منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
ايمي
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
نور العيون
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
bosey
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
tota adel
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
dodo42
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
tawfik_20006
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
my love
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
ارسطو
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_rcapتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_voting_barتفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
بلاد حماده التنفس غزوة شفرات الركام الزمن العمودي الاسلحة الشعر وانوعه جديدة هلال جندى حرامي الفراشة أعراب الاسماء اعراب الحب سيارت زياد زهير صحيح بردة اسماء

 

 تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144038148

تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها Empty
مُساهمةموضوع: تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها   تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها Emptyالأحد 13 سبتمبر 2009, 8:44 am

الـسـؤال
ما معنى البسملة ؟
وهل تقرأ البسملة من منتصف السورة ؟
ولماذا ؟
وما معنى اقرأ بسم ربك ؟.

الـجـواب
الحمد لله
قول القائل : " بسم الله " قبل الشروع في العمل معناه :
أَبتدأُ هذا الفعل مصاحبا أو مستعينا بـ (اسم
الله ) ملتمسا البركة منه
***
والله هو المألوه المحبوب المعبود الذي تتوجه إليه القلوب بالمحبة والتعظيم والطاعة ( العبادة )
***
وهو( الرحمن ) المتصف بالرحمة الواسعة
( الرحيم ) الذي يوصل رحمته إلى خلقه .
***
وقيل المعنى : أبدأ هذا الفعل بتسمية الله وذكره .
قال الإمام ابن جرير رحمه الله :
" إن الله تعالى ذكره وتقدست أسماؤه, أدب نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بتعليمه تقديم ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله,
وأمره أن يصفه بها قبل جميع مهماته
وجعل ما أدبه به من ذلك وعلمه إياه منه لجميع خلقه سنة يستنون بها, وسبيلا يتبعونه عليها, في افتتاح أوائل منطقهم وصدور رسائلهم وكتبهم وحاجاتهم; حتى أغنت دلالة ما ظهر من قول القائل {بسم
الله
** على ما بطن من مراده الذي هو محذوف .إ .هـ بتصرف يسير .
ويوجد محذوف في عبارة باسم
الله قبل البدء بالعمل ، وهذا المحذوف تقديره : أبتدئ عملي باسم الله ، مثل باسم الله أقرأ ، باسم الله أكتب ، باسم الله أركب ، ونحو ذلك .
***
أو ابتدائي باسم الله ، ركوبي باسم الله ، قراءتي باسم الله وهكذا
***
ويمكن أن يكون التقدير أيضا : باسم الله أكتب ، باسم الله أقرأ , فيقدر الفعل مؤخرا ، وهذا حسن ليحصل التبرك بتقديم اسم الله ، وليفيد الحصر أي أبدأ باسم الله لا باسم غيره .
***
ولفظ الجلالة ( الله ) : هو الاسم الأعظم وهو أعرف المعارف الغني عن التعريف
وهو علم على الباري جل جلاله مختص به دون سواه
و
الصحيح أنه مشتق من أله يأله ، ألوهة وإلهة
فهو إله بمعنى مألوه أي معبود فهو : ذو الألوهية .
***
و( الرحمن ) : اسم من أسماء الله الخاصة به
ومعناه ذو الرحمة الواسعة لأن وزن فعلان : يدل على الامتلاء والكثرة
وهو أخص أسماء الله بعد لفظ الجلالة
كما أن صفة الرحمة هي أخص صفاته
ولذا غالبا يأتي ترتيبها بعد لفظ الجلالة كما في قوله تعالى ( قل ادعوا
الله أو ادعوا الرحمن .. الآية )

و( الرحيم ) : اسم من أسماء الله : معناه الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده .
***
قال ابن القيم رحمه الله : "الرحمن دال على الصفة القائمة به سبحانه
والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم
فكان
الأول
للوصف
و
الثاني
للفعل
فـ
الأول
دال على أن الرحمة صفته
و
الثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته ، وإذ ا أردت فهم هذا فتأمل قوله "وكان بالمؤمنين رحيما "
وقوله " إنه بهم رءوف رحيم "ولم يجئ قط ( رحمن بهم )
فعلم أن رحمن هو الموصوف بالرحمة ، ورحيم هو الراحم برحمته "إ.هـ بدائع الفوائد ( 1/ 24 ) .
***
ثانيا :

وأما عن حكم قراءة البسملة قبل قراءة القرآن فلها أربعة أحوال :

الحالة الأولى :
أن تكون في أول السورة ـ غير سورة براءة ـ فقد نص أكثر الأئمة على أنه : " َتُسْتَحَبُّ قِرَاءَةُ الْبَسْمَلَةِ فِي أَوَّلِ كُلِّ سُورَةٍ فِي الصَّلَاةِ وَغَيْرِهَا وينبغي أن يحافظ عليها حتى أن بعض العلماء اعتبر ختمة القرآن ناقصة إذا لم يأت بالبسملة في أول كل سورة غير براءة "ِ
ولما سئل الإمام أحمد رحمه اللهَ عن قراءتها في أول كل سورة قال : " لا يَدَعَهَا " .

***
الحالة الثانية :

أن تكون في أثناء السورة ـ وهو محل السؤال ـ
فالجمهور من العلماء والقراء على أنه لا مانع من الابتداء بها
قِيلَ للإمام أحمد في البسملة ـ بعد قوله : لا يدعها في أول السورة ـ : فَإِنْ قَرَأَ مِنْ بَعْضِ سُورَةٍ يَقْرَؤُهَا ؟
قَالَ : " لَا بَأْسَ ."
ونقل العبادي عن الشافعي رحمه الله استحبابها في أثناء السورة.
قَالَ الْقُرَّاءُ : وَيَتَأَكَّدُ الابتداء بالبسملة إذا كان في الآية التي سيقرأها بعد البسملة ضميرٌ يعود على الله سبحانه نَحْوِ قوله : { إلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ **
وقوله : { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ **
لمَا فِي ذِكْرِ هذه الآيات بعد الاستعاذة مِنْ الْبَشَاعَةِ وَإِيهَامِ رُجُوعِ الضَّمِيرِ إلَى الشَّيْطَانِ .
***
الحال الثالثة :
قراءتها في ابتداء سورة براءة ، فلا يكاد يختلف العلماء والقراء في كراهة ذلك .
َقَالَ صَالِحُ فِي مَسَائِلِهِ عَنْ أَبِيهِ أحمد رحمه الله : وَسَأَلْتُهُ عَنْ سُورَةِ الْأَنْفَالِ وَسُورَةِ التَّوْبَةِ هَلْ يَجُوزُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَفْصِلَ بَيْنَهُمَا بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قَالَ أَبِي : يَنْتَهِي فِي الْقُرْآنِ إلَى مَا أَجْمَعَ عَلَيْهِ أَصْحَابُ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم لا يُزَادُ فِيهِ وَلا يَنْقُصُ .
***
الحال الرابعة :
قراءتها في أثناء سورة براءة : فقد اختلف القراء في ذلك كما نقل ذلك ابن حجر الهيثمي في الفتاوى الفقهية ( 1 / 52 ) فَقَال : " قال السَّخَاوِيُّ مِنْ أَئِمَّةِ الْقِرَاءَةِ : لا خِلَافَ فِي أَنَّهُ يُسَنُّ الْبُدَاءَةَ أَثْنَاءَهَا بِالتَّسْمِيَةِ وَفَرَّقَ بَيْنَ أَثْنَائِهَا وَأَوَّلِهَا لَكِنْ بِمَا لا يُجْدِي وَرَدَّ عَلَيْهِ الْجَعْبَرِيُّ مِنْهُمْ ( أي من القراء ) وَهُوَ الْأَوْجَهُ ( أي أن القول بالكراهة هو الأقرب للصواب )
إذْ الْمَعْنَى الْمُقْتَضِي لِتَرْكِ الْبَسْمَلَةِ أَوَّلَهَا
مِنْ كَوْنِهَا نَزَلَتْ بِالسَّيْفِ
وَفِيهَا مِنْ التَّسْجِيلِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ بِفَضَائِحِهِمْ الْقَبِيحَةِ مَا لَيْسَ فِي غَيْرِهَا مَوْجُودٌ فِي أَثْنَائِهَا
فَمِنْ ثَمَّ لَمْ تُشْرَعْ التَّسْمِيَةُ فِي أَثْنَائِهَا كَمَا فِي أَوَّلِهَا لِمَا تَقَرَّرَ . "
انظر ( الآداب الشرعية لابن مفلح 2 /325 ) و ( الموسوعة الفقهية 13 / 253 ) و ( الفتاوى الفقهية الكبرى 1 /52 ) .
***
ثالثا :

وأما معنى قوله تعالى :
( اقرأ باسم ربك )
فقد قال الإمام ابن جرير رحمه الله : " القول في تأويل قوله تعالى: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
يعني جل ثناؤه بقوله: {اقرأ باسم ربك** محمدا صلى الله عليه وسلم يقول: اقرأ يا محمد بذكر ربك {الذي خلق** " .
والله أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد
***
نقله لكم
وأحب لكم مشاهدته
محبكم وأخوكم
أسد الصمد
وثبتنا الله وإياك على القول الثابت في الدنيا والأخرة
دمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا
.
.
.
.
إهـــــداء
جوهرة نفيسة
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
اميرة مملكة الحب
مشرف كبير
مشرف كبير
اميرة مملكة الحب


وطني : تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها YemenC
انثى
الميزان
القرد
عدد الرسائل : 3756
العمر : 31
الوظيفة : طالببة ثانوية
sms : Baby Girl I Love U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

I Can't Live Without U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

Coz I Cant Live Without U Girl


الاوسمة : تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها 352021058
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
نقاط : 3235159

تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها   تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها Emptyالأحد 13 سبتمبر 2009, 9:54 am

جزاكى الله كل خير عالمعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير البسملة .... وحكم افتتاح القراءة بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البسملة في سورة الفاتحة,,,,
» أقوال وحكم
» إحياء ليلة القدر وحكم الاحتفال بها
» قصة تستحق القراءة
» القراءة والطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: اسلاميات الفراشات :: اسلاميات-
انتقل الى: