Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3318066
| موضوع: امتحانات نحو 2 ث مجابة الخميس 04 فبراير 2010, 11:54 pm | |
| 25- " على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوي الخبرة ، فالمستشير باستشارته بيّن الصواب ، و فاز بالثمرة ، لذا تقر عينه ، و تهدأ نفسه و قديماً قيل : ما ندم من استشار . و حيثما يتضح الحق فلا تتردّّّّّّد ؛ فإن حسم المشكلات فضيلة . أما الدخول في غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب . فكن صبوراً في حل المشكلات تنل ما تتمنى و ما تصبو إليه . فنعم خلقاً الصبر في مواجهة الصعاب ".(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. (ب) - استخرج منها ما يلي : 1 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان السبب . 2 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبيّن علامة جزمه . 3 - أسلوباً للمدح ، و عين المخصوص بالمدح . 4 - اسماً للمفعول ، و اذكر فعله . (جـ) - " و الله لسوف استشير ذوي الألباب " . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في هذه الجملة ، و غيّر ما يلزم . (د) - " المستشار هو الأفضل خبرة " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة . (هـ) - " ما يستشار إلا ذوو الألباب " . ضع (غير) مكان (إلا) ، و أعربها ، و أعرب الاسم الذي بعدها . (و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " مواجهة " ؟
جـ25(أ) - الإعراب : - استشارة : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .. - الصواب : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. - نفسه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و الهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه . - فضيلة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .(ب) الاستخراج : 1 - جواب الشرط المقترن بالفاء : فلا تتردّّّّّّد . - السبب : لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (نهي) . 2 - فعلا مجزوما في جواب الطلب : تنل . - علامة الجزم : السكون . 3 - أسلوب المدح : فنعم خلقا الصبر. - المخصوص بالمدح : الصبر . 4 - اسم المفعول : محمود . - فعله : حُـمِـد . (جـ) - توكيد الفعل بالنون : والله لأستشيرن ذوي الألباب . (حذف سوف) توكيد الفعل بالنون
(د) - (المستشار هو الأفضل خبرة) . حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في الإفراد والتذكير . - الجملة للمفردة المؤنثة : المستشارة هي الفضلى خبرة .
(هـ) - وضع (غير) مكان (إلا) : " ما يستشار غير ذوي الألباب " . - إعراب غير : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . - إعراب ذوي : مضاف إليه مجرور ، و علامة الجر الياء . .(و) - يكشف عن "مواجهة " في مادة : " وجه " ( و ج ه ) . //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// 26- " إذا دعتك قدرتك - أيها الإنسان - في أي مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهاب الذي ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة ، " ولينصرن الله من ينصره " فما أحسن دينه ، ونعم الفعل فعله ، لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك ، وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد " .(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. (ب) - استخرج منها ما يلي : 1 - أسلوباً للتعجب ، وبين المتعجب منه . 2 - فعلاً مجزوماً ، و اذكر علامة جزمه . 3 - اسم فاعل من غير الثلاثي ، واذكر فعله . 4 - فعلاً مضارعاً منصوباً مبيناً السبب . (جـ) - " تدعوك قدرتك إلى ظلم الناس - تتذكر قدرة الله عليك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعلي الشرط والجواب . (د) - " أيها الإنسان " استخدم كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . (هـ) - " يرجوه " . صُغ من هذا الفعل اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين . " (و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تخالق " ؟ /////////////////////////////////////// جـ26(أ) - الإعراب : (أربع درجات) - قدرتك : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) ، و الكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (نصف درجة) . - شك : مجرور بالباء (نصف درجة) ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة (نصف درجة) . - أمنه : صفة (نصف درجة) ، مجرورة بالكسرة الظاهرة . (نصف درجة) . - نعم : فعل ماض جامد للمدح (نصف درجة) ، مبني على الفتح . (نصف درجة) .(ب) الاستخراج : (أربع درجات) 1 - أسلوب التعجب : ما أحسن (نصف درجة) ، المتعجب منه : دينه. (نصف درجة) . 2 - الفعل المجزوم : تنل . (نصف درجة) ، علامة الجزم : حذف حرف العلة . (نصف درجة) . 3 - اسم الفاعل من غير الثلاثي : مستقرة (نصف درجة) ، و فعلها : استقر . (نصف درجة) . 4 - الفعل المضارع المنصوب : فتصل . (نصف درجة) ، السبب : الفعل مسبوق بفاء السببية بعد الطلب . (نصف درجة) . - أو حتى يفوز ، السبب : الفعل مسبوق بحتى . - أو أن يعتمد ، السبب : الفعل مسبوق بأن .(جـ) - الربط : إن تدعك قدرتك إلى ظلم الناس تتذكر قدرة الله عليك - فعل الشرط : تدعك . (نصف درجة) ، مجزوم بحذف حرف العلة . (نصف درجة) . - جواب الشرط : تتذكر . (نصف درجة) ، مجزوم بالسكون . (نصف درجة) .ويقبل من الطالب أي أداة شرط جازمة أخرى تعطي المعنى المناسب مثل متى ، أين، أيان أو أي أداة شرط جازمة أخرى . كما تقبل إجابة الطالب إذا أتى بجواب الشرط فكل أمر مقترناً بالفاء .(د) - استخدام كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص :- الاختصاص : " أنا - الإنسان - مخلص " أو أية جملة صحيحة أخرى . (نصف درجة) .- إعراب المختص : " الإنسان " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص . (درجة) .تقبل إجابة الطالب إذا وضع كلمة " إنسان " في أسلوب اختصاص وكان المختص كلمة أخرى .
(هـ) - (يرجو): اسم فاعل: راجٍ أو الراجي أو الراجون أو الراجيات أو الراجيان . (نصف درجة) . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة) . أو أية جملة صحيحة أخرى- اسم المفعول : مرجو أو المرجو أو المرجون أو المرجيات أو المرجيان . (نصف درجة) . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة) . (و) - يكشف عن " تخالق " في مادة : " خلق " (درجة) . | |
|
ايمي ملك المنتدي
1 : عدد الرسائل : 6847 العمر : 44 الوظيفة : ربة بيت sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له الاوسمة : تاريخ التسجيل : 03/01/2009 نقاط : 3483856
| موضوع: رد: امتحانات نحو 2 ث مجابة الإثنين 15 فبراير 2010, 6:46 pm | |
| | |
|