Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143924748
| موضوع: أنواع لا....................... الجمعة 26 سبتمبر 2008, 4:44 pm | |
| لـ " لا " عدة أقسام : ـ
1 ـ " لا " النافية . 2 ـ " لا " الناهية . 3 ـ " لا " الزائدة .
" لا " النافية : ـ
تنقسم " لا " النافية إلى الأقسام التالية : ـ
أولا ـ " لا " النافية للجنس
تعرفها : حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .
وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال .
وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر .
مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار .
109 ـ ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }1 .
وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 .
ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها .
نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة .
ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }3 .
وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم .
ـــــــــــــ
1 ـ 186 الأعراف . 2 ـ 48 الأنفال .
3 ـ 262 البقرة .
غير أن الحكم لم ينتف عن جميع أفراد الجنس الواحد ، لذلك كانت " لا " النافية للوحدة تحتمل لأكثر من معنى ، وقد ورد عن بعض النحاة أن عمل " لا " النافية للوحدة فيه شذوذ .
عمل " لا " النافية للجنس : ـ
تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ،
ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }1 .
وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " .
60 ـ ومنه قول عمرو القنا : ـ
لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أنسابكم ذودوا
شروط عملها : ـ
لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ
1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا .
نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }2 .
وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }3 .
ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ
رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله ولا شيء خير في الحديث من الحمد
فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة .
فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلا رحمة .
ـــــــــــــ
1 ـ 115 الأنعام .
2 ـ 256 البقرة .
3 ـ 229 البقرة .
والدليل على اسميتها قبولها حرف الجر ، وحروف الجر لا تخل على الحروف الأخرى .
الإعراب : عاقبت المهمل بلا رحمة .
عاقبت : فعل وفاعل . المهمل : مفعول به .
بلا : جار ومجرور ، ولا مضاف ، ورحمة مضاف إليه مجرور .
وتقدير المعنى : بغير رحمة .
ومثال الزائدة : قوله تعالى في مخاطبة إبليس : { ما منعك ألا تسجد }1 .
الإعراب : { ما منعك ألا تسجد }1 .
ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ ، منعك : فعل ماض وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . ألا : أن حرف مصدري ونصب ، ولا زائدة صلة لتأكيد معنى النفي .
تسجد : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف ، والتقدير : ما منعك من السجود ، وشبه الجملة السابق متعلق بالفعل " منع " على اعتبار أنه مفعول به ثان . | |
|