منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
ايمي
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
نور العيون
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
bosey
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
tota adel
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
dodo42
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
tawfik_20006
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
my love
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
ارسطو
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_rcapمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_voting_barمنهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
زهير شفرات وانوعه التنفس بردة الاسلحة الحب صحيح حرامي جديدة سيارت اعراب هلال الاسماء العمودي الزمن غزوة الركام جندى بلاد الفراشة زياد أعراب اسماء الشعر حماده

 

 منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2143924748

منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة    منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة  Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012, 5:26 am

لفهرس والمحتويات
أولا : القراءة ( شرح جميع موضوعات الكتاب س و ج )
ثانيا : المحفوظات ( شرح جميع النصوص الشعرية +الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة )
ثالثا : شرح موضوعات النحو
شرح مقرر اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى
( قراءة - محفوظات – نحو )
فهرس ومحتويات المذكرة
أولا : شرح موضوعات كتاب القراءة ( سؤال وجواب )
ثانيا : شرح المحفوظات
ثالثا : شرح دروس النحو
أولا : شرح موضوعات كتاب القراءة ( سؤال وجواب )
الوحدة الأولى : قيم خالدة
1- اتقان العمل .
2- تعودت الصدق .
3- حب الوطن .

1- الدرس الأول : اتقان العمل .
1- ماذا أعلن دق الجرس ؟
• أعلن دق الجرس موعد طابور الصباح .
2- عن أى شئ كانت كلمة الصباح ؟
• كانت عن اتقان العمل .
3- كيف توجه التلاميذ الى فصولهم بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
• توجه التلاميذ الى فصولهم فى همة ونشاط.
4- أين جلس أمير ؟
• جلس أمير بجانب صديقه نبيل .
5- ماذا خصص فى الفترة الأولى ؟
• كانت مخصصة للأنشطة الرياضية .
6-كيف استقبل المعلمون التلاميذ ؟ وما الذى أكدوه لهم؟
* رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم .
6- ما الفترة التى تلت فترة الأنشطة الرياضية ؟
• فترة اللغة العربية .
7- كيف عاد أمير الى البيت بعد انتهاء اليوم الدراسي ؟
• عاد أمير الى البيت وهو يشعر بالضيق.
8- ما الذى قفز الى ذهن أمير ؟
• قفز الى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته فى بعثة للدراسة هناك
9- ما وجه الاختلاف بين اليوم الدراسي الأول لأمير فى مصر واليوم الدراسي الأول فى أحد البلاد الأجنبية التى زارها ؟
• لقد كان يوما مختلفا فاليوم الأول فى أحد البلاد الأجنبية لم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الاذاعية عن العمل وكان اليوم من بدايته الى نهايته مليئا بالأحداث والانجازات .
10- ما الأعمال الكثيرة التى أنجزها التلاميذ فى اليوم الدراسي الأول فىأحد البلاد الأجنبية ؟
• أنجز التلاميذ كثير من الأعمال فقد ذهبوا الى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
11- ماذا استرعى انتباه أمير عند زيارته أحد البلاد الأجنبية ؟
*استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
12- ما أهمية العمل للانسان ؟ وما ضرر الكسل كما فهمت من الدرس ؟
• العمل يزيد من قوة الانسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور .
2- الدرس الثانى :تعودت الصدق

1- أين كان أمير يبحث عن بعض الموضوعات؟ ولماذا ؟
• كان أمير يبحث عن بعض الموضوعات فى شبكة الانترنت ليعرضها على أحد معلميه .
2- ماذا فعل أمير كى يفرج عن نفسه قليلا ؟
• دخل احدى غرف الحوار بشبكة الانترنت وأدار حوارا مع أحد الأشخاص .
3- من دخلت على أمير وهو يحاور أحد الأشخاص ؟ وماذا فعلت ؟
• دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره .
4- كيف كان حال الأم عندما تابعت أمير ؟ وماذا طلبت منه ؟
* بدا عليها الانزعاج وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .
5- بم سأل أمير والدته ؟
• تعجب أمير وسأل والدته ماذا حدث يا أمى ؟
6- ماذا ضايق وأزعج الأم من أمير ؟
• الذى ضايق وأزعج الأم هو كذب أمير على محدثه وقوله أن اسمه يوسف .
7- بم فسر أمير كذبه للأم ؟
• قال أمير أنا لم أقصد الكذب يا أمى وكل أصدقائى يفعلون ذلك حتى لا يعرفهم الآخرون .
8- متى يجوز الكذب كما فهمت من الدرس ؟
*يجوز الكذب على الأعداء والصلح بين المتخاصمين .
3- الدرس الثالث : حب الوطن
1- ماذا يهوى أمير ؟ ولماذا ؟
• يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء
2- ماذا يتعلم أمير من مادة الدراسات الاجتماعية ؟
• يتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين .
3- لماذا صمم أمير ألبوما ؟
• صمم ألبوما لشخصيات العظماء فنجد فى كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التى أدت خدمات جليلة للوطن .
4-لماذا يحب أمير مادة الدراسات ؟
* لأنه يتعرف على أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الوفيرة ويتعرف المعالم السياحية .
5- من الذى عرض عليه أمير الألبوم ؟ ومتى ؟
* عرض أمير الألبوم على والده ذات مساء .
6- ما سؤال الأب لأمير كما فهمت من الدرس ؟
* الأب : ماذا أعجبك فى هذه الشخصيات يا أمير ؟
7- ماذا أعجب أمير فى هذه الشخصيات ؟
* أعجبه ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ويجد ما يفخر به وهو يكتب رسائل لأصدقائه .
9- لماذا ترد هذه الشخصيات بعض أفضالالوطن عليها كما شرح الأب ؟
• ان هذه الشخصيات قد شربت من نيل مصر وعاشوا فى كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمان فكما تحب أنت بيتك الذى كما أحبوا مصر وأرضها وسمائها وشعبها .
10- ماذا يجب علينا نحو الوطن كما قال الأب ؟
• يجب علينا أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والاصرار
11- ماذا فعل أمير بعد أ ن أنهى الأب حديثه ؟
* اندفع أمير فى عزيمة واصرار يؤدى واجباته كى يجد نفسه شابا ليرد الى وطنه بعض أفضاله عليه
الوحدة الثانية: علم وتكنولوجيا
1- الدرس الأول : الساعة
1- ما الذى تعودت عليه أسرة أمير ؟
• تخصيص يوم فى الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .
2- لماذا تعودت أسرة أمير تخصيص يوم فى كل شهر؟
*لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .
3- ما الشئ الغريب الذى لاحظته أسرة أمير فى احدى هذه الزيارات؟
* لاحظت أسرة أمير أن فى كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة يوجد منبه .
4- بم سأل أمير جارتهم بعد ترحيبها بهم ؟وبم أجابته؟
• سأل أمير : ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟ ضحكت الجارة قائلة لهذه : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم.
5- لماذا تعد الساعة مهمة فى حياة كل انسان ؟
* لأن حياتنا كلها ترتبط بمواعيد العمل بمواعيد والدواء بمواعيد والمواصلات ترتبط بمواعيد والامتحانات بمواعيد وطهى الطعام بمواعيد والنوم بمواعيد فالساعة تنبهنا الى أهمية الوقت.
5- كيف نستفيد من الوقت ؟
• يمكننا الاستفادة من الوقت بعمل جدول يومى تحدد فيه كل الأعمال التى ستنجزها والتى بعد انجازها يمكننا اللعب وممارسة الهوايات وزيارة الأصدقاء والأقارب .
6- لماذا أراد أمير أن يعرف اسم مخترع الساعة ؟
• ليكتب له رسالة شكر .
7- من هو مخترع ساعة اليد ؟ ومتى ؟
• مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسى (لوى كارتييه ) عام ألف وتسعمائة وأربعة من الميلاد .
8- من هو مخترع المنبه ؟ ومتى اخترعه ؟
• مخترع المنبه هو الفرنسى ( أنطوان ريديه ) عام ألف وثمانمائة وسبعة وأربعين من الميلاد
2- الدرس الثانى :الكهرباء فى حياتنا
1- من اصطحب التلاميذ الى معمل الوسائط بالمدرسة ؟
• معلم العلوم .
2- أين اصطحب معلم العلوم تلاميذه ؟
• الى معمل الوسائط بالمدرسة .
3- لماذا تعجب التلاميذ ؟
*لأن المعلم طلب منهم التوجه الى معمل الوسائط بدلا من معمل العلوم.
4- أين جلس التلاميذ؟
*جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور
5- ماذا حدث أثناء اندماج التلاميذ فى المشاهدة ؟
* انقطع التيار الكهربائى .
5- ما الأماكن التى لا غنى فيها عن الكهرباء كما قال الأب ؟
• الكهرباء لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع .
6- ما أهمية الأجهزة المنزلية كما فهمت من الدرس ؟
• تساعد أفراد الأسرة على انجاز أعمالهم .
7- ما هى الأجهزة المنزلية التى تعتمد على الكهرباء ؟
• الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان .
8- هل يمكن اجراء أى عملية فى المستشفى بدون وجود كهرباء ؟ ولماذا ؟
• لا لا يمكن اجراء أى عملية بدون وجود كهرباء لأن كل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
9- ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟
• تتعطل الشركات والمصانع ولا يتحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
10- ما أكثر الإجابات التى أعجبت التلاميذ حول ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى ؟ ومن صاحبها؟
• إجابة نبيل صديق أمير حيث قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى يجلس أفراد الأسرة معا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتا جميلا .
11- بم حث المعلم التلاميذ ؟
• حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها .
3- الدرس الثالث : الانترنت
1- من الذى اشتاق اليه أمير ؟ وأين يعيش ؟
* اشتاق أمير الى صديقه أحمد فى فرنسا .
2- كيف كتب أمير الخطاب لصديقه ؟
* على الكمبيوتر .
3- ماذا حكى ( أمير ) لصديقه فى الخطاب ؟
* أخذ يحكى له عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر يخلب الألباب .
4- أين طبع أمير الخطاب ؟
* على الطابعة .
5- فيم استأذن أمير والده ؟ وما شعور الأب ؟
* استأذن أمير والده أن يقرأه عليه ثم بدت على وجه والده علامات السرور وهو يستمع اليه .
6- ما سؤال الأب أميرا ؟ وبم أجاب أمير ؟
* قال الأب : هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟ أجاب أمير نعم يا أبى ولكن ليس لدى عنوان البريد الالكترونى لصديقى .
7- من الذى توصل لعنوان البريد الالكترونى لصديق أمير ؟وكيف ؟
* الأب هو الذى توصل لعنوان البريد الالكترونى لصديق أمير حيث دخل الأب على احدى نوافذ شبكة الانترنت وكتب اسم المدرسة التى كان أمير يدرس بها فى فرنسا فى العام الماضى وبعد دقيقتين استطاع الأب الوصول الى عنوان البريد الالكترونى لصديق أمير وأرسل اليه الرسالة .
9- من الذى يستحق الشكر والثناء كما قال الأب لأمير ؟
• مخترع شبكة الانترنت هو الذى يستحق الثناء ومن قبله نشكر الله الذى ألهمه كى يصل الى هذا الاختراع المفيد .
10- اذكر بعض فوائد شبكة الانترنت كما فهمت من الدرس .
• هذا الاختراع المفيد يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية فى حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها كما أنه وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات .
11- ما هى فئات المجتمع التى تستفيد من هذا الاختراع العجيب ؟ وكيف ؟
• من الفئات التى تستفيد منه المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم وذلك بالاطلاع على أحدث الوسائل التى تساعدهم على انجاز أعمالهم باتقان .
12- كيف يكون الانترنت هذا الاختراع العجيب معرضا للخطر؟
• هناك كثيرا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .
13- ماذا يجب علينا عند الجلوس على شبكة الانترنت ؟
• يجب علينا أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة .
14- من هو مخترع شبكة الانترنت ؟
• العالم البريطانى تيم بيرنرزلى
الوحدة الثالثة : عادات وتقاليد
1- الدرس الأول : سيوة والسلام
1- متى تجتمع أسرة أمير كما تعودت ؟ ولماذا ؟
• فى مساء الخميس ليعرض كل فرد من أفرادها انجازاته على مدار الأسبوع .
2- ما أغرب ما حكى فى هذه الليلة ؟
• ما روته الأم عن عادات أهالى سيوة عندما يكون القمر بدرا.
3- ما الذى عرضته الأم ؟
• عرضت فيلما تسجيليا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر .
4- صف المشهد الذى يسبق الاحتفالات ؟
• يبدأ المشهد قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبل الدكرور بسيوة وعلى سفح الجبل يتجمع شباب وشيوخ ونساء وأطفال على مائدة كبيرة ولا تمتد أى يد الى الطعام حتى يأذن القدوة من أعلى مكان فى الجبل وذلك باشارة من يده .
5- من هؤلاء الناس ؟ ومن يجلب لهم الطعام ؟
• هم أهالى سيوة ويشترك الجميع فى احضار الطعام كل حسب مقدرته لا فرق بين غنى وفقير .
6- ما الليالى التى يحتفل فيها أهالى سيوة ؟
• هى الليالى التى يسطع فيها ضوء القمر .
7- ما هى أروع قصة يحكيها أحد الشيوخ عند أهالى سيوة ؟
• أروع قصة هى قصة الشيخ الذى أذاب الخلافات بين القبائل السيوية فى الشرق والغرب .
8- بم سأل أمير والده ؟
• هل يحتفلون بهذا العيد كل شهر يا أبى ؟
9- متى يحتفل أهالى سيوة بهذا العيد ؟ ولماذا ؟
• هذا الاحتفال يحدث كل عام احتفاء بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .
10- كيف انصرف الجميع الى مضاجعهم ؟
* انصرف الجميع الى مضاجعهم تداعبهم أناشيد الحب والسلام
2- الدرس الثانى : تربية الدواجن
1- ماذا ترقب أمير وأميرة ؟ وكيف ؟
• ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعى بشوق بالغ .
2- كيف أعد كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع ؟
*أعدوا أنفسهم بالقراءة عن العادات المصرية وبالتشاور لاختيار عادة من العادات ومناقشتها .
3- ما العادة التى تم الاتفاق على اختيارها لمناقشتها ؟
• عادة تربية الدواجن عند المصريين .
4- ما أنواع الدواجن التى يهتم المصريون بتربيتها فى القرى
* يهتم المصريون بتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط واوز ودجاج .
4- لماذا يربى المصريون الدواجن ؟
• لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة حيث تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب .
5- ما أخطر الأمراض التى تواجه الطيور ؟ وما أثره عليها ؟
* الانفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدى الى نفوقها .
5- كيف ينتقل المرض من الطيور الى الانسان ؟
*عن طريق الهواء .
6- كيف يلتقط الانسان العدوى من الطيور المصابة بالمرض
* عن طريق الاحتكاك المباشر بالمرض .
6- ماذا يجب أن يفعل الشخص الذى يخالط الطيورحتى لا يصاب بالمرض ؟
• يجب عليه أن يرتدى قفازا فى يديه ونعلين فى رجليه كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات مثل الكلور فضلا عن التخلص من مخلفات الدواجن بحرقها أولا بأول .
7- ما الفئات العمرية التى يجب عليها عدم مخالطة الطيور حتى لا تصاب بالأمراض ؟
• كبار السن والأطفال .
8- لماذا تزداد خطورة الاصابة بالأمراض عندما تسبح الطيور فى مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات ؟
• لأن مياه المستنقعات والبحيرات والترع مياه راكدة وهى موطن للميكروبات والجراثيم .
9- كيف نقى أنفسنا الاصابة بانفلونزا الخنازير ؟
• بالاهتمام بالنظافة وغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة .
10- فيم فكر أمير بعد انتهاء الاجتماع الأسرى ؟
• فكر فى طريقة لتوعية الناس حتى لا يصابوا بانلفونزا الطيور أو الخنازير .
3- الدرس الثالث : أعياد وعادات

1- كيف تستعد الأسرة المصرية قبل الأعياد ؟
• باعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة .
2- ما أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين منذ القدم ؟
* الكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين
3- من أول من صنع الكعك كما فهمت من الدرس ؟ وماذا كانوا يطلقون عليه ؟
• تمتد جذور هذه العادة الى أجدادنا الفراعين فقد كانوا يصنعونه فى الأعياد ويطلقون عليه القرص .
4- ماذا كانوا يكتبون على الكعك أحيانا ؟
• يكبون عليه أحيانا " كل واشكر " أو " كل ولا تفرط "
5- بم سأل أمير والدته قبل العيد بأيام ؟
• قال أمير لوالدته : متى سنشترى كعك العيد ؟
6- متى ستشترى الأم كعك العيد ؟ وما مقدار ما ستشتريه ؟
* غدا ان شاء الله – ستشترى كيلو كعك وكيلو بسكويت وبعض الحلويات
6- ما أضرار الافراط فى تناول الكعك ؟
• الافراط فى تناول الكعك يؤدى الى البدانة فكعكة واحدة فى اليوم تعطى الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والمواد النشوية .
7-من الذين نصحهم بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة؟ولماذا؟
*مرضى السكر وكبار السن ومن يعانون مشكلات صحية لأنه يؤدى الى أضرار خطيرة قد تودى بحياتهم .
7- ماذا يجب علينا عند تناول الطعام والشراب ؟
• الاعتدال فى تناول الطعام والشراب يحافظ على جميع أجهزة الجسم .
8- من الذين يجب ألا ننساهم عند الاحتفال بالعيد ؟ وما واجبنا نحوهم ؟
• الفقراء والمساكين فنطعمهم مما نطعم ونلبسهم مما نلبس
9- ما أهمية المناسبات السعيدة ؟
* المناسبات السعيدة تزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والضغينة والخصام . الجزء الثانى : المحفوظات
1- جزاء العاملين ( قرآن كريم )
قال الله تعالى: ( ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد . فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيلى وقاتلوا وقتلوا لآكفرن عنهم سيئاتهم ولآدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب )
الشرح :
1- ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
• سورة " آل عمران "
2- من المنادى فى الآية السابقة ؟ ومن الذين ينادونه ؟
• المنادى الله –سبحانه وتعالى , والذين ينادونه المؤمنون الصالحون .
3- ماذا يدعو المؤمنون ربهم كما فهمت من الآية السابقة ؟
• يدعو المؤمنون ربهم بعد أن أخلصوا فى العمل أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
4- من الذين سيدخلون الجنة ويغفر الله لهم ذنوبهم كما فهمت من الآية الكريمة ؟
• المؤمنون الصالحون الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل الله وقاتلوا وقتلوا .
6- ما الجمال فى " لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ؟
* تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة فى الجزاء .
2- مصر أنشودة الدنيا ( شعر )

يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب
يا أم أبطال الفنون وأم أبطال الحروب
يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب
وقصيدة الشرق المطهرة الطيوب
شدى الضياء من الظلام ونورى كل الدروب
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : محمود حسن اسماعيل
2- بم وصف الشاعر مصر كما تفعم من البيت الأول ؟
• مصر هى أجمل أغنية تغنت بها الدنيا وتغنت بها الشعوب .
3- ماذا تنجب مصر كما تفهم من النص ؟
*تنجب الأبطال وقت الشدائد والأزمات والحروب ولأبنائها السبق فى كل مجالات العلوم والفنون .
4- ماذا طلب الشاعر من مصر كما تفهم من البيت الأخير ؟
• أن تشد الضياء والنور من الظلام وتنوركل الدروب .
5- ما الجمال فى " يا كعبة الأحرار " ؟
• تعبير جميل يصور مصر بالكعبة وهذا يدل على عظمة مصر التى يقصدها الأحرار اقتداء بها .
7- هات من النص البيت الذى يتفق والمعنى التالى : أنت جنة عامرة بالخيرات ومظاهر الجمال تنبعث منك الروائح الطيبة ؟
* يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب
2- العلم النافع وتقدم المجتمع (حديث شريف )
• عن أبى الدرداء –رضى الله عنه –قال سمعت رسول الله يقول : " ان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" صدق رسول الله( صلى الله عليه وسلم )
1- من هم ورثة الأنبياء كما فهمت من الحديث الشريف ؟
• العلماء .
2- ماذا ورث العلماء من الأنبياء كما تفهم من الحديث ؟
• ورثوا العلم النافع .
3- ما منزلة العلماء عند الله ؟ ولماذا ؟
يأتون فى المنزلة بعد الأنبياء لأنهم يؤدون دورهم فى هداية الخلق الى ما ينفعهم فى الدنيا والآخرة .
4- ما نوع العلم الذى يقصده الحديث الشريف ؟
• العلم النافع الذى يخدم الحق وينشر الفضائل ويعمر الأرض ويعود على الناس بما ينفعهم فى دينهم ودنياهم .
النص : ان كنت تبغى المعالى فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجدا واطلبه دهرا طويلا
كن بالعلوم ولوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيها تلق الجزاء الجميلا
العلم للمجد باب يا من يروم الدخولا
والحر للمجد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهرنا بالجد ليلا طويلا
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : محمد عبد المطلب .
2- ما السبيل الصحيح لتحقيق المجد والرفعة ؟
• طلب العلم .
3- الام يسعى الحر ؟ وكيف يتحقق له ما يسعى اليه ؟
• يسعى الحر للمجد ويسهر الليل ويعمل بجد .
4- ما الجمال فى ( العلم أهدى سبيلا ) ؟
• تعبير يصور العلم بطريق يسير فيه الانسان ليصل الى المعالى .
5- اكتب البيت الذى يتفق مع المعنى التالى (أن يواظب الانسان على طلب العلم بجد ويطلبه طوال الدهر )
• واظب عليه مجدا واطلبه دهرا طويلا
5- الاعتدال فى الانفاق (قرآن كريم )
قال الله تعالى : ( وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا * ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا * واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا * ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر انه كان بعباده خبيرا بصيرا ) صدق الله العظيم
1- ما اسم السورة التى وردت فيها هذه الآيات ؟
* سورة الاسراء .
2- فى الآيات السابقة أمرا ونهيا وضح ذلك .
* الأمر : وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل
النهى : لا تبذر تبذيرا
3- بم شبه الله المبذرين ؟
* شبه الله المبذرين بأنهم اخوان الشياطين
4- ما المقصود بابن السبيل ؟
* ابن السبيل هو المسافر الذى انقطع به الطريق وفقد ماله .
5- ما وجوه الانفاق فى سبيل الله كما جاء فى الآية الكريمة ؟
* يأمرنا الله عز وجل بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل واعانتهم بكل وجه ممكن
6- ما الجمال فى ( ولا تبذر تبذيرا ) ؟
* أسلوب نهى للتحذير من انفاق المال فى غير حق
6- التسامح والسلام ( شعر )
1- من قائل هذا النص ؟
* الشاعر : أحمد الكاشف.
2- بم وصف الشاعر النعجتين ؟
* بالكبرياء والعناد والغلظة .
3- استخرج من الأبيات أسلوب أمر .
* أخلى الطريق بلا توانى
4- ما العبرة التى أفدتها من النص ؟
* التسامح واللين والسلام
شرح دروس ومقرر النحو للصف الخامس
1- اعراب المثنى
2- أنواع الجموع
3- اعراب جمع التكسير
4- اعراب جمع المذكر السالم
5- اعراب جمع المؤنث السالم
1- اعراب المثنى
* المثنى : اسم يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون (ان ) أو ياء ونون (ين) على مفرده والمثنى لا يكون الا اسما
* يرفع المثنى وعلامة رفعه الألف
*ينصب المثنى ويجر وعلامة النصب والجر الياء .

الأمثلة
1- المعلمان ماهران ( جملة اسمية )
* المعلمان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
* ماهران : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
2- يدخل التلميذان الفصل ( جملة فعلية )
* التلميذان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
-عندما يكون المثنى مرفوعا نضيف ألف ونون (ان ) وتكون الكلمة مرفوعة عندما يكون موقعها الاعرابى فى الجملة مبتدأ أو خبر أو فاعل
لاحظ أن المبتدأ والخبر يكون فى جملة اسمية
الفاعل لا يكون الا فى جملة فعلية .
3- قرأ التلميذ قصتين ( جملة فعلية )
* قصتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
4- شاهدت مبارتين فى التليفزيون .
* مبارتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
لاحظ أن المثنى عندما يكون منصوبا نضيف ياء ونون (ين ) والكلمة تكون منصوبة عندما يكون موقعها الاعرابى مفعولا به والمفعول به لا يأتى الا فى جملة فعلية .
6- سلمت على ولدين
*ولدين : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه مثنى
*لاحظ أن المثنى عندما يكون مجرورا يجر بالياء أى نضيف للكلمة ياء ونون (ين ) وتكون الكلمة مجرورة اذا سبقت بحرف من حروف الجر
2- أنواع الجموع
1- جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من اثنين بزيادة ياء ونون (ين ) أو واو ونون (ون ) على مفرده الذى يدل على عاقل
مثل فلاحون – فلاحين – مهندسون – مهندسين –فلاحون
سمى جمع المذكر السالم سالما لأن مفرده سلم من التغيير فمثلا معلمون جمع مذكر سالم لأننا لو حذفنا الواو والنون يكون المفرد معلم وبالتالى لم يحدث تغيير فى بنية الكلمة وسلم المفرد من التغيير
2- جمع المؤنث السالم :هوما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده .
معلمات – كاتبات – مهندسات – فلاحات – طبيبات – تلميذات
لاحظ أن مفرد معلمات كلمة معلمة قمنا بحذف الألف والتاء وبالتالى المفرد سلم من التغيير
3- جمع التكسير :هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده وهو للعقلاء وغيرهم
• أقلام – كتب – جنود – كراسى – أشجار – تلاميذ
لاحظ أن مفرد أقلام – قلم – مفرد كراسى –كرسى حدث تغيير فى صورة المفرد
ملحوظة هامة
: هناك أخطاء شائعة يقع فيها كثير من التلاميذ هى
1 - عندما يطلب منهم تحديد نوع الجمع لبعض الكلمات مثل ( بنون –ميادين ) من الوهلة الأولى تبدو الكلمة جمع مذكر سالم لأنها أكثر من اثنين وآخربنون –واو ونون وآخر ميادين ياء ونون وهذا خطأ لأن بنون وميادين جمع تكسير وليس جمع مذكر سالم لأننا لو حذفنا الياء والنون من آخر كلمة ميادين تصبح مياد بينمامفرد ميادين ميدان اذا حدث تغيير فى بنية المفرد
4- اعراب جمع التكسير
*جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء وغير العقلاء .
اعرابه يعامل جمع التكسير فى الاعراب معاملة المفرد يرفع وعلامة رفعه الضمة وينصب وعلامة نصبه الفتحة ويجر وعلامة جره الكسرة
1- الجنود شجعان
• الجنود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
• شجعان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- يلعب الأطفال فى الحديقة
* الأطفال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
3- قرأت أخبارا كثيرة فى الصحف .
* أخبارا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
4- أخذت الكتب من التلاميذ
* التلاميذ : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
* لاحظ أن علامات اعراب جمع التكسير هى نفس علامات اعراب المفرد
4- اعراب جمع المذكر السالم
• جمع المذكر السالم : اسم يدل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ( ون ) أو ياء ونون (ين ) على مفرده وسمى سالما لأن مفرده سلم من التغيير
• أمثلة فلاحون – مهندسين – لاعبون – مسلمين اذا حذفت الواو والنون أو الياء والنون يبقى المفرد كما هو ( فلاح –مهندس- لاعب – مسلم )
• علامة رفع جمع المذكر السالم ( الواو – و )
• علامة النصب والجرالياء
أمثلة :
• المعلمون محترمون
1- المعلمون مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2 محترمون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
• لاحظ أن المبتدأوالخبر دائما مرفوعان اذا كان كل منهما جمع مذكر سالم مرفوعان بالواو أى نضيف واوونون (ون ) على المفرد
• زرع الفلاحون الأرض
1- الفلاحون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
• لاحظ عندما يقع الفاعل جمع مذكر سالم فهو مرفوع بالواو
• سلم المعلم المتسابقين الجوائز
1- المتسابقين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
• لاحظ أن جمع المذكر السالم عندما يقع مفعولابه ينصب بالياء
• سلمت على الفائزين
1- الفائزين : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
*لاحظ أن الاسم المجرور عندما يقع جمع مذكر سالم يجر بالياء
تدريبات
1- هات جمع كل كلمة
• مهندس - فلاح – مؤمن – مشارك
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب
* المسلمون ........... فى أقوالهم ( خبر مناسب )
* ................. ماهرون ( مبتدأ مناسب )
* يعمل ............ فى الحقل ( جمع مذكر سالم )
* أخذت الكتب من ......... ( جمع مذكر سالم (
5- اعراب جمع المؤنث السالم
*جمع المؤنث السالم : اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء مفتوحة على المفردة المؤنثة
* جمع المؤنث السالم يرفع وعلامة رفعه الضمة ويجر وعلامة جره الكسرة وينصب وعلامة نصبه الكسرة
* لاحظ أن جمع المؤنث السالم علامات اعرابه نفس علامات اعراب الاسم المفرد خاصة فى حالتى الرفع والجر ماعدا النصب فى المفرد الفتحة وفى جمع المؤنث السالم الكسرة

1- الأمهات رحيمات بأبنائهن .
• الأمهات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
• رحيمات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- تشرح المعلمات الدرس .
• المعلمات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
3- رأيت الطبيبات فى المستشفى .
• الطبيبات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنها جمع مؤنث سالم .
6- علامات علامات اعراب الفاعل
• الفاعل : هو اسم يقع فى الجملة الفعلية والفاعل هو من يقوم بعمل الفعل
• علامات اعراب الفاعل :
• الضمة : اذا كان الفاعل ( مفردا أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير )
• الألف : اذا كان الفاعل مثنى
• الواو : اذا كان الفاعل جمع مذكر سالم .
الأمثلة :-
1- يكتب التلميذ الواجب . ( فاعل مفرد )
* التلميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
2- تعطف الأمهات على أولادهن ( الفاعل جمع مؤنث سالم )
* الأمهات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
3- يسير الجنود خلف القائد ( الفاعل جمع تكسير )
* الجنود : فاعل مرفوع بالضمة لأنه جمع تكسير .
4- يتعاون المؤمنان فى عمل الخير ( الفاعل : مثنى )
*المؤمنان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
5- يزرع الفلاحون الأرض ( الفاعل : جمع مذكر سالم )
* الفلاحون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
 
منهج الصف الخامس لوجه الله صدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج العلوم الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010
» منهج النحو الجديد للصف الخامس الابتدائى 2009 / 2010
»  منهج الصف الرابع ترم تان صدقه جارية
» الوحدة الأولىللصف الخامس من كتاب الوزارة لغة عربية 2009 / 2010
» نصيحه لوجه الله (( اتركو المنتدى )) اللهم بلغت اللهم فاشهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: علم الفراشات :: المرحلة الابتدائيه-
انتقل الى: