| عربي تانيه اعدادي | |
|
+5Rady tawfik_20006 المسطول may sayed omer Admin 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143921148
| موضوع: عربي تانيه اعدادي الجمعة 19 سبتمبر 2008, 7:46 am | |
| | |
|
| |
may sayed omer لسه تايه في الفراشات
عدد الرسائل : 8 العمر : 29 الوظيفة : طالبة sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 17/09/2008 نقاط : 3546000
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الجمعة 19 سبتمبر 2008, 4:59 pm | |
| | |
|
| |
المسطول لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 5 العمر : 74 الوظيفة : مهندس كمبيوتر sms : تاريخ التسجيل : 13/08/2009 نقاط : 3347404
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 13 أغسطس 2009, 10:54 pm | |
| | |
|
| |
tawfik_20006 مشرف كبير
وطني : عدد الرسائل : 3833 العمر : 37 الوظيفة : طالب sms : بوكى" الولد الشاقى"
i miss u ...Realyy الاوسمة : تاريخ التسجيل : 08/12/2008 نقاط : 3499520
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 13 أغسطس 2009, 11:26 pm | |
| ممنوع اللى بتعماله يا مان | |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الإثنين 28 سبتمبر 2009, 1:10 am | |
| النص ألأول كيف تسود بين الناس يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)اللغويات :الكلمة | معناها | الكلمة | معناها | مثقال | وزن | المعروف | كل فعل حسن | المنكر | الفعل القبيح | أقم الصلاة | أدها في وقتها | تصعر | تميل تكبرا | مختال | متباهي × متواضع | اقصد | اعتدل | اغضض | اخفض | أنكر | أقبح |
|
|
الشرح : هَذِهِ وَصَايَا نَافِعَة قَدْ حَكَاهَا اللَّه سُبْحَانه عَنْ لُقْمَان الْحَكِيم لِيَمْتَثِلهَا النَّاس وَيَقْتَدُوا بِهَا فَقَالَ " يَا بُنَيّ إن خطيئتك وإن كانت بسيطة كحبة الخردل أَحْضَرَهَا اللَّه يَوْم الْقِيَامَة حِين يَضَع الْمَوَازِين الْقِسْط وَجَازَى عَلَيْهَا حتى وَلَوْ كَانَتْ تِلْكَ الذَّرَّة مُحَصَّنَة مُحَجَّبَة فِي دَاخِل صَخْرَة صَمَّاء أَوْ غَائِبَة ذَاهِبَة فِي أَرْجَاء السَّمَاوَات وَالْأَرْض فَإِنَّ اللَّه يَأْتِي بِهَا لِأَنَّهُ لَا تَخْفَى عَلَيْهِ خَافِيَة وَلَا يَعْزُب عَنْهُ مِثْقَال ذَرَّة فِي السَّمَاوَات وَلَا فِي الْأَرْض فَلَا تَخْفَى عَلَيْهِ الْأَشْيَاء وَإِنْ دَقَّتْ وَلَطُفَتْ وَتَضَاءَلَتْ الْمُرَاد أَنَّ هَذِهِ الْحَبَّة فِي حَقَارَتهَا لَوْ كَانَتْ دَاخِل صَخْرَة فَإِنَّ اللَّه سَيُبْدِيهَا وَيُظْهِرهَا بِلَطِيفِ عِلْمه يَا بُنَيّ أَقِمْ الصَّلَاة وأده خير الأداء وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنْكَر وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَك" بِسَبَبِ الْأَمْر وَالنَّهْي "إنَّ ذَلِكَ" يحتاج غي عزم قوي , لَا تَمِلْ وَجْهك عَنْ الناس تَكَبُّرًا "وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض متكبرا " فيْ خُيَلَاء "إنَّ اللَّه لا يُحِبّ كُلّ مُخْتَال" مُتَبَخْتِر فِي مَشْيه "فَخُور , وَاقْصِدْ فِي مَشْيك " أَيْ اِمْشِ مَشْيًا مُقْتَصِدًا لَيْسَ بِالْبَطِيءِ وَلَا بِالسَّرِيعِ الْمُفْرِط بَلْ عَدْلًا وَسَطًا بَيْن بَيْن . " وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتك " أَيْ لَا تُبَالِغ فِي الْكَلَام وَلَا تَرْفَع صَوْتك فِيمَا لَا فَائِدَة فِيهِ وَلِهَذَا قَالَ " إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَات لَصَوْت الْحَمِير " وَقَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد إِنَّ أَقْبَح الْأَصْوَات لَصَوْت الْحَمِير أَيْ غَايَة مَنْ رَفَعَ صَوْته أَنَّهُ يُشَبَّه بِالْحَمِيرِ فِي عُلُوِّهِ وَرَفْعه وَمَعَ هَذَا هُوَ بَغِيض إِلَى اللَّه وَهَذَا التَّشْبِيه فِي هَذَا بِالْحَمِيرِ يَقْتَضِي تَحْرِيمه وَذَمّه غَايَة الذَّمّ الجمال : يا بني | نداء للتنبيه – ياء المتكلم تدل علي الارتباط والمحبة | حبة خردل | تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة | تكن في صخرة | تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها | السماوات – الأرض | تضاد يفبد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله | يأت بها الله | تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
تعبير يدل علي قدرة الله | إن الله لطيف خبير | أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
لطيف – خبير صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها | يا بني | تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة | أقم , أمر , انه | أمر للنصح والإلزام | المعروف | معرفة للتعظيم | المنكر | معرفة للتحقير | ما اصابك | ما موصولة تفيد العموم والشمول | إن ذلك | تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم | لا تصعر | نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر | لا تمش | نهي للنصح والتحذير | مرحا | تحديد للحال المنهي عنها | إن الله لا يحب كل مختال | تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)
تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك | اقصد | أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة | اغضض | أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت | إن أنكر الأصوات | مؤكد بأن – تعليل لما قبله
تعبير ينفر من الصوت المرتفع |
| |
|
| |
Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143921148
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي السبت 10 أكتوبر 2009, 9:20 pm | |
| | |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 2:26 am | |
| ثانيا النعت الجملة
اسمية فعلية
النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .
2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت .
3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .
أمثلة الجملة الاسمية | الجملة الفعلية | - شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق . | - يعجبني طالب يؤدى واجبه . | الإعراب
جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل
رفع نعت لـ (امرأة ).
والرابط الضمير في ذكاؤها . | الإعراب
جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في
محل رفع نعت لـ (طالب ) .
والرابط الضمير في واجبه. |
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .
· في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا
مستترا /بارزا .
مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
- رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .
ثالثا النعت شبه الجملة
النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور .
(2) الظرف والمضاف إليه .المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .
* ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .
1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .
مثل - المعلم الواعي المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته .
3- إذا طلب في السؤال حكم المنعوت ننظر أولا إلى نوعه فإذا كان :
نعتا مفردا فإن حكمه أن يطابق المنعوت في كل شئ .
نعتا جملة فإن حكمه أن يشتمل على ضمير يطابق المنعوت في كل شئ .
نعتا شبه جملة فإن حكمه لا يحتاج إلى رابط .
أعرب - أبصرت هلالا بين السحاب . - اطر بنى بلبل صوته جميل .
حدد نوع النعت وحكمه - رأيت بستانا تفتحت أزهاره . -رأيت بستانا أزهاره مفتحة .
حول النعت المفرد إلى جملة والعكس - قرأت كتابا موضوعاته شيقة . - قرأت كتابا شيق الموضوعات .
اجعل الحال نعتا - اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . - يحب الناس الرجل يقول الصدق .
هو تابع يذكر لإزالة أي شك في المعنى ويأخذ حكم متبوعه (رفعا ونصبا وجرا ) ولا يتم إعراب التوكيد إلا بعد إعراب المؤكد ؛ والمؤكد يعرب حسب موقعه في الجملة . أنواع التوكيد
توكيد لفظى توكيد معنويأولا التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ بنفس حركاته وحروفه سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا .
مثل - جاء محمد محمد . محمد الأولى فاعل مرفوع ، والثانية توكيد لفظى مرفوع .
- جاء جاء محمد . جاء الأولى فعل ماض مبنى على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
-لا لا أبوح بالسر . لا الأولى لا نافية مبنية على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
من الممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق الإتيان
بمرادف ما تريد توكيده .
مثل - هذا سيف حسام . توكيد لفظى مرفوع بالضمة . - حضر جاء محمد . توكيد لفظى مبنى على الفتح . ثانيا التوكيد المعنوي هو توكيد المعنى عن طريق ألفاظ معينة توافق المؤكد في المعنى وتخالفه في اللفظوألفاظ التوكيدهى :(كلا - كلتا- نفس - عين - كل - جميع)أولا كلا وكلتا:
شروطهما : 1- تستخدم كلا للمثنى المذكر أما كلتا للمثنى المؤنث .
2- لا يؤكد بهما المفرد أو الجمع .
3- لابد أن يلحق بهما ضمير وعادة ما يكون " هما " وتعربان إعراب المثنى .
4- لا تأتى " كلاهما / كلتاهما " في بداية الجملة ولكن لابد أن يسبقها المؤكد .
أمثلة - نجح التلميذان كلاهما . كلا توكيد مرفوع بالألف ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
- رأيت الرجلين كليهما . كلا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
- رأيت الطالبتين كلتيهما . كلتا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
إذا طلب تقديم التوكيد "كلا / كلتا " على المؤكد يتم حذف الضمير
ويعرب المؤكد بعد التوكيد"كلا / كلتا " مضاف إليه مجرور بالياء .
مثل - كلا الولدين مجدان . كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الولدين مضاف إليه مجرور بالياء .
- كلتا الجنتين آتت أكلها .كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الجنتين مضاف إليه مجرور بالياء .
شروطهما : 1- تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع .
2- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد وبطابقه في النوع والعدد .
3- لابد من اعرابهما بالعلامات الأصلية .
أمثلة
- افتتح الوزير عينه المؤتمر .عينه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
-العامل نفسه يعمل بجد . نفسه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
من الممكن أن تأتى كلمتي" نفس / عين " بمعنى الذات أو الروح وفى هذه
الحالة لا تعرب توكيدا وإنما تعرب حسب موقعها في الجملة .
أمثلة - العامل نفسه راضية . مبتدأ ثان مرفوع بالضمة . -عاقبت الأم نفسها . مفعول به منصوب بالفتحة .
ثالثا " كـــل / جميع "
شروطهما : 1- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد .
2- يؤكد بها الجمع والمفرد الذي له أجزاء وتعرب بالعلامات الأصلية .
3- تعرب حسب موقعها في الجملة إذا أضيفت إلى غير ضمير .
مثل -الشعب العربي كله يد واحدة .كله توكيد مرفوع بالضمة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .
-جمعت الأوراق جميعها . جميعها توكيد منصوب بالفتحة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .
تدريب
استخرج مما يلي كل توكيد وبين نوعه وبين المؤكد واعربهما :
1- قرأت هذه القصة نفسها من قبل . 2- وبخت الفتاة نفسها على ما فعلت .
3- الزم الزم الاستغفار . 4- اللاعبان كلاهما فاز بالجائزة .
5- كلتا التلميذتين مهذبتان . 6- حضر الرئيس عينه حفل المولد النبوي .
أسلوب العطف يتكون من :
معطوف عليه حرف عطف معطوف .لا يتم إعراب المعطوف إلا بعد إعراب المعطوف عليه حتى يأخذ المعطوف علامة إعراب المعطوف عليه .
ومن حروف العطف التي سبق دراستها " الواو - ثم - الفاء - أو "وهنا سندرس العطف بـ لا – لكن – بل أولا العطف بـ لا
نحن نعرف أن لـ لا أنواع كثيرة منها النافية / الناهية / العاطفة
السؤال هنا : كيف نميز " لا " العاطفة ؟
1-شروط عملها في العطف : ( إثبات – لا – نفى )
- تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها . - الجملة قبلها مثبتة .
- المعطوف والمعطوف عليه مفردان ومتضادان .
أمثلة - نريد السلامَ لا الاستسلام . -سافرت صباحاً لا مساءً .
ثانيا العطف بـ لكن | ثالثا العطف بـ بل | شروط عملها في العطف : (نفى – لكن – إثبات ).
1- لابد أن تسبق بنفي أو نهى .
2- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردين .
3- أن يكونا متضادين.
4- ألا تسبق بالواو.
وظيفتها : تفيد الاستدراك وتنفى الحكم عما قبلها وتثبته
لما بعدها .
أمثلة
- ما عرفت الغدر لكن الوفاء .
-لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار . | شروط عملها في العطف : (نفى – بل – إثبات ).
1- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردان
2- أن يكونا متضادين.
3- تسبق بنفي أو نهى وعندها تفيد الاستدراك .
4- تسبق بإثبات أو أمر وعندها تفيدا لإضراب عن
الكلام السابق و تؤكد أنه لم يحدث.
وظيفتها : تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
أمثلة
- ظهر على الأمواج زورق بل سفينة .
- أكتب رسالة بل برقية . |
| |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 05 نوفمبر 2009, 1:32 am | |
| حي الشباب إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعرفلسطيني (ولد في 1905 في نابلسبفلسطين – توفي عام 1941 في فلسطين) وهو الأخ الشقيق للشاعرة فدوى طوقان. كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحتالانتداب البريطاني. من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني" التي انتشرت في جميع ارجاء الوطن العربي ، و أصبحت النشيد غير الرسمي للشعب الفلسطيني منذ ذلك الحين. وتتلمذ على يد "نخلة زريق" الذي كان له أثركبير في اللغة العربية والشعر القديم على إبراهيم طوقان. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923 ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م . توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره. النص : كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول واسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل ما لم تقم به أنت فمن يقوم به إذن حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد والله مـــــــــــــــــــــد لكـــــــــــــم يــــــــدا تعلــــــــــو علــــــــــــــــى أقـــــوى يـــــدوطني أزف لك الشباب كأنه الزهر الندي
المفردات :كفكف | أمسح وتوقف × استمر | العويل | البكاء بصوت مرتفع | انهض | قم | الزمان | (ج) أزمنة , أزمن | اسلك | امش | همتك | عزيمتك (ج) همم × تخاذل | السبيل | الطريق(ج) سبل , أسبلة | ضل | تاه × اهتدى | ذو | صاحب (ج) ذوي | أمل | رجاء × يأس | سعى | عمل باجتهاد | خاب | خسر وفشل×ربح وأفلح | حكمته | علمه وتفقهه ج حكم | كلا | كلمة للرد والنفى | امرؤ | رجل (ج) رجال | مقصده | هدفه | نبيل | شريف و رفيع × دنيء | الدليل | المرشد (ج) الأدلاء | يدا | (ج) ايدي , أيادي , يُدي | تعلو | ترتفع × تنخفض | أزف | أقدم × أنعي | الزهر | الورد | الندي | المبتل الجميل المتفتح× الذابل | حى الشباب | سلم عليهم | الغد | المراد بها هنا( المستقبل) |
|
|
الشرح :ينصح الشاعر الشباب أن يعملوا من اجل مستقبلهم وألا ينموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يصنع مجدا ولا يحقق أملا والإنسان الذي يظل يشكو زمنه إنما هو كسول يرفض انتهاز الفرص فعزيمته وهمته هي طريقه للنجاح فيجب أن يسعى ويعمل من أجله إن الإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده في الطريق لن يضل الطريق أبدا طالما أن هدفه هدف نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته اعلم أيها الشاب أنك مكلف بأعمال وأعباء كثيرة إذا لم تقم بها فلن قوم به غيرك يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليكونا عونا لوطنهم علي الر قي والتقدم فهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان الجمال كفكف دموعك | أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء أسلوب الخطاب يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه المخاطب | ليس ينفعك البكاء | تعليل لما قبله – تشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع | البكاء – العويل | ترادف يؤكد عل يعدم فائدة البكاء | انهض | أمر للنصح وفيه ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء -يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد | لا تشك | نهي للنصح والتحذير | لا تشك الزمان | تشبيه الزمان بإنسان يشكى دون ذنب جناه | ما شكا إلا الكسول | أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد- تعليل لما قبله وفيه تنفير من الكسل | يوما | نكرة تفيد العموم والشمول | ما ضل ذو أمل | تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل | حكمته الدليل | تشبيه الحكمة بمرشد يدل الإنسان علي الطريق الصحيح وفيها بيان لأهمية استخدام العقل | البيت الخامس | تعبير يدل علي أهمية نبل الهدف | من يقوم به | استفهام للتعجب | حي الشباب- قل | أمر للنصح والحث علي تحية الشباب | سلاما | نكرة للتعظيم – إيجاز بحذف الفعل أسلم | إنكم أمل الغد | تعليل لما قبله – تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل | الله مد لكم يدا | تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها | تعلو | توحي بقوة الشباب وتفوقهم | أقوى | اسم تفضيل يدل علي شدة الصفة | وطني | نداء للتعظيم –حذف أداة النداء لقربه من قلبه ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن | أزف لك الشباب | تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد | كأنه الزهر الندي | تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال |
لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن | |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 05 نوفمبر 2009, 1:43 am | |
| من قصة كفاح شعب مصر
الفصل الأول تحرير مصر
س: ماذا تعرف عن الهكسوس ؟ ولماذا جاءوا إلى مصر ؟
ج: هم جماعة من الرعاة كانوا يعيشون فى آسيا وجاءوا لمصر لاحتلالها وأخذوا أواريس وجعلوها عاصمة لهم .
س: ماذا فعل الهكسوس فى مصر ؟
ج: تدخلوا فى شئون مصر واحتلوا أجزاء كثيرة وعملوا على تفرقة صفوف الشعب وإخماد قوته ونهبوا الأقوات حتى انتشر الغضب بين المصريين .
س: " إن أفراس البحر فى طيبة تزعجه فى أواريس ".
أ- من القائل ؟ ولمن قالها ؟ وعلام تدل؟ ب- ما معنى هذه الرسالة ؟
ج: أ- القائل هو رسول ملك الهكسوس وقالها لسقنن رع وهى تهديد ووعيد من ملك الهكسوس .
ب- معنى الرسالة أن ملك الهكسوس علم أن سقنن رع يزيد من قوته وجيشه فأرسل رسوله ليهدده بالقضاء عليه وعلى جيشه .
س: ماذا فعل سقنن رع ؟
ج: أرسل إلى أمراء مصر يجمعهم فى قصره .
س: ماذا حدث فى الاجتماع ؟
ج: حكى سقنن رع للأمراء قصة أفراس البحر وتهديد ملك الهكسوس له وسخرية المعتدين من عادات المصريين وتقاليدهم فاتفق الأمراء على تأديب ملك الهكسوس وطرده من البلاد جزاء لما فعل وعرض كل واحد منهم ما عنده من المال والخيام والرجال والسلاح والعجلات الحربية للقضاء على الهكسوس .
س: " لن نرضى الحياة فى وطننا عبيداً أذلاء ولن نقبل أن يتحكم فينا عدو يفسد علينا نفوسنا ... "من القائل ؟
ج: القائل سقنن رع لأمراء مصر يحكى لهم ما حدث من ملك الهكسوس .
س: علام اتفق الأمراء ؟
ج: اتفق الأمراء على جعل سقنن رع قائداً للجيش وراح سقنن رع يطارد الهكسوس ولكنه قُتل فى المعارك .
س: "وراء كل عظيم امرأة " دلل من أحداث الفصل ؟
ج: حيث دفعت (إياح حتب ) زوجها ( سقنن رع ) لقتال الهكسوس ولما قُتل أرسلت ابنها ( كاموس) ولما مات دفعت ابنها ( أحمس ) حتى قضى على الهكسوس .
س: ما دور ( كاموس ) فى المعارك ؟
ج: ظل يحارب الهكسوس حتى طردهم من الصعيد .
س: " خذ هذا الخنجر وصوبه إلى صدر أحمس وأنت تستقبله " .
أ- من القائل – ولمن ؟
ج:- القائل ملك الهكسوس لسواتن وهو ضابط مصرى أخذه الهكسوس وأعطوه المال والجاه والسلطان ليكون عونا لهم فى حكم مصر .
س: " إننى أكرهه ، وكان يطيب لى الخلاص منه ، ولكنه أصبح رمزاً لمصر كلها . إن حب المصرى لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان " من القائل ؟ ب- وعلام تدل العبارة ؟
ج: القائل سواتن لملك الهكسوس . ورغم كراهية سواتن لأحمس إلا أنه رفض قتله لأنه لو قتله فكأنما قتل شعب مصر كله .
- تدل العبارة التى قالها سواتن على إخلاصه وحبه لبلاده وأمام ذلك لم يجد ملك الهكسوس إلا أن يأخذ رجاله ويعود من حيث أتى .
س: ما دور أحمس فى هذه المعارك ؟
ج: أنقذ مصر القديمة من الهكسوس وطردهم – جمع الكلمة – وحد الصفوف . | |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 05 نوفمبر 2009, 1:46 am | |
| المـــفردات | أقص | أحكى – أروى | تحظى | تنال وتحصل × تفقد | فتى | شاب (ج) فتيان – فتية | المجيد | العظيم × الحقير | عبر | خلال – على مر | المحن | البلايا والشدائد (م) محنة | المكاره | ما يكره الإنسان (م) مكره | صمد | ثبت | الخطوب | الشدائد (م) خطب | الغزاة | المحتلين (م) غازٍ – غازى | الدخلاء | (م) دخيل : عدو محتل | تدرك | تعرف × تجهل | استكان | خضع وذل × عزَّ | الفولاذ | أصلب أنواع الحديد | اجتاح | دخل بقوة | أنقاض | (م) نقض: بقايا الديار المتهدمة | ينفض | يزيل | يدوخ | يحير | هوان | ذل × عز وكرامة | يأبى | يرفض × يقبل | الرعاة | (م) راع – راعى | أغار | هجم واعتدى | شئون | أحوال (م) شأن | نفوذ | سيطرة × خضوع | أرجاء | أنحاء (م) رجا | إخماد | إضعاف وإطفاء × إشعال | ينهب | يسرق | عم | ساد وانتشر × انحسر | يسخر | يستهزئ × يقدر | طيبة | الأقصر | أواريس | الشرقية | يبيد | يهلك ويقضى | انزعج | قلق × اطمأن | منذر | محذر مهدد | وعيد | إنذار بالشر × وعد بالخير | عبيد | (م) عبد × حر | أذلاء | (م) ذليل × حر كريم | يغتصب | يسرق بقوة |
| |
|
| |
Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3321666
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 05 نوفمبر 2009, 1:47 am | |
| نعد | نجهز | وقف | لصالح | أدبر | أجهز | أقوات | طعام (م) قوت | الفتك | القضاء | فريسة | (ج) فرائس | أنقض | هجم | الفرار | الهرب × الثبات - الكر | صوبه | وجهه | عون | سند ومساعد (ج) أعوان | مضلل | مخادع | تخذل | تترك × تساعد | يعدله | يساويه | يعتصم | يحتمى | أغدق | أعطى بكثرة | ساحة | (ج) ساح ، ساحات | كرس | وقَّف | منكرة | بشعة | يطيب | يحلو | منح | أعطى | رمز | (ج) رموز | حانت | جاءت | تجاوز | تعدى وتخطى | خيام | (م) خيمة | خيم | غطى وساد | جاه | مناصب عالية |
الجماليات :· ينهبون ويسرقون ويشردون ..: عطف للتنويع وفيها دلالة على شدة التخريب .· أفراس البحر : صور الجنود بالأفراس .· يحطم عزتنا : صور العزة بشىء مادى يحطم .· انقض انقضاض الطير الجارح : صور المصريين فى هجومهم بالطير الجارح .المناقشة : س1 " لن نرضى الحياة فى وطننا عبيدا أذلاء ، ولن نقبل أن يتحكم فينا عدو يفسد علينا نفوسنا وأفكارنا ، ويغتصب أرضنا ، ويقتل أبناءنا ، ويحطم عزتنا وكرامتنا " .أ – نرضى مرادفها .............، عزة مضادها ...............، حياة جمعها ............ب – من المتحدث ؟ وإلى من ؟ج – علام اتفق السامعون ؟س2 " وزحف جيش مصر ، من طيبة إلى الشمال ، وكل جندى فى هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء ، متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاده من الذل والعار الذى خيم عليها " .أ – الدخلاء مفردها .........، الفتك مرادفها ..............ب – من قاد هذا الجيش ؟ ومن العدو ؟ج- ما نتيجة المعارك ؟ ومن الذى حسمها ؟ | |
|
| |
Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143921148
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الخميس 05 نوفمبر 2009, 8:35 pm | |
| جميل يا راضي بس اتمني انك تحط كل درس في موضوع منفصل عشان الناس تاخد بالها | |
|
| |
شذى والله شغال عال العال
وطني : عدد الرسائل : 1644 العمر : 28 الوظيفة : طالبة sms :
احزان قلبى لا تزول حتى ابشر بالقبول وارى كتابى باليمين وتقر
عينى بالرسول الاوسمة : تاريخ التسجيل : 05/01/2010 نقاط : 3262443
| |
| |
محمد سامى دبور لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 12 العمر : 28 الوظيفة : طالب sms : تاريخ التسجيل : 06/08/2010 نقاط : 3132612
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي السبت 07 أغسطس 2010, 4:22 pm | |
| | |
|
| |
محمد سامى دبور لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 12 العمر : 28 الوظيفة : طالب sms : تاريخ التسجيل : 06/08/2010 نقاط : 3132612
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي السبت 07 أغسطس 2010, 4:25 pm | |
| mersy mohamed | |
|
| |
محمد سامى دبور لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 12 العمر : 28 الوظيفة : طالب sms : تاريخ التسجيل : 06/08/2010 نقاط : 3132612
| |
| |
Admin الادارة
وطني : عدد الرسائل : 7318 sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 28/08/2008 نقاط : -2143921148
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي السبت 07 أغسطس 2010, 6:57 pm | |
| اهلابيك عضو جديدمعانا ونتمني قضاء اسعد الاوقات معنااااااااااااااااا وسيتم وضعالرياضياتباذنالله ولكن انتظر منا مناهج 2010 | |
|
| |
mohab لسه تايه في الفراشات
وطني : عدد الرسائل : 1 العمر : 31 الوظيفة : طالب sms : تاريخ التسجيل : 24/09/2010 نقاط : 3103201
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي السبت 25 سبتمبر 2010, 10:26 am | |
| | |
|
| |
أمولة المزيونة عضو برونزي
وطني : عدد الرسائل : 690 العمر : 24 الوظيفة : طالبة sms : Hold a true friend with both hands
There’s nothing more precious in this world than the feeling of being wanted
What do we live for, if it is not to make life less difficult for each other
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 29/01/2011 نقاط : 3032744
| موضوع: رد: عربي تانيه اعدادي الثلاثاء 13 أغسطس 2013, 4:37 pm | |
| | |
|
| |
| عربي تانيه اعدادي | |
|