Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143924748
| موضوع: العنف لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الخميس 25 سبتمبر 2008, 4:12 am | |
| يعتبر العنف ظاهرة لا تقتصر على الكبار فقط بل تنتشر أيضا بين الأطفال مما يسترعي الاهتمام نظراً لما للعنف بشكل عام من تأثيرات اقتصادية واجتماعية. إن العنف هو الضغط النفسي أو المادي بطريقة فردية أو جماعية على شخص ما أو مجموعة من الأشخاص. وفي ضوء هذا التعريف تظهر أنواع العنف لكن جميعها تخفي خلفها أسبابا موحدة. وتعتبر الأسرة عنصرا من عناصر إكساب الطفل العدوانية والسلوك العنيف. فوجود طفل معاق يخلق لدى الأهل صعوبات في تقبل الطفل وحالته وفي التواصل معه، مما يدفع بالأهل إلى اعتماد أسلوب عنيف مع الطفل فيكون عرضة لعنف دائم ومستمر، هذا فضلا عن شعور الأهل بأنه عبء مادي و عيب اجتماعي.
العلاج
تقتضي ظاهرة العنف تدخلا دائما من الأسرة ودور مراكز رعاية أصحاب الحاجات الخاصة في توجيه الطفل ووقايته من العنف.
إن للأسرة ومراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة دورا هاما في معالجة حالة العنف هذه. فعلى أفراد الأسرة اتخاذ موقفين متلازمين: يتمثل الأول في عدم إظهار مشاكلهم وتعنيف كل واحد للآخر أمام طفلهم، على أن تحل المشاكل بعيداً عن الطفل وإبقاء جو الهدوء والتناغم بين أفراد الأسرة كي ينتقل هذا الجو إلى الطفل.
يحتاج الأهل بدورهم إلى المساعدة إما من الناحية المادية أو من الناحية المعنوية. لذلك فإن مراكز الرعاية الخاصة تلعب دورا كبيرا في هذا المجال، إذ تساعد الأسرة معنويا بتقديم الدعم والمساندة. فهم يزودون الأهل والأسر بالمعلومات اللازمة عن الطفل وحالته كما تساعدهم على تقبلها وتفهمها والتعايش معها.
ولا تقتصر المساعدة على هذه المراكز فقط إنما تتعداه لتشمل المجتمع والنظام ككل كونه راعيا لأفراده وحافظ لحقوق مواطنيه. فكما ترعى الأنظمة والقوانين حقوق المواطنين الأسوياء وتحافظ على مصالحهم وحقوقهم، عليها أولا أن تضع القوانين التي تحمي حقوق الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وعليها ثانيا أن تسهر على تطبيق هذه القوانين وفق ما يضمن العدالة للجميع. | |
|