (ب) : أ- أصحابى – أسلاك – كراسى – محاولات. ب- كرسى – صاحبى – محاولة – سلك. س5 صل كل كلمة فى (أ) بمضادها المناسب فى (ب) : أ- أصحابى – فتح – أخفق – عديدة – خرج. ب- قليلة – دخل – أعدائى – نجح – أغلق. س6 "أفاق القرد، وفرك عينيه. نظر القرد حوله قائلاً: أين أنا ؟ أين بيتى؟ أين أصحابى؟ ما هذه الغرفة؟ أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: * معنى (أفاق) : (نام – كسل – استيقظ) * جمع (القرود) : (القردوات – الأقراد – القرود) * مفرد (أصحابى) : (أصحبون – صاحبى- الأصحب) ب- ماذا فعل القرد بعد أن أفاق وفرك عينيه؟ وماذا قال؟ ج- استخرج من العبارة السابقة: * اسم اشارة * كلمة بها مد بالألف * كلمة بها تاء مربوطة. * كلمة بها (ال) القمرية س7 أكتب ثلاث كلمات من عندك بها مد بالألف. س8 رتب كل مجموعة حروف وكون كلمة مفيدة: د- ا - ـقـ - ر – لـ ـغـ - ا ـة- لـ - فـ- ر ـهـ- ز – جـ- ا ............... ............... ............... س9 " حاول القرد فتح الباب لكنه أخفق. نظر القرد حوله فوجد منضدة عليها جهاز كمبيوتر ، وتليفون ، وأسلاك، وحولها كراسى، وبعد محاولات عديدة خرج القرد من الغرفة" أ- أكمل ما يأتى : * معنى (عديدة) : ....................... * مفرد (أسلاك) : .................. * جمع (تليفون) : ....................... * مضاد (أخفق) : .................. ب- ماذا وجد القرد حوله ؟ ج- كيف خرج القرد من الغرفة؟ د- استخرج من العبارة السابقة: * كلمة بها مد بالألف * كلمة بها (ال) القمرية * كلمة بها تاء مربوطة. * كلمة بها تاء مفتوحة. س10 رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة: أ- القرد – عينيه – أفاق – و – فرك. ب- فتح – حاول – الباب – القرد. ج- حوله – القرد – نظر. د- الغرفة – خرج – من – القرد. س11 رتب الجمل الآتيه ترتيباً صحيحاً : • أتوضأ وأصلى . • أحمل حقيبة كتبى، وأذهب إلى المدرسة. • أدخل المدرسة، وأسلم على زملائى. • استيقظ من النوم مبكراً. * ألبس ملابس المدرسة. س12ضع مكان النقط (أنا)أو كلمة(نحن) فى كل جملة من الجمل الآتيه : أ- ................ أحب بلادى العزيزة. ب- ................. نحب بلادنا ، ونخلص لها. ج- .................. نستعد لامتحان آخر العام. د- ................ اعتمد على الله فى كل أمورى. س15 ضع مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتيه ، الكلمة المناسبة مما بين القوسين: (هو – هى – هذا – هذه) أ- .................... مدرستى التى أتعلم فيها. ب- ................. المعلم يخلص فى تعليم أبناء الوطن. ج- ..................تساعد والدتها فى أعمال البيت. د- .............. يعتنى بحديقة المدرسة. س16 ضع مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتيه ، الكلمة المناسبة مما بين القوسين: (هذا – هذه - هؤلاء) أ- .................... اللاعبون فازوا فى السباحة. ب- ................. طفل يلعب مع رفاقـه. ج- ..................عاملة تعمل فى صنع الملابس. س12ضع مكان النقط (أنا – نحن – هو - هؤلاء) كلمة مناسبة من الكلمات السابقة فى الجمل الآتيه : أ- ................ نذهب إلى الحدائق للنزهة. ب- ................. أستمع إلى دروسى باهتمام. ج- .................. تحافظ على نظافة ملابسها. د- ................ يحب قراءة القصص.
الدرس الثالث الطاووس المغرور الكلمة ومعناها الكلمة معناها الكلمة معناها نظر رأى الطاووس طائرجميل الشكل، وريشه له ألوان كثيرة. قرر استقر رأيه ، وثبت يعيش يحيا ، ومضادها : (يموت) منفرداً وحيداً (ليس معه أحد) تعجبت عجبت ، واستغربت حدث وقع يعود يرجع وحيداً ليس معه أحد (منفرداً) فترة مدة من الزمن جاءت حضرت ، ومضادها : (رجعت) تعوده تزوره فى مرضه اعتذر طلب قبول عذره.
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الطاووس الطواويس ذيل ذيول أو أذيال المرض الأمراض يوم أيام نفس نفوس أو أنفس - - جماعة جماعات فترة فترات الكلمة الجمع ومفردها الكلمة الجمع مفردها الطيور الطائر
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الجميل القبيح تجمعت تفرقت عاش مات قال سكت أجمل أقبح ذهبت رجعت وحيداً فى جماعة الحياة الموت يعيش يموت ناعم خشن المرض الصحة جماعة فرد منفرداً فى جماعة طويل قصير جاءت رجعت س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين : أ- نظر الطاووس يوماً إلى : (باقى الطيور – صورته فى المرآه – ذيله الجميل) ب- تجمعت الطيور وذهبت إلى : (الصقر – الطاووس – الحمامة) ج- قال الطاووس للطيور : أنا : (أجمل منكم – أسرع منكم – أقوى منكم) جـ : أ- نظر الطاووس يوماً إلى يله الجميل. ب- تجمعت الطيور وذهبت إلى الطاووس. ج- قال الطاووس للطيور : أنا أجمل منكم. س2 أختر المراد الصحيح للكلمة التى تحتها خط مما بين القوسين: أ- قرر الطاووس أن يعيش وحيداً: (يسعد – يحيا – ينتظر) ب- تساقط ريشه الجميل : (رسب – فشل – وقع) ج- طلبت منه الطيور أن يعود ليعيش معهم: (يرجع – يقف – يزور) جـ : أ- قرر الطاووس أن يعيش وحيداً. * معنى (يعيش) : يحيا ب- تساقط ريشه الجميل. * معنى (تساقط) : وقع ج- طلبت منه الطيور أن يعود ليعيش معهم. * معنى (يعود) : يرجع س3 حول كما فى المثال: * المثال : * يفتـح الباب * افتـح الباب أ- يشكر الله. *........................... ب- يرسم وردة. * ........................... ج- اسمع الكلام. * ........................... س4 ماذا تفعل عندما: أ- تعرف أن صديقك مريض؟ ب- يسىءإليك أحد. س5 أجب: "تجمعت الطيور وذهبت إلى الطاووس ، وطلبت منه أن يعود؛ ليعيش معهم" تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: أ- طلبت الطيور من الطاووس : (أن يعيش معهم – أن يرحل عنهم- أن يبقى بعيداً عنهم) ب- مفرد الطيور : (الطائرة – المطار – الطائر) ج- العنوان المناسب للفقرة، هو : (تجمع الطيور – الطاووس الوحيد – حب الآخرين) جـ : أ- طلبت الطيور من الطاووس أن يعيش معهم. ب- مفرد الطيور : طائـر ج- العنوان المناسب للفقرة، هو حب الآخرين. س6 حول كالمثال : المـثال : * الطيور كثيرة. * ما أكثر الطيور أ- الزرع جميل. * ............................. ب- الحديقة واسعة. * ............................. ج-السماء صافية. * ............................. جــ : أ- الزرع جميل. * ما أجمل الزرع. ب- الحديقة واسعة. * ما أوسع الحديقة. ج-السماء صافية. * ما أصفى السماء. س7 استخدم الضميرين (هو – هى) كالمثال: المثال * هو تلميذ مجتهد * هى تلميذة مجتهدة. أ- هو طبيب ناجح. * هى ب- هو مهندس متفوق. * هى جـ : أ- هو طبيب ناجح. * هى طبيبة ناحجة. ب- هو مهندس متفوق. * هى مهندسة متفوقة. س8 رتب الجمل ، لتكون حكاية : أ- التلاميذ يركبون سيارة الرحلة. ب- التلاميذ يلعبون فى الرحلة. ج- أعلنت المدرسة عن قيام رحلة. د- عاد التلاميذ من الرحلة مسرورين. هـ- جمع الاخصائى الاجتماعى الاسماء. جـ : أ- أعلنت المدرسة عن قيام رحلة. ب - جمع الاخصائى الاجتماعى الاسماء. ج- التلاميذ يركبون سيارة الرحلة. د- التلاميذ يلعبون فى الرحلة. هـ- عاد التلاميذ من الرحلة مسرورين. س9 أختر من بين القوسين ، وضع مكان النقط (نحن – أنا – هو – هى) أ- .............. تلميذة مهذبة تحب أصحابها. ب- ..............أحب الأصدقاء . ج- ..............يلعب مع الآخرين. د- ..............نزور المرضى. جـ : أ- هى تلميذة مهذبة تحب أصحابها. ب-أنا أحب الأصدقاء . ج- هو يلعب مع الآخرين. د- نحن نزور المرضى.
الكلمة ومعناها الكلمة معناها مثقال مقدار، وجمعها : (مثاقيل) ذرة أصغر جسم فى عنصر ما . كبر عظمة وتجبر، ومضادها : (تواضع)
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الجنة الجنات قلب قلوب ذرة ذرات مثقال مثاقيل
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الجنة النار كبر تواضع
تدريبــات س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى : (أ) نظر الطاووس يوماً إلى رقبته. ( ) (ب) قرر الطاووس يوماً أن يعيش منفرداً. ( ) (ج) بعد فترة أصاب الطاووس كسر فى رجله. ( ) (د) جاءت الطيور للطاوس لتعوده ( ) س2 ما معنى : (قرر – منفرداً- حدث – فترة – تعوده) ؟ س3 أختر لكل كلمة فى (أ) ، الجمع المناسب ها فى (ب) : أ- الطاووس – ذيل – نفس – فترة – المرض – جماعة. ب- نفوس – فترات – جماعات – ذيول – الأمراض – الطواويس. س4 أختر لكل كلمة فى (أ) ، مضادها المناسب لها فى (ب) : أ- الجميل – يعيش – تجمعت – ناعم – طويل – الحياة. ب- تفرقت – خشن – الموت – القبيح – يموت – قصير. س5 أجب عن كل سؤال مما يأتى: أ- إلام نظر الطاووس؟ وماذا قال فى نفسه؟ ب- ماذا قرر الطاووس؟ ج- ماذا طلبت الطيور من الطاووس؟ د- ماذا قال الطاووس للطيور حين حضرت إليه؟ هـ- ماذا أصاب الطاووس؟ و- لماذا جاءت الطيور للطاووس مرة ثانية؟ ز- ماذا قال الطاووس للطيور، عندما حضرت إليه فى المرة الثانية؟ س6 رتب كلمات كل سطر، وكون جملة مفيدة: أ- قرر – منفرداً – الطاووس – أن – يعيش. ب- وحيداً – الطاووس – عاش. ج- الطاووس – أصاب – فترة – المرض – بعد. د- الحياة – أجمل – جماعة! – ما – فى . س7 حول كما فى المثال : المثال : * يغلق النافذة * أغلق النافذة. أ- يكتب الدرس. * ............................... ب- يسمع الخبر. * ............................... ج- ينظر من النافذة. * ............................... د- يقـول الحـق. * ............................... س8 " نظر الطاووس يوماً إلى ذيله الجميل، وقال فى نفسه : أنا أجمل الطيور. وقرر أن يعيش منفرداً" أ- أكمل ما يأتى: • معنى (منفرداً) : ........................... • جمع (الطاووس) : ........................... • مضاد (الجميل) : ........................... ب- ماذا قال الطاووس فى نفسه؟ ج- ماذا قـرر الطاووس؟ س9 أكتب مكان النقط تحت كل كلمة حرف المد فيها: يعيش – الطيور – ناعم – طويل – عاش – الجميل ......... -......... -......... -......... - ......... - ......... س10 حول كالمثــال : المثــال : * الحرير ناعم * ما أنعم الحرير! أ- الجندى شجاع. *........................ ب- المدرسة واسعة. *........................ ج- الشجر جميل . *........................ د- القرد ذكــى. *........................ س11" تعجبت الطيور مما حدث، تجمعت الطيور، وذهبت إلى الطاووس، وطلبت منه أن يعود ليعيش معهم". أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: (وحيداً – جماعة – منفرداً – المرض) 1- معنى (يعود) : (يذهب – يرجع – يقف) 2- مفرد (الطيور) : (الطاور – الطيار- الطائر) 3- مضاد (تجمعت) : (جاءت – تفرقت – تعلمت) ب- لماذا تعجبت الطيور؟ وأين ذهبت؟ ج- ماذا طلبت الطيور من الطاووس؟ د- ماذا قال الطاووس للطيور؟ س12 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى: (وحيداً – جماعة – منفرداً – المرض) أ- قرر الطاووس أن يعيش ................ ب- عاش الطاووس ................ ج- بعد فترة أصاب الطاووس ................ د- ما أجمل الحياة فى ................! س13 "عاش الطاووس وحيداً، وبعد فترة أصابه المرض، وتساقط ريشه الجميل، وجاءت الطيور تعوده". أ- هات ما يأتى: * معنى (تعوده) . * مفرد (الطيور). * جمع (فترة). * مضاد (الجميل). ب- كيف عاش الطاووس؟ ج- ماذا أصاب الطاووس؟ د- ماذا قال الطاووس للطيور فى زيارتهم له مرة ثانية؟ س14 صل كل عبارة فى (أ) بما يكملها فى (ب) : (أ) ([) أ- نظر الطااوس يوماً وحيداً ب- قرر الطاووس أن المرض الطاووس ج- عاد الطاووس إلى ذيله الجميل د- بعد فترة أصاب يعيش منفرداً س16 قال رسول الله (ص) : "لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر". أ- ما معنى : (مثقال- كبر ) ؟ ب- من الذى لا يدخل الجنة، كما تفهم من الحديث الشريف السابق؟ س17رتب الجمل التاليه؛ لتكون قصة مرتبة الأفكار: • أمسك (أحمد) بيد الرجل العجوز. • رأى (أحمد) رجلاً عجوزاً يريد عبور الطريق. • عبر (أحمد) والرجل العجوز الطريق. • شكر الرجل العجوز (أحمد) على صنيعه. س18 (هذا – هذه – هؤلاء) : ضع مكان النقط فيما يأتى كلمة مناسبة من الكلمات السابقة: أ- .............. فلاح يعتنى بأرضه. ب- ..............ممرضة تسهر على راحة المرضى. ج-.............. عمال يعملون فى صناعة الغزل والنسيج. س19 (أنا – نحن – هو - هى) : ضع مكان النقط فيما يأتى كلمة مناسبة من الكلمات السابقة: أ- .............. تشترى الخضروات من السوق. ب- .............. نسافر إلى الإسكندرية بالقطار. ج- .............. يحب هواية الرسم. د- .............. استذكر دروسى ؛ لأنجح. س20 ضع خطاً تحت كلمة بها مد ، ثم بين نوع هذا المد: (سيارة – الطيور – عاش – الجميل – الفول – أجمل) ......... -......... -......... -......... - ......... - .........
الدرس الرابع البطة السوداء الكلمة ومعناها الكلمة معناها الكلمة معناها يسبح يعوم وحيدة منفردة (ليس معها أحد) هيا اسرعى رأت شاهدت صرخت صاحت بصوت عال ألقت رمت.
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها شاطىء شواطىء السوداء السود السباحة السباحات النهر الأنهار وحيدة وحيدات يوم أيام الماء المياه الشاطىء الشواطىء - - البطة البط جماعة جماعات - - الكلمة الجمع ومفردها الكلمة الجمع مفردها الأيام اليوم
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها تقف تسير السوداء البيضاء رفضت قبلت وحيدة فى جماعة قالت سكتت صرخت سكتت ذهبت رجعت أعرف أجهل شكرت جحدت س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين :لتكمل المعنى : أ- البط يسبح فى ................. (الشاطىء – الأرض – الماء) ب- قالت البطة : أنا لا أعرف ................. (القراءة – السباحة – الرسم) ج- رأت البطة السوداء .......... تغرق فى الماء. (البط – الرجل – ابنتها) جـــ : أ- البط يسبح فى المـاء. ب- قالت البطة : أنا لا أعرف السباحة. ج- رأت البطة السوداء ابنتها تغرق فى الماء. س2 تخير المرادف الصحيح للكلمة مما بين القوسين: أ- حضرت جماعة البط ، وأنقذت البطة: (جاءت – ذهبت – ابتعدت) ب- صرخت البطة السوداء : (بكت – ضحكت – صاحت) جـ : أ- حضرت جماعة البط ، وأنقذت البطة * (حضرت) : مرادفها : جاءت. ب- صرخت البطة السوداء * (صرخت) : مرادفها : صاحت.
س3 صل الكلمة بمضادها : (أ) (ب) رفضت تسبح تغرق سوداء بيضاء قبلت جــ: الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها رفضت قبلت تغرق تسبح سوداء بيضاء س4 هات كالمثال : المثال : نــهر : أنــهار أ- قصة : .......... ب- لعبة : .......... ج- لون : .......... جـ : أ- قصة : قصص ب- لعبة : لعب ج- لون : ألــوان س5 ماذا تفعل عندما : أ- ترى طفلاً يغرق فى حمام السباحة؟ ب- يطلب أحد منك المساعدة؟ ج- يطلب منك الأطفال مشاركتهم فى اللعب؟ س6 رتب الكلمات الآتيه ، لتكون جملاً: أ- السوداء – البطة – شكرت – البط. ب- الماء – ويسبح – البط – يلعب – فوق. ج- البطة – السوداء – حضر – البط – أنقذوا – وابنتها – و. جــ : أ- شكرت البطة السوداء البط. ب- البط يلعب ويسبح فوق الماء. ج - حضر البط، وأنقذوا البطة السوداء وابنتها. س7 اقرأ ، ثم أجب : "فى يوم من الأيام رأت البطة السوداء ابنتها تغرق فى الماء، ضرخت البطة السوداء ، وألقت نفسها فى الماء". أ- تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين: * رأت البطة السوداء : (البط يغرق – البط يسبح – ابنتها تغرق) * أنسب عنوان للفقرة ، هو : (البطة تغرق – البطة تصرخ – تضحية أم) ب- ماذا تفعل لو كنت مكان البطة فى هذا الموقف؟ جـ : أ- رأت البطة السوداء أبنتـها تغرق. أنسب عنوان للفقرة ، هو: تضحـية أم ب- (أجب بنفسك) س8 أكمل كالمثال : المثال : * بطة * ما لون البطة؟ * البطة سوداء. أ- السماء: * ما ......... ؟ * .............. ب- الحشائش: * ما .............. ؟ * .............. جـ أ- السماء: * ما لون السماء ؟ * السماء زرقاء. ب- الحشائش: * ما لون الحشائش ؟ * الحشائش خضراء. س9 أكمل الناقص: • الطفلة : صباح الخير يا أمى . • الأم : ............................ • الطفلة : ......................... ؟ • الأم : استيقظت الساعة السادسة صباحاً. • الطفلة : .......................... ؟ • الأم: أخوكِ فى المدرسة. جـ : * الطفلة : صباح الخير يا أمى. • الأم : صباح الخير يا بنتى. • الطفلة: متى استيقظت يا أمى؟ • الأم : استيقظت الساعة السادسة صباحاً. • الطفلة : أيـن أخى؟ • الأم : أخوكِ فى المدرسة. س10 ماذا تقول لـ : أ- البطة الصغيرة التى نزلت الماء وهى لا تعرف السباحة؟ ب- البط الذى أنقذ البطة الصغيرة؟ ج- البطة السوداء التى رفضت تعلم السباحة؟ الكلمة ومعناها الكلمة معناها سلك سار أو مشى يلتمس يطلب سهل يسر
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها طريق طرق علم علوم الجنة الجنات أو الجنان
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها سهل صعب الجنة النار
تدريبــات س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى : (أ) على شاطىء الترعة، البط يلعب ويسبح فى الماء ( ) (ب) البطة السوداء تقف وحيدة على الشاطىء. ( ) (ج) فى يوم من الأيام، رأت البطة السوداء بطة من البط تغرق فى الماء. ( ) (د) حضرت جماعة البط ، وأنقذت البطة السوداء وابنتها. ( ) س2 أختر لكل كلمة فى (أ) مرادفها فى (ب) : (أ) (ب) 1- يسبح - اسرعى 2- وحيدة - صاحت بصوتٍ عال 3- هيـا - يعوم 4- صرخت - منفردة س3 أختر لكل كلمة فى (أ) ، جمعها المناسب فى (ب) : أ- شاطىء – النهر – الماء – البطة – جماعة. ب- المياه – شواطىء – جماعات – الأنهار – البط. س4 أختر لكل كلمة فى (ا) ، ومضادها المناسب فى (ب) : أ- تقف – ذهبت – السوداء – أعرف – رفضت. ب- البيضاء – تسير – قبلت – رجعت – أجهل. س5 أجب عن كل سؤال مما يأتى: أ- أين كان البط يسبح؟ ب- ماذا قالت جماعة البط للبطة السوداء؟ وماذا كان ردها؟ ج- ماذا رأت البطة السوداء؟ وماذا فعلت؟ د- لماذا شكرت البطة السوداء البط؟ س6 " على شاطىء النهر، البط يلعب ويسبح فى الماء، البطة السوداء تقف وحيدة على الشاطىء" أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: * معنى (يسبح) : (يلعب – يعوم – يقفز) * جمع (النهر) : (النهرون – الأنهرون – الأنهار) * مضاد (السوداء) : (الخضراء- الزرقاء – البيضاء) ب- ماذا كان البط يفعل فى الماء؟ ج- أين كانت البطة السوداء تقف؟ س7 هات كالمثال : المثـال : * الشاطىء. * الشواطىء. * كتاب * .................. * جماعة * .................. * شجرة * .................. * زهرة * .................. س8 "ذهبت جماعة من البط السوداء، وقالت لها : هيا نسبح فى الماء. فقالت البطة السوداء : أنا لا أعرف السباحة. قالت جماعة البط: تعالى نعلمك السباحة" . أ- أكمل ما يأتى: * معنى (هيا) : .................. * جمع (جماعة) : .................. * ومضاد (أعرف) : ................. ب- إلى أين ذهبت جماعة البط؟ ج- ماذا قالت جماعة البط للبطة السوداء؟ ومكاذا كان رد البطة السوداء عليهم؟ د- ماذا اقترح جماعة البط على البطة السوداء؟ وماذا كان ردها؟ س9 "وفى يوم من الأيام، رأت البطة السوداء ابنتها تغرق فى الماء، صرخت البطة السوداء، وألقت نفسها فى الماء" أ- هات ما يأتى :- * معنى (صرخت) : ............... * وجمع (البطة) : ............... * ومفرد (الأيام) : ............... * ومضاد (صرخت) : ............... ب- ماذا رأت البطة السوداء؟ ج- ماذا فعلت البطة السوداء فيما رأت؟ س10 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى : (السوداء – النهر – البط – السباحة) أ- على شاطىء .............. البط يلعب ويسبح فى الماء. ب- ذهبت جماعة من البط إلى البطة .............. ج- رفضت البطة السوداء أن تتعلم .............. د- شكرت البطة السوداء .............. س11 رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة: أ- يلعب – فى – و – الماء – يسبح – البط. ب- السوداء – وحيدة – البطة – على – الشاطىء – تقف. ج- البطة – ذهبت – السوداء – من – جماعة – البط – إلى. د- البط – البطة – شكرت – السوداء. س12 أكمل كالمثال : المثال : * التفاحة : * ما لون التفاحة؟ * لون التفاحة أحمر . أ- الموز : * ما .................. ؟ * ........................ ب- الفول: * ما .................. ؟ * ........................ ج- البحر: * ما .................. ؟ * ........................ س13 ضع مكان النقط كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) : أ- .............. بنت تحب قراءة القصص. ب- .............. بستانى يرعى الأشجار فى الحديقة. ج- .............. أسد صوته مزعج. د- .............. نخلة ثمرها كثير. س14اقرأ الدرس مرة أخرى ، واستخرج منه: أ- كلمة بها (مد بالياء) ، وكلمة بها (مد بالألف) . ب- كلمة بها (تاء مفتوحة) ، وكلمة بها (تاء مربوطة) س15 (ما – كيف – أين – متى – هل ) ضع مكان النقط فيما يلى أداة الاستفهام المناسبة من الأدوات السابقة: أ- .............تضع ملابسك؟ ب- .............يظهر القمر؟ ج- .............. تحب الرحلات؟ د- ............. لون الموز؟ هـ - ............. تسافر إلى الإسكندرية؟ س16 كيف تتصرف فى المواقف الآتيه: أ- قمت من النوم، وسريرك غير مرتب. ب- وجدت فى حجرة نومك ملابسك فوق كرسى. ج- وجدت الزهرية ملقاة على الأرض، والأزهار التى فيها متناثرة. د- وجدت أخاك الصغير يقص ورقاً، ويلقيه فى حجرة نومه. س17 رتب اتلجمل الآتيه ، لتكون قصة : • وقدمت كأس النظافة للفصل. • رتبت التلميذات الفصل ونظفته. • قالت المديرة : هذا أجمل الفصول. • دخلت المديرة والمشرفات. س18 (أنا – نحن – هو – هى) : ضع كلمة تختارها مما بين القوسين مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: أ- .............. استيقظ مبكراً كل صباح. ب- .............. يستذكر دروسه بإنتظام. ج- .............. نعرف الأخبار من الصحف. د- .............. تتعلم تفصيل الملابس. س19 ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى:- أ- نعم . شربت اللبن صباحاً. ........................................... ؟ ب- لون السماء أزرق. ........................................... ؟ ج- يظهر العنب صيفاً. ........................................... ؟ س20 (هذا – هذه - هؤلاء) : ضع كلمة تختارها مما بين القوسين مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: أ- .............. تلاميذ يعتنون بحديقة المدرسة. ب- .............. فلاح يحرث أرضه. ج- .............. طائـرة حربيـة. س21 قال رسول الله صلى الله عليه وسلبم : "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به .............. " أ- أكمل الحديث الشريف إلى نهايته. ب- ما معنى : (سلك – يلتمس ) ج- فيم يحببنا الحديث الشريف؟ وكيف حببه إلينا؟ س22 ضع خطاً تحت الكلمة التى بها مد فيما يأتى: (المدارس – البطة – البعيد – القلوب – جماعة – السماء)
الدرس الخامس نشبيد : الطيور تغنى
الكلمة ومعناها الكلمة معناها الكلمة معناها البلبل طائر صغير حسن الصوت أحلاه أحسنه أحسنه أجمله الهدهد طائر من الطيور أبهاه أجمله حين عندما تراه تشاهده - -
الكلمة وجمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها الطير الطيور البلبل البلابل الزهر الأزهار الخير الخيور الهدهد الهداهد صوت أصوات مثل امثال - - - -
الكلمة الجمع ومفردها الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها نحن أنا الطير الطائر
الكلمة ومضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها الخير الشر أحسنه أقبحه أحلاه أقبحه أبهاه أقبحه
س1 أختر ، لتكمل مما بين القوسين: أ- نحن الطير ولنا ................ (الزرع – الماء – الخير) ب- صوت................ ما أحلاه! (البلبل – الأسد – الحمار) ج- فهو جميل ، مثل ................ (السماء – الزهر – الماء) جــ: أ- نحن الطير ولنا الخير. ب- صوت البلبل ما أحلاه! ج- فهو جميل ، مثل الزهر. س2 أكمل كالمثال مما بين القوسين : (أحلاه – أحسنه – أجمله – أطيبه) المثال : * صوت البلبل * ما أحلاه! أ- طعم الفاكهة. * ما ................ ب- منظر البحر . * ما ................ ج- ضوء القمر . * ما ................ جــ : أ- طعم الفاكهة. * ما أطيبه. ب- منظر البحر . * ما أحسنه. ج- ضوء القمر . * ما أجمله. س3 أكمل من خلال النشيد: أ- البلبل صوته ............. ب- الهدهد شكله ............. س4 ضع مكان النقط مما بين القوسين ؛ لتكمل الأبيات: (الطير – البلبل – أبهاه – الهدهد – الخير- الزهر) صوت ............. ما أحلاه ! ما أحسنه ! ما ................ ! أما ................ حين تراه فهو جميل مثل ................ نحن الطـير نحـن الطـير نحن.......... ولنا ......... س5 صل لتكمل الأبيات : صوت البلبل ما أحلاه نحن الطير ولنا الخير نحن الطير نحن الطير فهو جميل مثل الزهر أما الهدهد حين تراه ما أحسنه ما أبهاه! س6 استمع إلى النشيد واختر الإجابة مما بين القوسين : أ- مفرد (الطير) : (الطائر – الطيور – الطائرة) ب- جمع (بلبل) : (بلال – بلابل – بلائل) ج- مرادف (ما أبهاه!) : (ما أجمله – ما أعلاه – ما أكبره) جـــ: أ- مفرد (الطير) : الطائر. ب- جمع (بلبل) : بلابل ج- مرادف (ما أبهاه!) : ما أجمله س7 أكمل كالمثال: أ- يعيش العصفور على الشجرة. * أين يعيش العصفور؟ * يعيش الجمل فى الصحراء. * ....................... ؟ * يعيش (حمدان) فى القرية. *....................... ؟ المثال: ب- * الفلاح يزرع الأرض. * من يزرع الأرض؟ * التاجر يشترى المحصول. *....................... ؟ * الصائغ يبيع الذهب. * ....................... ؟ * المثال : ج- * يلعب الفريق غداً. * متى يلعب الفريق؟ * ينام الناس ليلاً. *....................... ؟ * يسافر الضيف غداً. *....................... ؟ جـ : * يعيش الجمل فى الصحراء. * أين يعيش الجمـل ؟ * يعيش (حمدان) فى القرية. * أين يعيش حمدان ؟ ب- * التاجر يشترى المحصول. *من يشترى المحصول ؟ * الصائغ يبيع الذهب. * من يبيـع الذهـب ؟ ج- * ينام الناس ليلاً. *متى يسافر الناس ؟ * يسافر الضيف غداً. *متى يسافر الضيف؟ س8 أكمل كالمثال: المثال : * الهدهد – الزهر . * الهدهد مثل الزهر. أ- البحر – السماء * ....................... ب- القط – النمر . * ....................... ج- الحمار – الحصان. *....................... جـ : أ- البحر – السماء * البحر مثل السماء. ب- القط – النمر . * القط مثل النـمر. ج- الحمار – الحصان. *الحمار مثل الحصان.
تدريبـــات س1 قال الشاعر: نحن الطير نحن الطير نحن الطير وفينا الخير صوت البلبل ما أحلاه ! ما أحسنه ! ما أبهاه! أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: * معنى (ما أحلاه!): (ما أقبحه! – ما أحسنه! – ما أصغره!) * جمع (صوت) : (صوتون – أصوات- الأصوتون) * مضاد (الخير) : (السرور – الحزن – الشر) ب- ماذا فى الطير، كما تفهم من البيت الأول؟ ج- صف صوت البلبل. س2 ضع خطاً تحت الكلمة التى بها حرف مشدد فى كل كلمة من الكلمات الآتيه: (الطير – صوت – الزهر – الخير- الطيور – تغنى) س3 هات كالمثال : * صوت : أصوات. أ- بلبل : ................. ب- الطائر: ................. ج- البطة : ................. د- يوم: ................. س4 قال الشاعر: أما الهدهد حين ................ فهو جميل مثل ................ نحن ................ نحن الطير نحن ................ ولنا الخير أ- أكمل مكان النقط فى البيتين السابقين. ب- ما جمع : (الهدهد) ؟ وما مضاد : (جميل) ؟ ج- بم شبه الشاعر الهدهد؟ د- ما اسم النشيد الذى منه هذان البيتان؟ س5 ضع أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين مكان النقط فى كل سؤال مما يأتى: (من – أين – متى) أ- ........... يظهر القمر؟ ب- ........... يزرع القطن؟ ج- ........... تضع الكتب؟ د- ........... ينظم المرور فى الشارع. س6 ضع كلمة (هذا) أو (هذه) مكان النقط: أ- ........... عين أبصر بها. ب- ........... لسان أتذوق به الطعام. ج- ........... قرد يعيش فى الغابة. د- ........... فيل ضخم. س7 (أنا – نحن – هو – هى) : ضع كلمة تختارها مما بين القوسين مكان النقط فى كل جملة مما يأتى: أ- .............. أذهب إلى المدرسة سيراً على الأقدام. ب- .............. يستذكر دروسه كل يوم. ج- .............. نعرف الأخبار من التليفزيون. د- .............. تجيد السباحــة. | |
|