Rady لثه صغيررررررررر
وطني : عدد الرسائل : 30 العمر : 43 الوظيفة : مدرس لغة عربيه وعلوم شرعيه sms : أغار من نفسي اذا تاقت لرؤياك فأنت الهوى والفؤاد وأني لأهواك
أنت كزهرة من الريحان انشدها ويحي فؤادي بلمحك أو بلقيك تاريخ التسجيل : 26/09/2009 نقاط : 3196266
| موضوع: نحو 2 ث الجمعة 11 ديسمبر 2009, 5:11 am | |
| التعجب س : ما هو التعجب ؟جـ : التعجب هو أسلوب يدل على الدهشة والاستغراب .أو التعجب شعور نَفْسي لاستعظام شيء لصفة بارزة فيه .صيغ التعجب نوعان : &سماعية(غير قياسية) و قياسية . &السماعية مثل كَيْفَ تَكْفُرونَ بِاللهِ) ، وقولهم : للهِ دَرُّهُ فارِسًا ! ياله من شجاع صيغ التعجب القياسية الصيغة الأولى : ما أَفْعَلَه وهي تتكون من : ما أفعلَ المتعجب منه مثل : ما أجملَ القمرَإعرابها :&ما : نكرة تعجبية بمعنى شيء عظيم مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .&أفعل [أجمل] : فعل التعجب فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره [هو] عائد على [ما] .&المتعجب منه [القمرَ] : مفعول به [متعجب منه]منصوب ، و الجملة الفعلية [أجملَ ×القمرَ]من الفعل والفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ [ما]. الصيغة الثانية : أَفْعِلْ بـه وهي تتكون من : أَفْعِلْ بـ المُتَعَجَّب منه مثل : أَجْمِل بـ القمرِإعرابها :&أَفْعِلْ (أَجْمِل):فعل ماضٍ جاء على صورة الأمر ؛ لإنشاء التعجب مبني على السكون .&بـ : حرف جر زائد .المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد .&أو المُتَعَجَّب منه[القمرِ] : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً . س : ما شروط الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ؟جـ : شروطُ الفعلِ الذي يتعجبُ منه مباشرةً :أن يكون : 1 – ماضياً : أي ليس فعلاً مضارعاً ، ولا أمراً مثل : يعرف - اعلمْ . 2 – ثلاثياًّ : أي ليس أكثر من ثلاثة مثل : ارتفع – استعمل . 3 – غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ أو لونٍ : مثل : عرج - حول - خضر – صفر .4 – مُثْبَتاً : أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 5 – تاماًّ: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 6 – قابلاً للتفاوُتِ : أي يقبل التدرج أي ليس مثل الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق ) التي لا تفاوت فيها { لا درجات للزيادة و النقصان فيها } . 7 – مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ : أي ليس مبنياً للمجهول مثل : عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ .8 – مُتَصَرِّفاً: أي ليس فعلاً جامداً مثل : عسى - ليس – بئس ) .س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون ( الوصف منه على أفعل فعلاء ) مثل : ( زَرُقَ ) ،أو ناقصاً مثل : (كان) ؟ جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية : 1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن - ما أعظم ) .2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة . مثل : ارتفع ما أعْظَمَ ارتفاعَ الهرمِ (أن يرتفع الهرم) أو أعْظِمْ بـارتفاع الهرم (بأن يرتفع الهرم) زرق ما أجْمَلَ زرقةَ السماءِ (ماأجْمَلَ أن تزرق السماء ) . أو أَجْمِلْ بزرقة السماء ( أَجْمِلْ بأن تزرق السماء) . كان ما أصْعبَ كون الدواء مراً ( ما أصعَبَ أنْ يكون الدواء مراً ) أصْعِبْ بكوْنِ الدواءِ مُرًّا – (أصعب بأن يكون الدواء مراً) .س : كيف نأتي بفعل التعجب من فعل مبني للمجهول مثل : ( يُثَاب) ، أو فعل منفي مثل : ( لا يهمل ) ؟جـ : نأتي بفعل التعجب بالطريقة الآتية : 1 - نأتي بفعل تعجب مساعد مناسب مطابق للشروط مثل : ( ما أشـدّ - ما أحسن ) 2 – ثم نأتي بالمصدر المؤول من الفعل غير المطابق للشروط بعد فعل التعجب المساعد مباشرة فنقول : - ما أجمل أن يُثَاب المتقن لعمله (بأن يُثَاب المتقن لعمله) . - ما أروع ألا تهمل دروسك(أروع بألا تهمل دروسك ) . % تذكر :لا يُتعجَّب من الفعل الجامد ( عسَى – بئْس – ليس ) والذي لا تفاوت فى معناه ( ماتَ – فَنِيَ – عمي – غرق – عدم ) . % هام جداً : يجوز – لنا – أن نأتي بفعل التعجب المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط .فمثلاً عندما نتعجب من " عظمة الخالق " نقول : 1 – ما أعظم الخالق . 2 – أعظم بالخالق . 3 – ما أروع عظمة الخالق . 4 – أروع بعظمة الخالق .5 – ما أروع أن يعظم الخالق 6 – أروع بأن يعظم الخالق . & أن المصدر المؤول (أن + الفعل المضارع) يصبح في محل نصب مفعول به مع صيغة [ما أفعله]، وفي محل رفع فاعل مع صيغة [أفعل به] . & ويجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وخبرها في جملة التعجب، وتكون غير عاملة أي لا اسم ولا خبر لها . مثل: ما كان أجملَ الضياءَ .&&&&&&&&&&&&تدريبات أ – عين صيغة التعجب فيما يأتي ، وبين الفعل الذي جاءت منه:(الأمة الإسلامية ما أروعَ تاريخها ! وما أعظمَ رجالها الأوائل وأكرِمْ بأخلاقهم ! وأجِملْ بتمسكهم بعقيدتهم وتطبيقهم لتعاليم دينهم ! لقد كتبوا أعظمَ تاريخ و شيدوا أعظم حضارة عرفتها البشرية ، فسادوا العالم بأخلاقهم وطيب تعاملهم ، فما أَصْدقَهُمْ إن عاهدوا ! ، ومَا أوْفَاهم إن وعدوا ! ، ومَا أعدلهم إن حكموا !، وما أعفاهم إن قدروا !، وما أنفعهم لأصدقائهم !، وما أضرهم لأعدائهم !، وأَخلِقْ بأمانتهم وحرصهم عليها ! ، فما أَجْدَرَ أن تضرب بهم الأمم الأمثال في الأخلاق العالية و الصفات النبيلة ! ).ب – أعرب ما يأتي : 1 – ما أجملَ الحريَّةَ ! 2 – ما أكثرَ الناسَ في الرخاء ،و ما أقلَهم في الشدة !3 – أنعِمْ بالكريم! 4 – مَا أسْعَدَ مَنْ أَدَّى حق الله عليه ! &&&&&&&&&&&& اسم التفضيل ô اسمُ التفضيل : اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أَفْعلَ ) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها .مثل :الشمس أكبر من القمر مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه & ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة . & من الواضح أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي .مثل :فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم . ôشروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيلأن يكون :فعلاً ثلاثيا , متصرفاً , تاماً , مثبتاً, مبنياً للمعلوم , قابلا للتفاوت، ليس الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر [نفس شروط فعل التعجب ]. ô ملحوظة :قد نأتي باسم التفضيل من الفعل مات إذا دل على معنى الكسلمثل : ماجد أمــوت من عادل في المذاكرة . س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون مثل : ( زرق ) ؟جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :1 - نأتي باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .2 – ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة .مثل : ارتفع أكثر ارتفاعاً تمييز منصوبزرق أشـد زرقة تمييز منصوبمحمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد .ô إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً .مثل :المحسن أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل .ô لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...). ôهام جداً :1 - يجوز – لنا – أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروطفنقول : محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق .2 – هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزةوهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)(آل عمران: من الآية110)- الظالم شَر ُّ الناس .3 – مؤنث (أَفْعَل ) هو (فُعْلى ) مثل : أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر : كبْرى – أصغر : صغرى4 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل ) مثل : أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات .ô تذكر :1 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً .2 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز . الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل 1- مجرد من (أل) والإضافة وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).مثل :* الصدق أجدى من الكذب .* الأذنان أصدقُ من العينين . والأذن أصدقُ من العين* الزرافات أطولُ من الأفيال .ô هام جداً :قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,مثل قوله تعالى :" والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .2- مقترن بـ(أل) وفى هذه الحالة يطابق المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه فى الكلام.مثل :* الصادق هو الأفضل .* الصادقان هما الأفضلان .* الصادقتان هما الفضليان .* الصادقون هم الأفضلون .* الصادقات هن الفضليات .3- مضاف إلى نكرة وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل فى النوع والعدد .مثل :* فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .* هذان الكتابان أثمنُ كتابين .* هاتان البنتان أفضلُ بنتين .* المحسنون أفضلُ رجال .* وجوههم أحسنُ وجوه* هؤلاء النساء أكرمُ نساء4- مضاف إلى معرفة وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن .مثل :* هو أفضلُ القوم * وعمرُ أعدلُ الأمراء* وهما أفضلُ القوم و - أفضلا القوم* وهؤلاء أفضلُ القوم و – أفضلو (أفاضل ) القوم* هن أفضلُ النساء و - فضليات النساء ô سؤال الامتحان :استخرج اسم تفضيل .للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ -ْ -َ -)وعلى وزن ( أَفْعلَ ) مثل : أكرم – أحلى - أشد - أجمل - أحسن - أعظم ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى ) ( -ُ -ْ -َ ى ) مثل : كبرى - عظمى - عليا – سفلى .ôهام جداً :تذكر ان اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .مثل : الكذب أسوأ طبعٍ ، ما أسوأ الكذب .تدريبات :س : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :(صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجدُّ , عظمة البحر , شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء ).س: ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:(فَهِمَ – اسْتَرَاحَ – قَرَأَ – عَظُمَ – يَحْضُر – مَا شَرِبَ – حَسُنَ). س: الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:(أ) يُسْرِع .(ب) وَافَقَ.(جـ) بِئْسَ .(د) مَاتَ.(هـ) أَضْرَبَ .(و) لَيْسَ قريبًا.(ز) مَا فَهِمَ .(ح) زَرِقَ.س: ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:(أ) الشتاء ……… ليلا من الصيف.(ب) العلماء …… من غيرهم.(جـ) الربِيع…… أزهارا من الشتاء.(د) الأرض ……… حجما من الشمس(هـ) مصر ……… البلاد هواء.(و) الجامعة……… من المدرسة.س: حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:سَرع – لا يعلم – كان – حضر – هلك – عرف – بعثَر.س : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:- الجندي العربي أشجع جندي- اليد العليا خير من اليد السفلى- أفضل الخلال حفظ اللسانس : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:1 - هذه القصة أجمل قصة .2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلاس : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا :1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم . (الأكثرون - أكثر - الكثيرون)2 - الأمهات هن .... سيدات. (فضليات - أفضل - أفاضل)3 - الساعيان في الخير هما .... قدراً. (الأعلى - أعلى - الأعليان)4 - المجتهدة .... تلميذة. (أسعد - سُعدى - سعيدة)س : أعرب :1 – المؤمن أعلى قدراً عند الله .2 – ما أعلى قدر المؤمن عند الله . | |
|
hadeel بيستعدللاشراف
وطني : عدد الرسائل : 824 العمر : 32 الوظيفة : طالبة جامعة تاريخ التسجيل : 10/09/2009 نقاط : 3206314
| موضوع: رد: نحو 2 ث الإثنين 14 ديسمبر 2009, 7:39 pm | |
| معلومات مفيدة كثير لطلاب الثانوية | |
|
hadeel بيستعدللاشراف
وطني : عدد الرسائل : 824 العمر : 32 الوظيفة : طالبة جامعة تاريخ التسجيل : 10/09/2009 نقاط : 3206314
| موضوع: رد: نحو 2 ث الإثنين 14 ديسمبر 2009, 7:40 pm | |
| معلومات مفيدة كثير لطلاب الثانوية | |
|
اميرة مملكة الحب مشرف كبير
وطني : عدد الرسائل : 3756 العمر : 31 الوظيفة : طالببة ثانوية sms : Baby Girl I Love U
Baby Girl I Need U
Don't Leave Me Baby
I Can't Live Without U
Baby Girl I Need U
Don't Leave Me Baby
Coz I Cant Live Without U Girl
الاوسمة : تاريخ التسجيل : 14/08/2009 نقاط : 3226759
| موضوع: رد: نحو 2 ث الأربعاء 16 ديسمبر 2009, 6:48 pm | |
| اكيد طيعا حلو كتيييييييير | |
|