منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
ايمي
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
نور العيون
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
bosey
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
tota adel
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
dodo42
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
tawfik_20006
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
my love
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
ارسطو
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_rcapب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_voting_barب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الركام جديدة زهير الحب الاسماء الفراشة هلال زياد الاسلحة اسماء العمودي اعراب الزمن جندى الشعر التنفس صحيح شفرات أعراب وانوعه حرامي بلاد بردة حماده سيارت غزوة

 

 ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144042948

ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : Empty
مُساهمةموضوع: ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :   ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف : Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2008, 4:58 pm

لقد أدى ربط كثير من القواعد الإملائية بقواعد النحو والصرف ، إلى خلق عقبة من العقبات التي تواجه التلاميذ عند كتابة الإملاء ، إذ يتطلب ذلك أن يعرفوا ـ قبل الكتابة ـ الأصل الاشتقاقي للكلمة وموقعها الإعرابي ، ونوع الحرف الذي يكتبونه . وتتضح هذه الصعوبة في كتابة الألف اللينة المتطرفة وفيما يجب وصله بعد إدغام أو حذف أحد أحرفه ، أو ما يجب وصله من غير حذف ، وما يجب فصله إلى غير ذلك .
ج ـ تعقيد قواعد الإملاء وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها

إن تشعب القواعد الإملائية وتعقدها وكثرة استثناءاتها والاختلاف في تطبيقها ، يؤدي إلى حيرة التلاميذ عند الكتابة ، مما يشكل عقبة ليس من اليسير تجاوزها ، وليت الأمر يقف عند هذا الحد ، إذ إن الكبار لا يأمنون الوقوع في الخطأ الإملائي فمـا بالنا بالناشئة والمبتدئين ؟ ! فـلو طـلب من التلميذ أن يكتب ـ على سبيل المثال ـ كلمة " يقرؤون " لوجدناه يحار في كتابتها ، بل إن المتعلمين يختلفون في رسمها ، فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو حسب القاعدة " يقرؤون " ، ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف وهو الشائع ، باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة " يقرأون " والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر كما في الرسم القرآني ، وحجتهم في ذلك كراهة توالى حرفين من جنس واحد في الكلمة ، فيكتبها " يقرءون " بعد حذف الواو الأولى وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها ، ومثلها كلمة " مسؤول " ، إذ ينبغي أن ترسم همزتها على الواو حسب القاعدة ، لأنها مضمومة ، وما قبلها ساكن ، والضم أقوى من السكون كما سيمر معنا ، فترسم هكذا " مسؤول " ، ولكن كما أشرت سابقا يكره توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة ، لذلك حذفوا الواو ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها فكتبت على نبرة ، على النحو الآتي : " مسئول " .
3 ـ اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه من الكلمة :
تعددت صور بعض الحروف في الكلمة ، مما أدى إلى إشاعة الخطأ عند التلاميذ ، فبعض الحروف تبقى على صورة واحدة عند الكتابة كالدال ، والراء ، والزاي ، وغيرها ، وبعضها له أكثر من صورة كالباء ، والتاء ، والثاء ، والجيم ،
والحاء ، والكاف ، والميم ، وغيرها . وما ذكرت ما هو إلاّ على سبيل المثال .
إن تعدد صور الحرف يربك التلميذ ، ويزيد من إجهاد الذهن أثناء عملية

التعلم ، كما يوقعه في اضطراب نفسي، لأن التلميذ يربط جملة من الأشياء بعضها ببعض ، كصورة المدرك والشيء الذي يدل عليه ، والرمز المكتوب ، فإذا جعلنا للحرف الواحد عدة صور زدنا العملية تعقيدًا .

4 ـ استخدام الصوائت * القصار :

لقد أوقع عدم استخدام الحروف التي تمثل الصوائت القصار التلاميذ في صعوبة التمييز بين قصار الحركات وطوالها ، وأدخلهم في باب اللبس ، فرسموا

ــــــــــــــــــــــــ

* الصائت : حركة الحرف ، ويقابله الصامت وهو : الحرف ، فالضمة حركة الواو ، والفتحة حركة الألف ، والكسرة حركة الياء

الصوائت القصار حروفًا ، فإذا طلبت من التلاميذ كتابة بعض الكلمات المضمومة الآخر فإنهم يكتبونها بوضع واو في آخرها مثل : ينبعُ ، يكتبها التلاميذ ينبعوا ، ولهُ يكتبونها لهو ، وهكذا . وكذلك الكلمات المنونة ، فإذا ما طُلب من بعضهم كتابة كلمة منونة مثل : ( محمدٌ أو محمدًا أو محمدٍ ) ، فأنهم يكتبوها بنون في آخرها هكذا : " محمدن " . ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة التلميذ على التمييز بين قصار الصوائت "الحركات" والحروف التي أخذت منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
 
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك ارتباط بين يارا و طارق ابو جوده؟
» ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء :
» سلسلة دروس : تعليم الإملاء و تصحيح الأخطاء
» دروس لتعلم الإملاء الصحيح ( لمن تكثر أخطاءهم الإملائيه )
» ثانيا ـ العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: دورات الفراشات :: اللغه العربيه-
انتقل الى: