منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
ايمي
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
نور العيون
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
bosey
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
tota adel
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
dodo42
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
tawfik_20006
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
my love
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
ارسطو
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_rcapأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_voting_barأسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الشعر شفرات اسماء حرامي سيارت زهير الحب بلاد الزمن هلال زياد غزوة صحيح بردة الفراشة الاسلحة اعراب جديدة الاسماء التنفس وانوعه العمودي جندى الركام أعراب حماده

 

 أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالإثنين 02 فبراير 2009, 3:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول: في الوضوء:
عرف الوضوء شرعًا؟وما دليل مشروعيته من الكتاب والسنة ؟وما فضل الوضوء ؟

وأختار أن يجيب على هذا السؤال الأخ (((((محمد)))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144042948

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 03 فبراير 2009, 5:10 pm

دعني اخي اقول ما اعلمة في هذا ودعنا جميعا نشارك بارائنا
سبق لي و أن بحثت في هذه المسألة في السنة و أقوى ما وجدت على أن الوضوء قد يكون عبادة محضة مستقلة ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة، ورأيتني إلى جوار قصر، ورأيت إلى جواره جارية تتوضأ فقلت لمن هذا القصر؟ فقالوا: لـعمر بن الخطاب ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لـعمر رضي الله عنه، فتذكرت غيرتك يا عمر فأعرضت بوجهي -أي: عن النظر إلى الجارية وإلى القصر- فبكى عمر وقال للمصطفى: أومنك أغار يا رسول الله؟
!).

فالوضوء لا يكون الا لرفع الحدث و الجنة لا حدث فيها فلماذا يتوضأ أهلها إن لم يكن الوضوء عبادة كالتسبيح و غيره . و لكن قد يرد لفظ " يتوضأ " بمعناه اللغوي كما في حديث الربيع عند ابي داود بسند حسن " فوضأ وجهه ثلاثا " أي غسله فلا يقصد به الوضوء الشرعي .
و الوضوء بمعنى الغسل ممتنع في الجنة بقصد النظافة ولكنه جائز بمعنى البركة و طلب الزيادة كأن يكون ماءا كلما اغتسلت منه زادت جمالا كتلك الريح التي كلما هبت على أهل الجنة زادتهم جمالا و التبرك بما في الجنة جائز كما في لمس الحجر الأسود و تقبيله .

و الاحتمال الآخر أن يكون الوضوء عبادة محضة في الجنة فيتقرب به الى الله كسائر العبادات من صلاة و تسبيح دون حاجة الى رفع حدث فإن جاز هذا في الجنة لعله يجوز في الدنيا .

يظهر لي أن الوضوء في مواضع عبادة استقلالية ، وفي مواضع أخرى عبادة شَرْطية ..

شواهد القسم الأول من التقسيم :

1- ( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ) البخاري
2- ( أَنَّ زَيْدَ بْنَ خَالِدٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَأَلَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قُلْتُ أَرَأَيْتَ إِذَا جَامَعَ فَلَمْ يُمْنِ قَالَ عُثْمَانُ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ وَيَغْسِلُ ذَكَرَهُ قَالَ عُثْمَانُ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ عَلِيًّا وَالزُّبَيْرَ وَطَلْحَةَ وَأُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَأَمَرُوهُ بِذَلِكَ ) البخار ي
3- ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ ) البخاري
4- ( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمْ الصَّلَاةُ وَلَنْ يُحَافِظَ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ ) أحمد
شواهد القسم الثاني من التقسيم :
1- ( عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ) الترمذي
وشواهد هذا القسم لا تكاد تحصر ، فنكتفي بمثال واحد ..

اتمني ان اكون اجبت بشيء يفيدكم
وهذا ما اعلم
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144042948

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 03 فبراير 2009, 5:13 pm

اما عن فضل الوضوء
فضل الوضوء
1. وعن أبى هريرة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا" محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ).
2. وعن أبى هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن ، فغسل وجهه ، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ، أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا" من الذنوب.
3. وعن حمران قال : دعا عثمان ، رضي الله عنه ، بوضوء وهو يريد الخروج إلى الصلاة في ليلة باردة فجئته بماء فغسل وجهه ويديه ، فقلت : حسبك والليلة شديدة البرد ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .
4. وعن أبي أمامة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه قال : أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة ، ثم غسل كفيه نزلت كل خطيئة من كفيه مع أول قطرة ، فإذا مضمض واستنشق واستنثر ، نزلت كل خطيئته من لسانه وشفتيه مع أول قطرة فإذا غسل وجهه نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة ، فإذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب كهيئته يوم ولدته أمه ، قال فإذا قام إلى الصلاة رفع الله درجته ، وان قعد قعد سالما" .
5. وعن ثعلبة بن عباد رضي الله عنه ، قال: ما أدري كم حدثنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجا أو أفرادا ، قال: ما من عبد يتوضاء فيحسن الوضوء ، فيغسل وجهه حتى يسيل الماء على ذقنه ، ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه ، ثم يغسل رجليه حتى يسيل الماء من كعبيه ، ثم يقوم فيصلي إلا غفر له ما سلف من ذنبه .
6. وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ، ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه .
7. وعن أبى هريرة رضي الله عنه ، أ، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
Admin
الادارة
الادارة
Admin


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
انثى
الدلو
عدد الرسائل : 7318
sms : لست أسيره أو رهينه في يد رچل يريد لي آلدمآر
إن أرآدني شريگة درپه سأگون لطريقه آلمنآر
سأگون له سگن و مأوى و سأغمره پحپ گآلأنهآر
و إن أرآدني گخآدمة سأرحل عنه و أرفض پقوة آلآنگسآر
و أرحل عن آلحپ پلآ عودة فأنآ أرفض أن يگون آلحپ طريقي للآنهيآر


الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: U2v76310
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
نقاط : -2144042948

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 03 فبراير 2009, 5:34 pm

سوري مشوفتش الموضوع الاول
عليك ان ترد يا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfrashat.7olm.org
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالأربعاء 04 فبراير 2009, 9:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
معلش يا محمد انت تأخرت جدًا عن إجابة السؤال
لذلك أولا: سأضع قانونًا يجب الإلتزام به وهو: (أنه من يتأخر عن إجابة السؤال لمدة يومين يجب على من كتب السؤال أن يغير أسم من يجيب على السؤال)ـ
ثانيًا :أشكر الأدمين على إجابتها للسؤال الأولوإجابتها طيبة ولكن هناك بعض الملاحظات
أنها زادت في تعريف الوضوء ولكني كنت أريد التعريف شرعًا فقط ثانيًالم توثق إجابتها بأحد كتب الفقه مثل كتاب فقه السنة للشيخ السيد سابق رحمه الله .ـ
ثالثًا :هذا نموذج مبسط لإجابة السؤال الأول:-
ـ


الوضوء معروف من أنه : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين ، ومباحثه ما يأتي :

( 1 ) دليل مشروعيته : ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة :

( الدليل الاول ) الكتاب الكريم ، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين.

( الدليل الثاني ) السنة ، روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) رواه الشيخان وأبو داود والترمذي .

( الدليل الثالث ) الاجماع ، انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، فصار معلوما من الدين بالضرورة

( 1 ) سورة المائدة آية 6 . ( . )

( 2 ) فضله : ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة نكتفي بالاشارة إلى بعضها :

( أ ) عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه ، فإذا استنشر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه . فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه . ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة ) رواه مالك والنسائي وابن ماجه والحاكم .

( ب ) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الخصلة الصالحة تكون في الرجل يصلح الله بها عمله كله ، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته له نافلة ) رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الاوسط .

( ج ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ( 1 ) فذلكم الرباط فذلكم الرباط ) رواه مالك ومسلم والترمذي والنسائي . ( د ) وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم عن قريب لاحقون ، وددت لو أنا قد رأينا إخواننا ) قالوا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال ( أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ) قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ قال : ( أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ( 2 ) ألا يعرف خيله ؟ ) قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ، ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم : ألا هلم ، فيقال : ( إنهم بدلوا بعدك ) فأقول : سحقا سحقا ) رواه مسلم .

( 1 ) ( الرباط ) : المرابطة والجهاد في سبيل الله ، أي إن المواظبة على الطهارة والعبادة تعدل الجهاد في سبيل الله . ( 2 ) ( دهم بهم ) : سود ، ( فرطهم على الحوض ) : أتقدمهم عليه ، ( سحقا ) : بعدا . ( . )
وهذه الإجابة منقولة من كتاب فقه السنة للشيخ السيد سابق رحمه الله.


السؤال الثاني:ــ ماهي فرائض الوضوء؟؟؟
وأختار أن يجيب على هذا السؤال الأخ ((((((بارك الله فيك))))))ـ
ويا رب يجاوب عليه بسرعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالسبت 07 فبراير 2009, 11:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولًا : أعتذر بالنيابة عن الأخ ((((بارك الله فيك )))) لأنه لم يجيب عن السؤال وذلك لظروف خاصة منعته من التواصل معنا

ثانيًا سوف أحول إجابة السؤال إلى الأخت ((((إيمي))))))ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالأحد 08 فبراير 2009, 9:20 pm

.

الفرائض المتفق عليها:

والفرائض المتفق عليها في الوضوء هي المذكورة في تلك الآية الكريمة من سورة المائدة، وهي في الجملة: غسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين.

1ـ غسل الوجه:

أول هذه الفرائض أو الأركان كما يسميها بعضهم: غسل الوجه. والوجه معروف لغة وشرعا، ولا داعي لتحديده وتعريفه كما حدده بعض الفقهاء، وهو ما بين منبت الشعر وأسفل الذقن طولا، وما بين شحمتي الأذنين عرضا.

ويكفي فيه ما ينطبق عليه اسم الغسل، وهو جريان الماء على العضو، بحيث يفرق بين الغسل والمسح. وقد اشترط بعض الفقهاء (الدلك) حتى يسمى غسلا. والراجح عندي: أن الدلك سنة، وليس بفرض.

وهل تدخل المضمضة والاستنشاق في غسل الوجه؟

ذهب إلى ذلك الحنابلة، واحتجوا بأن الذين وصفوا وضوءه صلى الله عليه وسلم من الصحابة لم يذكروا أنه ترك مرة المضمضة ولا الاستنشاق، وفعله هذا بيان للقرآن، فيدل على الوجوب.

ورأيي أن هذا أحوط، ولكن الظاهر: أن غسل الوجه لا يتضمن بالضرورة: المضمضة والاستنشاق، فهما في الوجه، ولكنهما لا يعتبران جزءا من غسل الوجه، ودوام فعلهما منه صلى الله عليه وسلم دليل على السنية وتأكيد الاستحباب.

2ـ غسل اليدين إلى المرفقين:

وثاني فرائض الوضوء أو أركانه: غسل اليدين إلى المرفقين، كما تضمنت الآية الكريمة. وهل يدخل المرفقان في الفرض المغسول أو لا يدخلان؟

اختلف العلماء في ذلك، واختلافهم مبني على أمر لغوي أو نحوي، وهو: هل (إلى) للغاية أو بمعنى (مع). والحق أنها تحتمل الأمرين، فإذا ورد ما يدل على أحدهما تعين، وإلا فلا.

قالوا: وقد ورد هنا ما يدل على دخول الغاية أي أنها بمعنى (مع) وذلك من فعله صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة: أنه توضأ حتى أشرع في العضد، وقال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولذا نرى الأحوط للمسلم: أن يلتزم غسل المرفقين مع يديه.

ومما يجب التنبيه عليه هنا: ألا يوجد حائل يمنع وصول الماء إلى البشرة، مثل الشمع ونحوه، ومن هنا ننبه على أن وجود صبغ الأظفار المسمى (المانوكير) الذي يستعمله بعض النساء، الذي يغطي الأظفار بطبقة لها سُمْك: يمنع صحة الوضوء، لأن هناك عشرة مواضع في عشرة أظفار، لم يصل إليها الماء، لأنها مغطاة بهذه الطبقة من الصبغ. فإذا كان بعض النساء يفعل ذلك في أظفار الرجلين أيضا، كان بطلان الوضوء أشد وأوضح.

روى أحمد ومسلم عن عمر بن الخطاب: أن رجلا توضأ، فترك موضع ظفر على قدمه، (أي لم يصله الماء) فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ارجع فأحسن وضوءك" فرجع فتوضأ ثم صلى.

3ـ المسح بالرأس:

وثالث الفرائض: هو المسح بالرأس كما قال تعالى: (وامسحوا برؤوسكم). والمسح هو: الإصابة بالبلل. ولا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ملصقا بالممسوح، لهذا كان مجرد وضع اليد أو الأصبع على الرأس أو غيره: لا يسمى مسحا.

ولا خلاف في أن مسح الرأس أو المسح بالرأس فرض في الوضوء. إنما وقع الخلاف في القدر المتعيَّن من المسح: هل هو كل الرأس أو بعضه؟ وإذا كان بعضه فما قدره؟

والسنة الصحيحة وردت بالبيان، ففيها ما يفيد جواز الاقتصار على مسح بعض الرأس في بعض الحالات.

كما في صحيح مسلم وغيره من حديث المغيرة بن شعبة: أنه صلى الله عليه وسلم توضأ، ومسح بناصيته وعلى العمامة.

وعند أبي داود من حديث أنس: أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أدخل يده من تحت العمامة، فمسح مقدم رأسه، ولم ينقض العمامة.

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة: أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مسح رأسه فأقبل وأدبر. وهذه هي الهيئة التي استمر عليها ـ صلى الله عليه وسلم ـ. فاقتضى هذا سنية هذه الهيئة التي داوم عليها عليه الصلاة والسلام، وهي مسح الرأس مقبلا ومدبرا، وإجزاء غيرها في بعض الأحوال.

هذا ودلالة اللغة تساعدنا في هذا المقام، فإنك إذا قلت: مسحت الحائط، أو مسحت بالحائط، فإن المعنى للمسح يتحقق بمسح جزء من الحائط، ولا يلزم المسح بالحائط كله. ولا ينكر هذا إلا مكابر، كما قال الشوكاني.

أما القدر الذي يكفي مسحه من الرأس، فقال الشافعية: يكفي مسح شعرات من الرأس. وقال الحنفية بوجوب مسح ربع الرأس، مقدرين مسح الناصية الذي ورد به الحديث: بمقدار ربع الرأس. ورأيي أنه تقدير مناسب.

هل الأذنان من الرأس؟

ورد في ذلك حديث من طريق ثمانية من الصحابة يقول: " الأذنان من الرأس " ولكن لا تخلو أسانيدها من مقال، والذين احتجوا به، قالوا: يقوي بعضها بعضا، فتصلح للاحتجاج بها. وقال الشيخ أحمد شاكر: بل كل طرقه ضعيفة، والضعيف لا حجة فيه.

وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم: أنه مسحهما مع مسح رأسه، وثبت أنه مسح ظاهرهما وباطنهما.

وهذا يدل على استحباب أو سنية مسحهما مع مسح الرأس، وهي الهيئة الكاملة في مسح كل الرأس.

ولكن لا دليل على أن مسحهما من فرائض الوضوء، لما بينا أن مسح بعض الرأس يجزئ، وإن كانا من الرأس.

4ـ غسل الرجلين إلى الكعبين:

ورابع فروض الوضوء: غسل الرجلين إلى الكعبين. والكعبان، هما: العظمان الناتئان عند مفصل القدم والساق. وهو ما دلت عليه القراءة المشهورة لآية المائدة، وما ثبت وتواتر من فعل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقوله.

أما الآية فقوله تعالى: (إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالأحد 08 فبراير 2009, 9:24 pm

اتمنى تكون الاجابه صح اولا وانا اسفه على التاخير والله انا لسه شايفاها اسفه مره ثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالإثنين 09 فبراير 2009, 12:14 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الحمن الرحيم


اولًا:هناك فرائض لم تذكر إذا تخلف فرض منها لا يتحقق الوضوء ولا يعتد به شرعا وهي:
( الفرض الاول ) : النية ، وحقيقتها الارادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه ، وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه ، والتلفظ بها غير مشروع ، ودليل فرضيتها حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . . . ) الحديث رواه الجماعة .

( الفرض الثاني )الترتيب ، لان الله تعالى قد ذكر في الاية فرائض الوضوء مرتبة مع فصل الرجلين عن اليدين - وفريضة كل منهما الغسل - بالرأس الذي فريضته المسح ، والعرب لا تقطع النظير عن نظيره إلا لفائدة . وهي هنا الترتيب ، والاية ما سبقت إلا لبيان الواجب ، ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( ابدأوا بما بدأ الله به ) ومضت السنة العملية على هذا الترتيب بين الاركان فلم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه توضأ إلا مرتبا ، والوضوء عبادة ومدار الامر في العبادات على الاتباع ، فليس لاحد أن يخالف المأثور في كيفية وضوئه صلى الله عليه وسلم ، خصوصا ما كان مضطردا منها .
وذلك من كتاب فقه السنة للشيخ السيد سابق
وبقية الفرائض قد ذكرتها الأخت إيمي


ثانيًا : أين سؤالك يا إيمي ؟

ثالثًا : أتمنى أن تتقبلي هذا النقد ويكون صدرك رحب فكلنا بنتعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيات أخوكم سمعه..........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2009, 10:59 am

والله انا عارفاها بس يمكن يكون النسيان او عدم الانتباه هو الي خلاني ماكتبها ده اولا وثاني شكرا للنقد واكي مش حزعل عشان انت عسل وكلامك عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2009, 11:06 am

السؤال 1:هل يجوز ان ادخل الخلاء و معى بعض الأوراق المشتملة على ذكر الله تعالى او ايات قرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالسبت 21 فبراير 2009, 4:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أولًا يا (((( إيمي ))))أتمنى لوكنت وضعت إسم عضو من المشتركين للإجابة على السؤال
ثانيًا : سوف أجيب عن هذا السؤال
الإجابة هي:
يكره دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أراد دخول الخلاء وضع خاتمه؛ لكونه مكتوبا فيه : محمد رسول الله . لكن إذا لم يتيسر محل آمن لوضع الأوراق فيه ، حتى يخرج من الخلاء فلا حرج عليه في الدخول بها؛ لكونه مضطرا إلى ذلك ، وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ الآية من سورة الأنعام . فإذا أباح الله المحرم عند الضرورة فالمكروه من باب أولى . والله ولي التوفيق .

وهذه الإجابة من فتاوى الشيخ بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOM3A
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
SOM3A


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 354
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : اتقوا الله ويعلمكم الله
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Mod
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
نقاط : 3384222

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالسبت 21 فبراير 2009, 4:09 pm

السؤال التالي هو:
ما هي سنن الوضوء؟
وأختار ((((((((الأدمين )))))))))) للإجابة عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
begasos
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
begasos


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 59
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Tmqn3
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
نقاط : 3406237

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالأحد 01 مارس 2009, 7:09 pm

سنن الوضوء



1- السِّوَاكُ:

لحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لَولا أنْ أشُقَّ على أمتي لأمَرْتُهُم بالسِّواك عِنْد كُلِّ صلاةٍ " رواه الجماعة، وفي رواية لأحمد: "لأمرتهم بالسواك مع كل وُضوءٍ " وللبخاري تعليقاً: " لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء".


2- التسمية في أوله:

لحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا صلاة لِمن لا وُضُوءَ له، ولا وضوء لِمن لَم يذكر اسم اللّه عليه " رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وهو حديث حسن.

3- غسل الكفين:

يغسل كفيه ثلاث مرات بإفراغ الماء عديهما من الإناء إن كان يتوضأ من إناء لأن عثمان رضي اللّه عنه وَصَفَ وضوء النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: "دعا بالماء فافْرَغَ على كَفَّيْهِ ثَلاثَ مَرّاتٍ فَغَسَلَهُما، ثم أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الإناءِ... " متفق عليه.

4- البدء بالمضْمَضَةِ والاسْتِنْشَاقِ عند غَسْلِ الوجْهِ والمبَالغَةُ فيهما ما لم يَكن صائماً.

لما جاء في وصف وضوئه صلى الله عليه وسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "وَبَالِغْ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " رواه الخمسة وصححه الترمذي.

5- تَخْلِيلُ اللِّحْيَةِ الكَثِيْفَةِ:

لحديث عثمان رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : " كان يُخَلِّل لحيته " قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وقال البخاري: هذا أصح حديث في الباب.


6- تَخْلِيلُ أصابعِ اليدين والرجلين:

لحديث ابن عباس رضي اللّه عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا تَوضأْتَ فَخَلِّلْ أصابِعَ يَدَيْكَ وَرِجْليك " رواه أحمد والترمذي وابن ماجه، وحديث المستورد ابن شدادٍ رضي اللّه عنه قال: "رأيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يخلِّلُ أصابعَ رجليه بخِنْصرِه " رواه الخمسة إلا أحمد.

7- التَّيَامُن:

أي البدء باليُمنى قبل اليُسْرَى في اليدين والرجلين، وذلك لحديث عائشة رضي اللّه عنها: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعْجِبُه التَّيَمُّنُ في تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُوْرِهِ وَفي شَأْنِه كُلِّهِ " متفق عليه.

8- الغسلتان الثانية والثالثة:

الغَسْل مرة في الوضوء هو الفرض وما ورد في الغسلتين والثلاث فهو للاستحباب، وذلك لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال: "جاء أعرابي إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء، فَأَراه ثلاثاً ثلاثاً، وقال: "هذا الوضوءُ فمن زاد على هذا فقد أساء وتَعَدَّى وظلم " رواه أحمد والنسائي وابن ماجه ،وحديث عثمان رضي اللّه عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا " رواه مسلم وأحمد.


9- الذِّكْرُ بعد الوضوء:

لحديث عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد يتوضأ فَيُسْبِغُ الوضُوءَ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء " رواه مسلم وأحمد و أبوداود.

10- الاقتصاد في الماء:

لحديث عبد الله بن عمرو رضي عنهما أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مرَّ بسعد وهو يتوضأ فقال ما هذا السَّرَفُ؟ فقال أفي الوضوء إِسراف؟ قال: نعم وإن كنت على نَهْرٍ جارٍ " رواه ابن ماجه، ويشهد له قوله صلى الله عليه وسلم : "هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم "، وقد تقدّم ذكره قريباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالثلاثاء 03 مارس 2009, 5:07 pm

بارك الله بلجميع والموضوع مميز بصراحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
begasos
مجموعه الاعضاء المتميزين
مجموعه الاعضاء المتميزين
begasos


وطني : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: YemenC
ذكر
العقرب
التِنِّين
عدد الرسائل : 59
العمر : 35
الوظيفة : طالب
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Tmqn3
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
نقاط : 3406237

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالأربعاء 04 مارس 2009, 8:35 pm

الصراحه الفكره رائعه واللى عملها اروع وببارك لصاحب الفكره الصديق العزيز اسماعيل سليمان(som3a)على النجاح(congretulation)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالسبت 11 أبريل 2009, 12:45 pm

انا حبيت انشط الموضوع بسؤال التالي
حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي
ايمي


1 : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Photo-11
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 43
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة : أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: 630842742
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 3365656

أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:   أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه: Emptyالإثنين 13 أبريل 2009, 6:44 pm

اوكي
انا حرد بس ياريت الي عنو سوال يكتبو والفائده تعم الجميع
. الجواب

الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة الفقه لمن يريد أن يتعلم الفقه:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من يريد أن يتعلم الفقه أدخل وسجل أسمك وأقرأ الموضوع جيدًاوبعناية
» ماهو الفقه؟
» ان من لا يتالم لايمكن ان يتعلم
» لمن يريد العتق من النار
» لمن يريد الراحة النفسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: اسلاميات الفراشات :: فقة الفراشات-
انتقل الى: