منتدي الفراشات

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4بحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
ايمي
 
نور العيون
 
bosey
 
tota adel
 
dodo42
 
tawfik_20006
 
اميرة مملكة الحب
 
my love
 
ارسطو
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7277 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Gaber Hassan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80652 مساهمة في هذا المنتدى في 15378 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
لعبه سعاد احدث لعبة اغنية قصيدة الحب اكتب بانت بيها البيت الاعضاء نتيجة اللي اغاني أحلى البنات الركام تكسب يوميات اعراب مسابقة الحلقة ايمي المواضيع اسمك

شاطر | 
 

 هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ارسطو
مشرف كبير
مشرف كبير


وطني :
ذكر
الدلو
القط
عدد الرسائل : 3077
العمر : 28
الوظيفة : مجاهد في سبيل الله
sms : اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا إِلَى جَمَالِ آيَاتِكَ نَاظِرِينَ، ولِرَوَائِعِ قُدْرَتِكَ مُبْصِرينَ، وَإِلَى جَنَابِكَ الرَّحِيمِ مُتَّجِهِينَ، وَاجْعَلْنَا عَلَى نَهْجِ النَّبِيِّ المُصْطَفَى - عَلَيْهِ أَفَضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى التَّسْلِيمِ - سَالِكِينَ، وَبِسُنَّتِهِ وَهِدَايَتِهِ عَامِلِينَ، وَبِآثَارِهِ مُقْتَفِينَ، وَمَتِّعْنَا اللَّهُمَّ بِصُحْبَتِهِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ حَتَّى كَأَنِّي أَرَاكَ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ، وَلاَ تَجْعَلْنِي بِمَعْصِيَتِكَ مَطْرُوداً، وَرَضِّنِي بِقَضَائِكَ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي.
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
نقاط : 1802192

مُساهمةموضوع: هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟   الأحد 04 يناير 2009, 10:24 pm

ويبدو ان احد لا يفكر في مدى صحة وصدق هذه المقولة التي ظلت تتردد على مسامعنا طويلا واصبحنا نرددها بدورنا دون تدقيق.
وكما درسنا في كتب التاريخ فقد حاربت مصر منذ عام 1948 اربع حروب فقط اعوام 1948 و 1956 و 1967 و1973، لذلك سأترك في هذا المقال الوقائع التاريخية فقط لتجيب عن هذا السؤال: هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟

حرب فلسطين 1948
وقعت الحرب بين اسرائيل من ناحية وجيوش مصر وسوريا والعراق والأردن ولبنان واليمن والسعودية بالاضافة إلى الالاف من المتطوعين العرب من ناحية اخرى.
وبدأت بوادر الحرب بعد ان وافقت الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947 على قرار تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية.
وبين 8 و 17 ديسمبر 1947 اجتمعت الدول العربية في القاهرة واعلنت ان تقسيم فلسطين غير قانوني وقررت جمع 10000 بندقية و 3000 آلاف متطوع - بينهم 500 فلسطيني - ومبلغ مليون جنيه في تصرف ما عرف بجيش الإنقاذ.
وفي 12 ابريل 1948 اتخذت الجامعة العربية قرارا بزحف الجيوش العربية إلى فلسطين، وبالفعل نجحت تلك الجيوش في تحقيق انتصارات في بداية الحرب لكنها وافقت على هدنة لم يحترمها الجيش الاسرائيلي، ثم تعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت إسرائيل فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية، واعلن رسميا عن قيام دولة إسرائيل في 14 مايو 1948.
وفي 21 يوليو 1948 هدد مجلس الأمن بفرض عقوبات قاسية على الجوانب المتقاتلة وقبل العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة، ثم استولت إسرائيل على معظم منطقة النقب في 7 يناير 1949.
وبعد نهاية القتال بدأت مفاوضات في جزيرة رودس اليونانية بين 24 فبراير و20 يوليو 1949بوساطة الأمم المتحدة بين الاطراف المتقاتلة ووقع العرب على اتفاقيات الهدنة الأربع، وفيها تم تحديد الخط الأخضر، ثم بدأ تهجيرالفلسطينيين عن أرضهم.

حرب 1956.. العدوان الثلاثي
وقعت الحرب بين اسرائيل وفرنسا وبريطانيا من ناحية ومصر من ناحية اخرى.
وبدأت حرب عام 1956 او ما يعرف في مصر باسم العدوان الثلاثي حينما اعتدت فرنسا و إسرائيل و بريطانيا على مصر، وكانت اسباب هذه الحرب مختلفة وفقا لكل من الدول الثلاثة، حيث اوقف قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس الاستفادة البريطانية من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم، كما رأت اسرائيل ان توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي للتزود بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها، واخيرا أغضب فرنسا دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية.
وبدأت القوات الإسرائيلية في مهاجمة الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1952، ثم انذرت فرنسا وانجلترا كلا من مصر واسرائيل بوقف القتال وان تقف قوات البلدين على بعد اميال قليلة من جانبي قناة السويس، ولما رفضت مصر الانذار هاجمت القوات الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء.
ثم اخلت مصر سيناء حيث تقدم الجيش الإسرائيلي واحتلها، واستمر الفدائيون من رجال الجيش بالاشتراك مع الشعب في قتال القوات المعتدية في بورسعيد، وتدخلت الامم المتحده ونددت بالعدوان الثلاثي علي مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتديه، بالاضافة الي ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضد حكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة.
وفي النهاية فشل العدوان الثلاثي على مصر واضطرت الدول المعتدية الى سحب قواتها، ووافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوة طوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل، وفى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة.

حرب 1967.. النكسة
وقعت الحرب بين اسرائيل من ناحية وكل من مصر و سوريا و الأردن وبمساعدة لوجستية من لبنان والعراق والجزائر والسعودية والكويت من ناحية اخرى.
واندلعت حرب عام 1967 أو ما يعرف في اسرائيل بحرب الأيام الستة في 5 يونيو بعد ثلاثة أسابيع من التوتر المتزايد الذي بلغت مرحلته الخطيرة في 15 مايو 1967 عندما جاوزت قوات برية كبيرة من الجيش المصري قناة السويس ورابطت في سيناء لأول مرة منذ عام 1956 ودفع إسرائيل إلى إعلان التأهب في صفوف جيشها.
وفي 16 مايو طالب الرئيس جمال عبد الناصر إخلاء قوات الأمم المتحدة UNEF من سيناء وقطاع غزة التي كانت تراقب وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومصر، ثم أعلنت مصر في 22 مايو إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل اعلان حرب.
وفي 5 يونيو شن الجيش الإسرائيلي هجوما على سلاح الجو المصري في سيناء.
وفي غضون الحرب قامت قوات عراقية - كانت مرابطة في الأردن - بمساندة قوات البلاد العربية.
وانتهت الحرب بإنتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة و الضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان السورية.

حرب 1973 .. انتصار اكتوبر
دارت حرب أكتوبر 1973 أو ما تسميه اسرائيل حرب يوم الغفران بين كل من مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من جانب آخر.
هدفت مصر وسوريا من الحرب إلى إسترداد الأرض التي أحتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ ، في يوم 6 أكتوبر الذي وافق عيد الغفران اليهودي.
بدأت الحرب بهجوم مفاجئ من جيشي مصر وسوريا على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان، حيث عبرت 222 طائرة مقاتلة مصرية قناة السويس في وقت واحد كما شنت الطائرات السورية هجوما كبيرا على المواقع الإسرائيلية في الجولان، ونجحت سوريا ومصر في تحقيق نصر لهما، وأوقعا خسائر كبيرة في القوة الإسرائيلية وتم إسترداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر، وجزء من مناطق مرتفعات الجولان ومدينة القنيطرة في سورية، الى ان تم وقف اطلاق النار بين الجانبين يوم 24 أكتوبر 1973.
وانتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث أذعنت إسرائيل بالموافقة على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.
خلاصة القول ان مصر حاربت مرة واحدة عام 1948 من اجل فلسطين وحارب معها جيوش 6 دول عربية اخرى بالضافة إلى الاف المتطوعين العرب، وحاربت ثلاث مرات دفاعا عن نفسها او سعيا لتحرير اراضيها.
وفي النهاية، وبغض النظر عن ان الكبير لا يجب ان يمن على الاخرين بما قام به من اجلهم - هذا ان كان قد قام به فعلا - ، اسألك انت، ما رأيك، هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس
مين جابني هنا
مين جابني هنا


انثى
الجدي
التِنِّين
عدد الرسائل : 92
العمر : 27
الوظيفة : طالبه بكليه تربيه
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
نقاط : 1783809

مُساهمةموضوع: رد: هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟   الإثنين 16 فبراير 2009, 3:38 am

حتي لو خضنا مليون حرب
دايما الكل ينكر طبع الشعوب كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمي
ملك المنتدي
ملك المنتدي


1 :
انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 6847
العمر : 36
الوظيفة : ربة بيت
sms : لا اله الا الله وحده لاشريك له
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
نقاط : 1742656

مُساهمةموضوع: رد: هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟   الإثنين 16 فبراير 2009, 4:51 am

اكيد

شكرا يعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل حقا خاضت مصر 3 حروب من اجل فلسطين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: فضفضة الفراشات :: المنتدي العام-
انتقل الى: