منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
ايمي
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
نور العيون
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
bosey
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
tota adel
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
dodo42
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
tawfik_20006
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
my love
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
ارسطو
الموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_rcapالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_voting_barالموجز في قواعد اللغة العربية...... I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
العمودي بلاد التنفس اسماء اعراب حرامي بردة سيارت هلال زياد الحب الزمن الشعر الاسلحة وانوعه غزوة الاسماء جندى حماده صحيح جديدة الفراشة أعراب الركام شفرات زهير

 

 الموجز في قواعد اللغة العربية......

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : الموجز في قواعد اللغة العربية...... YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : الموجز في قواعد اللغة العربية...... U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144045948

الموجز في قواعد اللغة العربية...... Empty
مُساهمةموضوع: الموجز في قواعد اللغة العربية......   الموجز في قواعد اللغة العربية...... Emptyالأربعاء 18 فبراير 2009, 10:14 pm

حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها



1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم.

2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج به:
القرآن الكريم بجميع قراءاته الصحيحة السند إلى العرب المحتج بهم. ثم ما صح أنه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه أو أحد الرواة من الصحابة. ثم نثر العرب وشعرها في جاهليتها بشرط الاطمئنان إلى أنهم قالوه باللفظ المروي، ويلي ذلك كلام الإسلاميين الذين لم يشوه لغتهم الاختلاط.


3- جعلوا منتصف المئة الثانية للهجرة حداً للذين يصح الاستشهاد بشعرهم من الحضريين؛ فإبراهيم بن هرمة المتوفى سنة (150هـ) آخر من يصح الاستشهاد بشعرهم، وبشار بن برد أول الشعراء المحدثين الذين لا يحتج بشعرهم على متن اللغة وقواعدها. وعلى هذا يؤتى بشعر المتأخرين من فحول الشعراء للاستئناس والتمثيل لا للاحتجاج.

أما في البادية فقد امتد الاستشهاد بكلام العرب المنقطعين فيها حتى منتصف المئة الرابعة للهجرة.

ب
4- لا يحتج بكلام مجهول القائل:
زعم بعض النحاة أنه يجوز اجتماع (كي) و(أن) على فعل واحد،

واحتجوا لذلك بقول القائل:

فتتركها شَنّاً ببيداءَ بلقعِأردت لكيما أن تطير بقربتي
وزعم آخر أن لام التوكيد تدخل في خبر (لكن) كما تدخل في خبر (إن) واستشهد لزعمه بقوله القائل:

ولكنني من حبها لعميد
وكلا القولين ساقط لا يبنى عليه قاعدة، فالشاهد الأول مجهول القائل، والشاهد الثاني لا يعرف له أول ولا قائل. وما بني عليهما ساقط.

5- لا يحتج بما له روايتان إحداهما مؤيدة لقاعدة تُزْعم، والثانية لا علاقة لها بها، لاحتمال أن الشاعر قال الثانية، والدليل متى تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال:

ادعى بعضهم أن (الأرض) تذكر وتؤنث، واستشهد للتذكير بقول عامر بن جُوَيْن الطائي في إحدى الروايتين:


ولا أرض أبقَلَ إبقالهافلا مُزنةٌ ودقتْ ودْقَها
والرواية الثانية: ولا أرض أبقلتِ إبقالَها
فإن لم يكن لتذكير (الأرض) غير هذا الشاهد فلا يحتج به، لأن الأكثر أن الشاعر قال (أبقلت) اللغة المشهورة المجمع عليها.

6- ترد الشواهد في كتب النحاة محرفة أحياناً، ويكون موضع التحريف هو موضع الاستشهاد على قاعدة تُزْعَم: ولو حرر الشاهد ما كان للقاعدة مؤيد:

عرفت أن الشاهد على اجتماع (كي) و(أن) مجهول القائل وبذلك حبطت القاعدة، لكن بعضهم احتج بقول جميل العذري وهو ممن يحتج به:

لسانك كيما أن تغرّ وتخدعافقالت أكلَّ الناس أصبحت مانحاً
وبرجوعنا إلى الديوان نطلع على الرواية الصحيحة وهي:
.. لسانك هذا كي تغرّ وتخدعا



فالرواية التي احتجوا بها محرفة في موضع الاستشهاد نفسه، وإذاً لا صحة للقاعدة المزعومة، فالواجب تحرير الشاهد والتوثق من ضبطه في


مظانة السليمة قبل البناء عليه.


7- كما يفيد جداً الرجوع إلى الشاهد في ديوان صاحبه إن كان شعراً، يفيد الرجوع إلى مصادره الأولى إن كان نثراً لمعرفة ما قبله وما بعده، فكثيراً ما يكون الشاهد الأبتر داعية الخطأ في المعنى والمبنى:

زعم بعضهم جواز مطابقة الفعل المتقدم لفاعله المتأخر في الإفراد والثنية والجمع فأجاز قول (جاؤوا الطلابُ) واحتج بحديث في موطأ مالك:

((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة في النهار..))


ولا غبار على الاحتجاج بالحديث البتة، ولكننا حين رجعنا إلى موطأ مالك وجدنا للحديث أولاً وهو:



((إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم: ملائكة في الليل وملائكة في النهار..)) وإذاً لا شاهد صحيحاً على قاعدتهم المزعومة.



8- ينبغي التفريق بين ما يرتكب للضرورة الشعرية وما يؤتى به على السعة والاختيار، فإذا اطمأنت النفس إلى بناء القواعد على الصنف الثاني ففي جعل الضرورة الشعرية قانوناً عاماً للكلام نثره ونظمه الخطأ كل الخطأ:



ادعى بعضهم جواز الرفع: بـ(لم) مستشهداً بقول قيس بن زهير:
بما لاقت لبون بني زياد
ألم يأتيك والأنباء تنمي


فإذا فرضنا أن الشاعر قال (يأتيك) ولم يقل مثلاً (يبلغْك)، يكون قد ارتكب ضرورة شعرية قبيحة، ولا يجوز البتة أن تبنى قاعدة على الضرورات.



9- المعوّل في امتحان أوجه الإعراب والترجيح بين أقوال النحاة على المعنى قبل كل شيء، فهو الذي يجب أن يكون الحكم في كل مناقشة.

وموازنة وترجيح، وإذا دار الأمر بين مقتضيات المعنى ومقتضيات الصناعة النحوية التزمت الأولى دون الثانية.



في تعليق إذا والظروف الشرطية قولان: قول الجمهور أن تعلق بفعل الشرط، وقول غيرهم بتعليقها بجواب الشرط؛ (إذا حضرت أكرمك) فالجمهور يجعل الظرف متعلقاً بـ(حضرت) وغيرهم يعلقه بـ(أكرم)،


والمعنى ينص على أن الإكرام يقع عند الحضور، لا أن الحضور يقع عند الإكرام، وإذاً فقول الجمهور لا يؤيده المعنى، والصحيح تعليقه بجواب الشرط.



10- يفضل في كل مقام فيه إعرابان،


الإعراب الذي لا يجنح إلى تقدير محذوف: في جملة المدح (نعم الرجلُ خالدٌ) يجعل البصريون (خالد) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو) أو (الممدوح) فيكون التركيب جملتين،


جملة نعم الرجل، وجملة هو خالد.


أما الكوفيون فيجعلون (خالد) مبتدأ مؤخر وجملة (نعم الرجل) خبراً مقدماً من غير تقدير محذوف. وهذا القول صواب لإغنائنا عن تقدير محذوف أولاً ولأن العرب تقول (خالد نعم الرجل) ثانياً.


11- إذا ألجأت أحكام الصناعة إلى تقدير محذوف، قُبل هذا التقدير بشرطين:


1- ألا يلجئ إلى إخلال بالمعنى.
2- وأن يسوغ التلفظ به دون ركة أو خروج عن الأسلوب العربي المشهور:


يجعلون لهمزة الاستفهام تمام الصدارة حتى على حروف العطف، فلا نقول: وأذهبت؟ كما نقول (وهل ذهبت؟)، وإنما نقول (أو ذهبت؟) لكن الزمخشري زعم في مثل قوله تعالى:


{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} أن الفاء العاطفة في صدر جملتها وأن الهمزة داخلة على جملة محذوفة وأن التقدير: أقعدوا فلم يسيرواوالطبع السليم يجد ركة في هذا التقدير وبعداً عن البلاغة، ووجوب إهمال هذا المذهب لسخفه.


هذه أهم الأمور التي سنصدر عنها في دراساتنا ونقدنا للشواهد وما بني عليها من قواعدوعلى الدارس اتخاذ مذكرة خاصة به يلخص فيها ما نعلق به على كل شاهد من حيث ضبطه، ومعناه، وموضع الاستشهاد فيه، والقاعدة المتعلقة به، وقيمته في الاحتجاج على هدي الملاحظات السابقة.


وهو - في هذه الحالة - غير معفى من بذل الجهد والدراسة الشخصية وإعمال الفكر، ولن يجتمع التواكل والدراسة الصحيحة بحال.



أسقط بعض العلماء الاستشهاد بشعر عدي بن زيد العبادي مع أنه جاهلي لكثرة مخالطته الفرس، بل إن بعضهم لا يحتج بشعر الأعشى نفسه لذلك.



مغني اللبيب 1/199، 114 طبعة دار الفكر - بيروت.
الإنصاف في مسائل الخلاف
مغني اللبيب 1/8
يجد الدارس في كثير من مباحث هذا الكتاب أن الشواهد صُنفت صنفين؛ فشواهد الصنف (أ) مستوفية شروط الاستشهاد، وشواهد الصنف (ب) لا يحتج بها. وعلى الدارس معرفة السبب انطلاقاً مما تقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
bosey
مبدعة المنتدي
مبدعة المنتدي
bosey


وطني : الموجز في قواعد اللغة العربية...... YemenC
انثى
العقرب
القط
عدد الرسائل : 4552
العمر : 24
الوظيفة : طالبة
sms : اضغط ع الرساله بسرررررررررعة

مع خالص شكري وتقديري لكل من يساهم في تقديم أي فائدة أو معلومة ويساعد على رفعة
الاوسمة : الموجز في قواعد اللغة العربية...... Af2a5910
تاريخ التسجيل : 25/12/2008
نقاط : 3367764

الموجز في قواعد اللغة العربية...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في قواعد اللغة العربية......   الموجز في قواعد اللغة العربية...... Emptyالأربعاء 03 يونيو 2009, 3:34 am

الموجز في قواعد اللغة العربية...... 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموجز في قواعد اللغة العربية......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اللغة العربية المبسطة / اسم المرة /اسم الهيئة
» سلسلة محاضرات مرئية لشرح قواعد اللغة العربية
» قواعد اللغة التركية
» أبيات......تدل على جمال اللغة العربية
» معاني أيام الاسبوع في اللغة العربية؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: دورات الفراشات :: اللغه العربيه-
انتقل الى: