منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
ايمي
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
نور العيون
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
bosey
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
tota adel
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
dodo42
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
tawfik_20006
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
my love
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
ارسطو
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_rcapخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_voting_barخصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
بردة حرامي الحب أعراب الركام حماده اسماء اعراب شفرات الشعر وانوعه زياد سيارت الاسماء العمودي الزمن التنفس جديدة الفراشة الاسلحة جندى زهير غزوة هلال صحيح بلاد

 

 خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهر الليالي
عضوفضي
عضوفضي
سهر الليالي


وطني : خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة YemenC
انثى
الجدي
الفأر
عدد الرسائل : 257
العمر : 51
الوظيفة : **************
sms : سهرانة طول الليل محتارة في امرين
الاوسمة : خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
نقاط : 3435051

خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة   خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة Emptyالسبت 01 نوفمبر 2008, 11:30 pm

خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة 16
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة Backbghearts
خَصَائِصُ أدَبِ السِّيرَةِ الذَّاتِيَةِ الإسْلامِيَةِ الْحَدِيثَةِ
الجزء الأول"

[/size]إن السرد القصصي كان وما يزال يهيمن على الحس الإبداعي، وحس المتلقي في العالم العربي الإسلامي، وهو النمط السردي الذي غالبا ما تم نسجه، كما هو الشأن اليوم، حول شخصية محورية غائبة، ربما لأن الذات الكاتبة منذ وجدت وهي تنظر إلى الكائن القصصي المتخيل أحيانا، على أنه ذات مجهولة، وعالم زاخر بالأسرار والألغاز، وهي بالتالي تنطلق من هذا المعطى على أساس أن الإنسان كائن يسعى بذكائه وحدسه إلى حل رموز عالمه الداخلي وفتح مغالقه؛ إنه الكائن الوحيد الذي يجد نفسه في بحث دائم، واكتشاف متواصل، بين مد السؤال وجزر الإجابة.
وبالنظر من زاوية أخرى، بإمكاننا ملاحظة التميز الذي تنفرد به الأساليب السردية العربية والإسلامية القديمة، التي تتخذها الأنا أو الذات الكاتبة مدارا وفضاء لتجليها بشكل مباشر، وهي نمط سردي، اعتمده معظم كتاب السيرة الذاتية الإسلامية في حقبة تأسيس الأدب الخاص، يندرج في إطار مزدوج يشمل النثرين: المرسل والمسجوع، والذي يوحي لنا أحيانا بالكيفية التي تصاغ بها الحكم والأمثال، والأقوال المأثورة، وهي أنماط تعبيرية تجمع بين الشحنة الدلالية، والمعاني المركزة، والعبارات الموجزة.
ولا يخفى أن هذا المنحى في الكتابة الأدبية كان مألوفا ومطروقا بكثافة، حتى إن منتجي هذا الأدب قديما، كانوا يتهافتون عليه ويجتهدون في إجادته و إتقانه، وهو يعد من السمات البارزة في تراث الأدب العربي الإسلامي، بالإضافة إلى كون الكثير مما ألفه العرب القدماء حول ذواتهم، قد تمت صياغته بكيفية متميزة تثير فضول القارئ، إذ أن كثيرا من العناصر الفنية التي أسهمت حديثا في بناء أدب السيرة الذاتية الإسلامية من الداخل، قد اشتمل عليها هذا الضرب من الأدب، عندما كان يجتاز طور التأسيس، مما أهله ليسلك منذ طلائعه الأولى منحى قصصيا.
ثم إن تجاوب جمهور القراء على امتداد التاريخ مع الإنتاج الأدبي المبني على السرد القصصي، ساعد وشجع على رسوخ أدب السيرة الذاتية في العالم العربي الإسلامي من جهة، وعلى استمرار وجوده حتى عصرنا هذا، ومما أسهم كذلك في عدم انقراض هذا الفن الأدبي، ارتكاز مستويات حياة الإنسان التواصلية، خاصة منها الاجتماعية والمعرفية، على عملية السرد المتبادل.
ومن بين الملاحظات الأولية التي بالإمكان تسجيلها في معرض هذه القراءة، كوننا نادرا ما نصادف سيرة ذاتية عربية إسلامية قديمة، استطاع صاحبها أن ينفذ بالوصف والتحليل إلى باطن ذاته، بقصد الكشف عما فيها من مظاهر الصراع النفسي والروحي، والوقوف على ما يقبع في أعماق النفس من آثار دفينة، وهذا القصور كان سببا في افتقار أعمال كثيرة إلى المادتين: النفسية، والاجتماعية، فظلت سجينة المظاهر السطحية للحياة الشخصية، أو استعراضا لبعض الجوانب الخارجية.
ولعل من بين الأسباب في توجه المؤلفين العرب القدماء نحو العالم الخارجي، واهتمامهم بالانشغالات الموضوعية بالدرجة الأولى، ثم بقاء عالمهم الداخلي متواريا ومغمورا أكثر الأحيان، إنهم لم يفطنوا إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها التعبير المسهب عن بعض الأطوار الحياتية، وخاصة طور الطفولة والنشأة، وهذه الخاصية تكاد تكون قاسما مشتركا بين السير الذاتية الإسلامية القديمة.
وأما الذين اهتدوا من الكتاب العرب قديما إلى عملية الاسترجاع، فنجدهم ينتقون أطوارا معينة من طفولتهم، ويختزلون الحديث عنها في رغبتهم المبكرة في طلب العلم، إذ كان طور الطفولة والصبا بالنسبة إليهم يجسد المرحلة الأولى التي ألهموا فيها الإقبال على العلم ومناهل المعرفة، والتي عملوا خلالها على ترسيخ الاجتهاد في ذواتهم رغبة في العلم، وتمرين نفوسهم على الصبر في سبيل ذلك؛ إنهم يتذكرون الطور الأول من حياتهم دون غيره من مراحل العمر المتقدمة، لكونهم يرجحون آثاره البعيدة في تكوين شخصيتهم، واختيار وجهتهم وسيرتهم في الحياة.
إن الانصراف المبكر إلى طلب العلم، وإيثار الجد على اللهو والعبث في سن الطفولة، ظل بين العرب القدماء، وأكثرهم من أهل العلم، والأدب، والطب، والفلسفة، والتاريخ، محط استفهام وإثارة، فهم لم ينسبوه إلى استعدادات فطرية، أو مؤهلات ذاتية وشخصية، وإن كان البعض أرجعه إلى التأثر بالوسط العلمي، وإنما عادوا به في الغالب إلى الإلهام والهداية من الله عز وجل.
ثم لقد كان هذا المنحى الظاهرة، بالنسبة إليهم، تجربة إنسانية مبكرة، لا ينفرد بخوضها والاهتداء إليها إلا القليل من الناس، ذلك لأنها لا تكتسي طابعا إراديا أو اختياريا؛ فهي فضل من الله تعالى، يهبه لمن يشاء من عباده، لكن هذه التجربة لا تعدم أسبابا ذاتية وأخرى موضوعية مساعدة، وإذا كان من النادر أن نعثر في السير العربية القديمة على إشارة، سواء من قريب أم من بعيد، إلى أثر الوراثة وفعلها التكويني المتصل أساسا بطبيعة الشخصية، فإننا نجد في بعضها كشفا عن تأثير البيئة في تكوين ذوات أصحابها.
إن معظم كتاب السيرة الذاتية الإسلامية القديمة كانوا يحاولون إقناع القراء، تصريحا أو تلميحا، بان تجاربهم الفردية في سن الطفولة، تمثل لحظة وعي مبكر في مجرى حياتهم، وأنها كانت مبدأ نهجهم في الحياة، ومنطلق رسالتهم في الوجود، وكذا مستهل يقظتهم المعرفية، فكانوا يرون في طلب العلم مبكرا، ومقاطعة أسباب اللهو في سن الصبا دليلا على النبوغ المرتقب، والمكانة العلمية المنتظرة، بحيث كانت الغاية المرجوة عندهم هي الاقتراب من الذروة أو الكمال في مجالات العلم والمعرفة في مفتتح أعمارهم.
بناء على هذه الرؤية، اقتنعت الذات المسلمة في الماضي بأن الإقبال منذ سن مبكرة على طرق أبواب العلوم والمعرفة، ما هو إلا نعمة من الله سبحانه وجب التحدث بها، فكان هذا الإدراك حافزا وباعثا كافيا للقدماء، حتى يسردوا علينا تجاربهم الاجتماعية، والفكرية، والروحية من خلال الأشواط التي قطعوها في سبيل تحصيل العلم ومعرفة النهج الحق في الحياة.
إن مختلف التجارب الفردية التي نصادفها في السير الذاتية الإسلامية القديمة تفصح بجلاء عن مدى عناية السلف بتطور الحياة الشخصية بشقيها: المادي والروحي، وتبين عن مبلغ التمسك بنشرها وإذاعتها بين القراء، وهي تجارب تم ذكرها للاعتبار واكتساب المعرفة أصلا، وذلك بالإطلاع على مضامينها القوية والمؤثرة أحيانا، فجاءت في مجملها ذات طابع تعليمي، ومنسجمة على مستوى توجهها ومراميها مع روح السيرة النبوية.
ثم إن الذات المسلمة لم تكن تطلب العلم نزوة واحتكارا، أو تنفق مختلف أطوار حياتها بغير رؤية واضحة وقصد معلوم؛ بل كانت تسعى جادة إلى اكتساب معرفة غزيرة وعلوم شتى، طلبا وسعيا منها إلى التزام الحق والإلمام بالحقائق، وفوق كل هذا كانت تحرص على نهج مسالك العلم رغبة في عبادة الله والتقرب إليه.
فنحن إذا أمعنا النظر قليلا في عدد من السير الذاتية الإسلامية القديمة، سنلاحظ ميلا لدى أصحابها ونزوعا إلى ذكر تفاصيل دقيقة ليست من قبيل الحشو والإسراف في الحديث، وإنما هي تفاصيل مهمة بالفعل، وقد صيغت بكيفية تضمن تواصلا سليما وفاعلا مع القارئ، بقصد إخباره بأمور معينة، وتقريبه من حقيقة المواقف، والأحداث، والحياة اليومية، والتجارب عموما.
ثم إن سبب التمسك بالخطاب التعليمي، الذي يأخذ في معظم الأحيان صبغة وعظية وإرشادية، يكمن في الاعتقاد الراسخ للذات الكاتبة في الإسلام وتعاليمه، وفي الإيمان القوي بالله عز وجل، ثم في الوعي بالأمانة والمسؤولية التي حملها الإنسان، وارتبطت به دون غيره من المخلوقات، باعتباره كائنا عاقلا وخليفة في الأرض.
ولعل الظاهرة التعليمية، وتصوير الحياة العلمية، التي هيمنت على خطاب السيرة الذاتية العربية الإسلامية قديما، خير دليل على أنها كانت باعثا مباشرا وغاية في ذات الوقت، تتدرج الذات الكاتبة في ضوئها بسرد سيرتها، ابتداء من عهد الصبا، ومرورا بزمن الفتوة والشباب، ثم انتهاء إلى مرحلة الكهولة وبعدها طور الشيخوخة.
إن الغاية التعليمية هي التي حدت بالذات المسلمة إلى رصد أحوالها وأفعالها، وسلوكياتها، بقصد ترجمتها في وضوح ودون تعقيد إلى جانب الأشواط التي قطعتها والتجارب التي خاضتها لأجل طلب العلم، وهذا الفعل التاريخي الهادف هو الذي يحيلنا على مدى عناية هذه الذات بمسألة التكوين العقائدي والفكري، فهي ذات تسعى في الغالب إلى الإحاطة بالجانب الاعتباري دون الجانب الوجداني لتكوينها.
ثم إن العرب المسلمين القدامى لم يغفلوا في ما كتبوه عن ذواتهم ذكر شيوخهم، وتلاميذهم، ومصنفاتهم، فهم يحرصون على هذا الذكر أشد الحرص، وذلك باعتباره ركنا أساسيا في حياتهم العلمية، والأمثلة في هذا الباب كثيرة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص أدب السيرة الذاتية الإسلامية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بواعث كتابة أدب السيرة الذاتية الإسلامية قديماً
» السيرة الذاتية للشاعر / محمود البارودي
» السيرة الذاتية للشاعر / مظفر النواب
» السيرة الذاتية للشاعر / فاروق جويدة
» السيرة الذاتية للشاعر / قاسم حداد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: دورات الفراشات :: اللغه العربيه-
انتقل الى: