| المسابقة الاسلامية اليومية | |
|
+3tawfik_20006 عيونه نار البرنسيسه 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البرنسيسه عضو مميز
عدد الرسائل : 187 العمر : 55 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 30/08/2008 نقاط : 3552660
| موضوع: المسابقة الاسلامية اليومية الأربعاء 24 ديسمبر 2008, 9:17 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان يكون هذا الموضع فيه النفع والفائدة لكل زوار القسم الاسلامي بمنتدى بغداد للابد
وذلك باضافة سؤال يحمل معلومه اسلامية واللي يحله يضع سؤال آخر
س1 ماهي عروس القرآن ؟
1- سورة يس
2- سورة الرحمن
3- سورة الحمد | |
|
| |
عيونه نار مجموعة المواضيع اللميزة
عدد الرسائل : 1338 العمر : 29 sms : بعت ليه وخلتنى اخسر اغلى حاجه فى دنيتى
ليه لما اقبل حد لغيرك سه حاسس غربتى
ليه انت بس مالى فى عنايا مهما شوفت دايما
ليه الى جاى لو كان غيرك مش عايزة اعيشوا ابدا الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/09/2008 نقاط : 3552078
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الخميس 25 ديسمبر 2008, 4:20 pm | |
| الاجابه رقم 2 سورة الرحمن تُعرف سورة الرحمن بعروس القرآن ، و رقمها حسب تسلسل السور في المصحف الشريف هو ( 55 ) ، و قد رُوِيَ عن الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنه قال : " لكلِ شيءٍ عروسٌ و عروسُ القرآنِ سورة الرحمن جَلَّ ذكره " [1] . سبب تسميتها :و أما سبب تسمية سورة الرحمن بعروس القرآن فهو من باب الثناء على هذه السورة المباركة و إلفات الأنظار إليها . والسؤال هو:ما هو عدد ايات القرأن الكريم؟1-62342-62353-6236 | |
|
| |
tawfik_20006 مشرف كبير
وطني : عدد الرسائل : 3833 العمر : 37 الوظيفة : طالب sms : بوكى" الولد الشاقى"
i miss u ...Realyy الاوسمة : تاريخ التسجيل : 08/12/2008 نقاط : 3495920
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الجمعة 26 ديسمبر 2008, 1:15 pm | |
| سورة الرحمن هى عروس القرآن عدد ايات القران الكريم 6236
| |
|
| |
الملكة الذهبية مشرف يا سيدي
وطني : عدد الرسائل : 1134 العمر : 26 الوظيفة : STUDENT sms : سبحان الله و بحمدة سبحان الله العظيم!
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 12/12/2008 نقاط : 3490413
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الجمعة 26 ديسمبر 2008, 5:28 pm | |
| عدد ايات القران 6236:bounce: سورة الرحمن عروس القران | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الجمعة 02 يناير 2009, 11:09 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) سورة آل عمران الحديث الوارد لا يصح فقد ذكر غير واحد من العلماء أن عروس القرآن هي سورة الرحمن، لما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن علي رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لكل شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن" وقد ضعفه السيوطي وغيره، قال المناوي في فيض القدير: وفيه: علي بن الحسن دبيس ، عده الذهبي من الضعفاء المتروكين. وقال الدارقطني : ليس بثقة. انظر فيض القدير الحديث رقم: 7319 والجامع لأحكام القرآن للقرطبي في مقدمة سورة الرحمن. والله أعلم. وأرجو منكم قبل إضافة الموضوع أن ننظر إلى صحة الحديث وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الأحد 04 يناير 2009, 7:48 pm | |
| عروس القران سورة الرحمن وياسين قلب القران والفاتحه هي السبع المثاني وهي شفاء لمن يقرئها باذن الله, والسؤال هو عن امير الموئمنين ابى حفص عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بلنيات وانما لكل امرء مانوى فمن كانت هجرته لله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه والسؤال ماسبب ورود الحديث مع تحياتي لكم اختكم ايمي | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الأحد 04 يناير 2009, 8:51 pm | |
| يا أستاذة أيمى أولا أريد أن أعرف هل هذه الكلمات السابقة حديث أم ليس بحديث ( عروس القرآن وقلب القرآن) من أين جئت بهذا ؟ ثانيا ما علاقة الحديث بذلك؟ تم تحويل السؤال لكم للإفادة | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الثلاثاء 06 يناير 2009, 5:04 pm | |
| يا اخ بارك الله فيك انت لخبطت الدنيا ولو مش عارف الجواب مش حنقيم عليك الحد | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الأربعاء 07 يناير 2009, 9:49 pm | |
| جزاك الله خيرا أنا أردت أن أعلق على السؤال الأول وهو سؤال لا يصح فضلا على الإجابة التى إيضا هي مخالفة للشرع ابتداءً ونوهت عن ذلك ولكنك كتبت الحديث الضعيف مرة أخرى فظننت أن ذلك من باب الغفلة وأنك لم تستوعب ما كتبته لذلك قلت لك أن تبيني ما تقصدين ولكنك لم تفعلى فلا أعلم لم لماذا؟ أما الإجابة على السؤال وهو سبب حيث إنما الأعمال بالنيات الإجابة كما قال الشيخ ( ابن تيمية ) رحمه الله ( قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (18/253) : وقد روى أن سبب هذا الحديث أن رجلا كان قد هاجر من مكة إلى المدينة لأجل امرأة كان يحبها تدعى أم قيس فكانت هجرته لأجلها فكان يسمى مهاجر أم قيس فلهذا ذكر فيه أو امرأة يتزوجها وفى رواية ينكحها فخص المرأة بالذكر لإقتضاء سبب الحديث لذلك ، والله أعلم .ا.هـ.
قال في الفتاوى (22/218) : وقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ، مراده بالنية النية التي فى القلب دون اللسان بإتفاق أئمة المسلمين الأئمة الأربعة وغيرهم .
وسبب الحديث يدل على ذلك فإن سببه : ان رجلا هاجر من مكة إلى المدينة ليتزوج امرأة يقال لها : أم قيس فسمى مهاجر أم قيس .ا.هـ.
وهذا على خلاف بين العلماء إن صح ذلك أو لم يصح لأن هناك من العلماء من ضعف ذلك مثل ابن حجر وابن رجب الحنبلىوالعلامة احمد محمد شاكر في تعليقه على ألفية السيوطي وأن القصة لا تصح ولذلك الأولى أن نتخير السؤال فليس له إجابة واحدة فمن قال بصحة القصة أنكرنا عليه ومن قال ببطلانها أنكرنا ايضا عليه لأن لكل من هؤلاء العلماء دليل واجتهاد أخذ به فلا نحكم برأي شخصى وإنما الحكم لمن ملك الدليل ونحن لا نملك الدليل طبعا ولا ينبغى لنا أن نقارن ونفاضل بين أراء العلماء وإنما نحن فقط متبعون وجزاكم الله خيرا على سعة صدوركم السؤال ظهرت على الساحة منذ قريب أسماء الله الحسنى وبها أسماء جديدة لم تكن موجودة من قبل وأسماء كانت موجودة وحذفت أين الصواب مع التعليل؟ أريد إجابة وليس تخاذل يا أيها المؤمنون | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الخميس 08 يناير 2009, 5:18 pm | |
| أين أنتم ؟ أين الإجابة؟ أين المسلمون؟ | |
|
| |
SOM3A مجموعه الاعضاء المتميزين
وطني : عدد الرسائل : 354 العمر : 36 الوظيفة : طالب sms : اتقوا الله ويعلمكم الله الاوسمة : تاريخ التسجيل : 22/11/2008 نقاط : 3502422
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الخميس 08 يناير 2009, 10:59 pm | |
| [center] الإجابة هي:
أسماء الله الحسنى الصحيحة التسعة والتسعون والثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة والتي إنطبقت عليها شروط الإحصاء هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إَِّلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ السَّمِيعُ البَصِيرُ المَوْلَى النَّصِيرُ العَفُوُّ القَدِيرُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ الوِتْرُ الجَمِيلُ الحَيِيُّ السِّتيرُ الكَبِيرُ المُتَعَالُ الوَاحِدُ القَهَّارُ الحَقُّ المُبِينُ القَوِيُّ المَتِينُ الحَيُّ القَيُّومُ العَلِيُّ العَظِيمُ الشَّكُورُ الحَلِيمُ الوَاسِعُ العَلِيمُ التَّوابُ الحَكِيمُ الغَنِيُّ الكَرِيمُ الأَحَدُ الصَّمَدُ القَرِيبُ المُجيبُ الغَفُورُ الوَدودُ الوَلِيُّ الحَميدُ الحَفيظُ المَجيدُ الفَتَّاحُ الشَّهيدُ المُقَدِّمُ المُؤخِّرُ المَلِيكُ المُقْتَدِرْ المُسَعِّرُ القَابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ القَاهِرُ الديَّانُ الشَّاكِرُ المَنـَّانُ القَـادِرُ الخَـلاَّقُ المَالِكُ الـرَّزَّاقُ الوَكيلُ الرَّقيبُ المُحْسِنُ الحَسيبُ الشَّافِي الرِّفيقُ المُعْطي المُقيتُ السَّيِّدُ الطَّيِّبُ الحَكَمُ الأَكْرَمُ البَرُّ الغَفَّارُ الرَّءوفُ الوَهَّابُ الجَوَادُ السُّبوحُ الوَارِثُ الرَّبُّ الأَعْلَى الإِلَهُ
أما تعليلي لذلك هو أن هذه الأسماءتم إستخراجها وحصرها
من آيات الذكر الحكيم ومن خلال السنة النبوية الشريفة
في خمسة شروط لازمة لكل إسم من أسماء الله الحسنى إذا لم تنطبق عليه لا يمكننا أن نطلق عليه إسماً لله سبحانه وتعالى
سنقوم بشرحها وتفصيلها فيما يلي:
الشرط الأول من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة أن يرد الاسم نصا في الآيات القرآنية أو ما ثبت في صحيح السنة النبوية
وهذا الشرط مأخوذ من قوله تعالى: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف:180]
وقوله تعالى: (فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [الإسراء:110] فلفظ الأسماء يدل على أن الأسماء الحسنى معهودة موجودة ، فالألف واللام هنا للعهد
ولما كان دورنا حيال الأسماء هو الإحصاء دون الاشتقاق والإنشاء فإن الإحصاء لا يكون إلا لشيء موجود ومعهود ولا يعرف ذلك إلا بما نص عليه كتاب الله وما صح بالسند المرفوع إلى رسوله صلى الله عليه وسلم
فقد وصف الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام
في القرآن بقوله: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى) [النجم:4:3]
وفي هذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (الأسماء الحسنى المعروفة هي التي وردت في الكتاب والسنة)
أما القواعد التي يجب على الباحث الإعتماد عليها عند البحث في تمييز الحديث المقبول من المردود والصحيح من الضعيف أن يلم بعلم مصطلح الحديث
والذي يمكن من خلاله التعرف على الضوابط التي تحكم صحة الحديث مثل: ألا يكون بين اثنين من رواة الحديث فجوة زمنية أو مسافة مكانية يتعذر معها اللقاء أو يستحيل معها التلقي والأداء مع ضرورة اتصاف الرواة بالعدالة والضبط ، والتثبت من الحفظ والسلامة من الخطأ ، وانعدام الوهم مع القدرة على استحضار ما حفظه ..............إلخ.
أما الشرط الثاني فهو علمية الإسم
والتي تنحصر في خمسة ضوابط هي:
ـ أن يدخل على الاسم حرف الجر: 1 كما ورد في قوله تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ) [الفرقان:58] وقوله: (تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) [فصلت:2] ـ أن يرد الاسم منوناً:2 كقوله تعالى : (بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) [سبأ:15] وقوله : (وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) [النساء:17] ـ أن يدخل على الإسم ياء النداء:3 كما ورد عند البخاري من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ اللَّهَ وَكَّلَ فِي الرَّحِمِ مَلَكًا فَيَقُولُ) يَا رَبِّ نُطْفَةٌ ، يَا رَبِّ عَلَقَةٌ ، يَا رَبِّ مُضْغَةٌ).
:ـ أن يكون الاسم معرفا بالألف واللام4 كقوله تعالى : (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) [الأعلى:1] وقوله : (تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) [يس:5].
5ـ أن يكون المعنى مسندا إليه محمولاً عليه: كقوله تعالى: (الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً) [الفرقان:59] فالمعنى في الآية ورد محمولاً على اسم الله الرحمن مسنداً إليه.
فهذه خمس علامات يتميز بها الاسم عن الفعل والحرف وقد جمعها ابن مالك في قوله: بالجر والتنوين والندا وأل ... ومسند للاسم تمييز حصل
والشرط الثاني مأخوذ من قوله تعالى: (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحسنى) [الإسراء:110]
وقوله تعالى أيضا: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف:180] ومعنى الدعاء أن تدخل عليه أداة النداء سواء ظاهرة أو مضمرة والنداء من علامات الاسمية ، فلا بد أن تتحقق في الأسماء علامات الاسم اللغوية وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الشرط في قوله: (الأسماء الحسنى المعروفة هي التي يدعى الله بها).
الشرط الثالث من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة
أن يرد الاسم على سبيل الإطلاق دون تقييد
والتقييد هنا معناه أن يطلق الله على نفسه في القرآن صفة إسمية مقيدة مثل الغافر والقابل والشديد في قوله تعالى: (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ) [غافر:3].
أو يطلق الرسول عليه الصلاة والسلام على الله سبحانه وتعالى ذلك في السنة مثل المنزل ، والسريع في الحديث الذي رواه البخاري من حديث عَبْد اللَّهِ بْنَ أَبِى أَوْفَى رضي الله عنه أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَعَا يَوْمَ الأَحْزَابِ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ في دعائه: (اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ ، سَرِيعَ الْحِسَابِ ، اللَّهُمَّ اهْزِمِ الأَحْزَابَ).
الشرط الرابع من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة
دلالة الاسم على الوصف فلا بد أن يكون اسما على مسمى
لأن الله عز وجل بين أن أسماءه الحسنى أعلام وأوصاف
فقال في الدلالة على علميتها:
(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [الإسراء:110]
فكلها تدل على مسمى واحد ولا فرق بين الرحمن أو الرحيم أو الملك أو القدوس أو السلام أو المؤمن أو المهيمن أو العزيز أو الجبار أو المتكبر إلى آخر ما ذكر من أسمائه الحسنى في الدلالة على ذاته .
ودعاء الله بها مرتبط بحال العبد ومطلبه وما يناسب حاجته واضطراره فالضعيف يدعو الله باسمه القادر القوي والفقير يدعوه باسمه الرزاق الغني والمقهور المظلوم يدعوه باسمه الحي القيوم
إلى غير ذلك مما يناسب أحوال العباد والتي لا تخرج على اختلاف تنوعها عما أظهر الله لهم من أسمائه الحسنى ولولا يقين الداعي الفقير أن الله غني قدير لا نظير له في غناه ما التجأ إليه أو دعاه
واللَّه عز وجل بين أنه يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء لكمال أسمائه وصفاته وانفراده عن عباده بالإلهية المطلقة
كما قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَءلَهٌ مَعَ اللَّه قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل:62].
ولا يعني القول باشتراط دلالة الاسم على الوصف أن نشتق لله من صفاته وأفعاله أسماءه لأن ذلك مرجعه إلى النص الشرعي دون القياس اللغوي.
الشرط الخامس من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة
أن يكون الوصف الذي دل عليه الاسم في غاية الجمال والكمال
كما في قوله سبحانه: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) [الرحمن:78]
فالآية تعني أن اسم الله جل شأنه تنزه وتمجد وتعظم وتقدس عن كل معاني النقص
لأنه سبحانه وتعالى له مطلق الحسن والجلال وكل معاني الكمال والجمال.
أما إذا أتى الوصف فدل على كمالاً في حال ونقصاً في حال
فينبغي على المسلم البيان والتفصيل والتقيد ما ورد في التنزيل وهذا منهج السلف الصالح في الألفاظ التي تحتمل وجهين فلايمكن أن نطلق على الله المعنى المذموم بل يؤخذ المعنى المحمود
فمثلاً صفة المكر نسبها الله إلى نفسه فقال جل شأنه: (وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) [النمل:50]
فالمكر يأتي بمعنى التدبير في الخفاء بقصد الإساءة أو الإيذاء وهو قبيحاً مذموماً وهو ما لا يتصف به الله سبحانه وتعالى أو بقصد الابتلاء والجزاء وهو ما يفهم من الآية وهذا ممدوح محمود
ولهذا لا يصح إطلاق الماكر إسماً ووصفاً في حق الله دون تخصيص للمعنى المحمود لأن الإطلاق فيه احتمال اتصافه بالنقص أو الكمال
وما يقال في المكر يقال أيضاً في الخداع كقوله تعالى: (وَهُوَ خَادِعُهُمْ) [النساء:142] وقال ابن القيم: لفظ الخداع ينقسم إلى محمود ومذموم فإن كان بحق فهو محمود وهو ما يفهم من الآية وإن كان بباطل فهو مذموم وهو ما لايمكن أن نطلقه على الله جل شأنه
وأيضاً القول في وصف الخلافة التي تضمنها الاسم المقيد في حديث مسلم عن ابن عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: في دعاء السفر: (اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ في الأَهْلِ).
فلايمكننا إطلاق إسم الخليفة فقط على الله دون تقييد كما في الحديث لأن الخلافة تعني عند التجرد النيابة عن الغير وتكون عن نقص أو عن كمال وهو ما يحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على الوجه الأخير
وهكذا كل ما جاء في القرآن وصحيح السنة مقيداً
وقد نقلت هذه الأدلة من بحث للدكتور/ محمود عبد الرازق الرضواني. بتصرف.
ويذكر الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني أنه عند تطبيق هذه الشروط الخمسة على ما جاء في كتاب الله وصحيح السنة لم تنطبق إلا على تسعة وتسعين اسماً فقط دون لفظ الجلالة
ويؤكد أن هذه كانت مفاجأة له كما كانت مفاجأة لجميع المسلمين حيث يقول أن وجود التقنية الحديثة في هذا الزمان قد ساعدته بعد الله سبحانه وتعالى في استقصاء الاسم ومشتقات المعنى اللغوي في القرآن الكريم ومختلف كتب السنة من خلال الموسوعات الإلكترونية الضخمة
والسؤال هو :من هم؟؟ أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة .
| |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية الجمعة 09 يناير 2009, 7:53 pm | |
| يااخ (بارك الله فيك)انا يمكن خاني التعبير في صيغة السؤال او التعبير عن الاجابه بس انا عرفت اوصللك الفكره والدليل انك عرفت الرد صح ومش كل الناس بمستوى ثقافي واحد وباين انك مثقف من الناحيه الدينيه وانا اسفه لو اني ازعجت حضرتك وعن الشوال الاخير اتمنى ان اشوف الرد قريبا عشان انا مش عارفه (ايمي) | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 1:23 pm | |
| أولا : جزاك الله خيرا يا أخ إسماعيل على هذا المجهود الرائع فهذا ما أردته تماما ويكأنك شققت عن صدرى لتصل إلى ما أريده وهذا من بركة اتحاد المنهج الذي نحن عليه وفقك الله لما يحب ويرضى * إن أول من وضع الأسماء بصورة صحيحة ثم نشرها كان فضيلة الشيخ محمود عبد الرازق الرضواني حفظه الله وهو يدرس بمساجد كثيرة العقيدة الإسلامية الصحيحة في مصر ثانيا : الأخت إيمي جزاها الله خيرا أنا ولا مثقف ولا حاجة كل إللى فيها إني بعرف أنقل بث ثالثا: إجابة السؤال الذين أوحى الله إليهم ( النحل ) ولكن وجب التفريق بيم وحي الله للبشر والنحل حيث كان الأخير هو الإلهام أما الوحي للبشر له أشكال عديدة وردت في سورة الشورى وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) } أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة السؤال الرابع ما معنى قول الإئمة في صفات الله ( نؤمن بهامن غير تكيف أو تشبيه أو تعطيل أو تمثيل)؟ | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 4:36 pm | |
| يقول ان السلف يفوضوا ايات الصفات وهذا فهم خطأ مثلا قول الامام مالك الاستواء غير مجهول والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة والايمان به واجب اى ان الاستواء معلوم المعنى وهو الاستقرار ولكن الكيف هو المجهول لا يعلمه الا الله ومعنى الايمان بما وصف الله به بدون تمثيل اى لا تشبه الله بمخلوقاته فهو تعالى ليس كمثله شىء وبدون تعطيل اى لا تنفى الصفات عن الله مثلا ان تنفى صفات الوجه واليدين والاستواء والكلام وبدون تأويل اى لا تأول مثلا صفة اليدين بمعنى القدرة او النعمة ولكن مثلا قوله تعالى(يد الله فوق ايديهم) هذه الاية تفيد ان الله قد رضى عن هذه البيعة وهى بيعة العقبة مع اثبات صفة اليد لله بدون تمثيل ولا تأويل ولا تعطيل ام القول بدون تكيف لا تسأل كيف كما فال الامام مالك سوال عنه بدعة لان الله خارج اطار العقل البشرى منزه عن كل ما يخطر فى عقلك ولفهم اكثر ارجع الى مقال ليه نقلا من رسالة للعلامة الشنقيطى تحت عنوان عقيدة السلف فى ايات الصفات | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 6:14 pm | |
| [quote=" ولفهم اكثر ارجع الى مقال ليه نقلا من رسالة للعلامة الشنقيطى تحت عنوان عقيدة السلف فى ايات الصفات [/quote] جزاك الله خير الجزاء لو أمكن ن تعطينا مقالك هذا حتى نستفيد منه وصوب الله خطاك إلى الصواب دائما نعم الجواب الذي قلت أين سؤالك ؟ | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 6:28 pm | |
| جزانا الله واياك خير الجزاء وشكرا ليك اما السؤال في السيره ((خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه ابو بكر يوم الخميس اول من ربيع الاول لسنتة ثلاث وخمسين من مولده ))السؤال من كان يعلم بهجرته | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 6:47 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هحاول أنا فهمت السؤال على أن المطلوب هو ذكر الذين عرفوا بهجرة النبي قبل الهجرة وعلى ذلك اقول كان 1_ أبو بكر الصديق رضي الله عنه 2_السيدة أسماء بنت أبى بكر عبد الله بن أرقط3_ 4_على بم أبي طالب 5_ السيدة عائشة رضي الله عنهم جميعا أما ما قاله ابن إسحاق [ من كان يعلم بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ]
قال ابن إسحاق : ولم يعلم فيما بلغني ، بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد ، حين خرج إلا علي بن أبي طالب ، وأبو بكر الصديق ، وآل أبي بكر . أما علي فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغني - أخبره بخروجه وأمره أن يتخلف بعده بمكة حتى يؤدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بمكة أحد عنده شيء يخشى عليه إلا وضعه عنده لما يعلم من صدقه وأمانته صلى الله عليه وسلم . | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 6:50 pm | |
| إن كان صوابا فالسؤال هو هل سحر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) سحر أم لا؟ أرجو توضيح ذلك | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 7:07 pm | |
| حياك الله وجزاك الجواب شافي (وجوابي نعن سحر رسول الله من قبل شخص يؤسفتي اني لااذكر اسمه وكان قد رمي ببئر وعلى هذا العمل نزلت سورتا الناس والفلق لكي يورقى بها رسول الله ورغم معرفته بلشخص الذي سحر الا انه لم يقم بلرد عليه بلمثل بل بلرقيه )اتمنى يكون الجواب صح | |
|
| |
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 7:58 pm | |
| اعتذر عن الاخطاء الاملائيه بس والله مش قصدي | |
|
| |
بارك الله فيك عضو مميز
عدد الرسائل : 172 العمر : 36 الوظيفة : باحث عن الحق sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> الاوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008 نقاط : 3499200
| موضوع: رد: المسابقة الاسلامية اليومية السبت 10 يناير 2009, 8:07 pm | |
| تمام جواب صحيح ولكن هناك من يعترض على ذلك بقوله تعالى ( والله يعصمك من الناس ) والعصمة تستوجب المنع من السحر فكيف نجمع بين سحر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وبين الآية الكريمة ثم إن حد الساحر أن تقطع رأسه فلماذا لم يقطع الرسول ( صلى الله عليه وسلك رأس ذلك الساحر ( لبيد ابن الأعصم )؟ وعذرا للإطالة وذلك لأني طلبت التوضيح ويعتبر إجابتك هي الجزء الأول من السؤال وهو إثبات ذلك ولكم نحتاج أن نرد على المعتزلة ومن قال بعد سحر الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وجزاك الله جنة جري من تحتها الأنهار | |
|
| |
| المسابقة الاسلامية اليومية | |
|