منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
ايمي
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
نور العيون
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
bosey
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
tota adel
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
dodo42
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
tawfik_20006
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
my love
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
ارسطو
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_rcap3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_voting_bar3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن حماده الحب زهير صحيح الاسماء اسماء العمودي وانوعه الركام التنفس هلال جديدة شفرات جندى أعراب غزوة اعراب بردة الاسلحة زياد الفراشة الشعر سيارت حرامي بلاد

 

 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهر الليالي
عضوفضي
عضوفضي
سهر الليالي


وطني : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي YemenC
انثى
الجدي
الفأر
عدد الرسائل : 257
العمر : 51
الوظيفة : **************
sms : سهرانة طول الليل محتارة في امرين
الاوسمة : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 06/09/2008
نقاط : 3409251

3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Empty
مُساهمةموضوع: 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي   3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Emptyالسبت 01 نوفمبر 2008, 11:13 pm

1- الاساس النظري :

بدأت الاسس الفلسفية لهذه المدرسة في بدايات القرن التاسع عشر وتم تطويرها في القرن العشرين


أ‌- الفلسفة الظاهراتية

اسس ادموند هوسرل هذه الفلسفة ولكنها أتخذت شكلا ذاتيا مثاليا حاول هايدغر في الفلسفة الكلاسيكية القديمة ان يقربه الى الواقع , اساس هذه الفلسفة هي دراسة الحقيقة من خلال ما يظهر للمتلقي , وتعتبر الظاهر بمثابة حقيقة الموضوعات التي تكمن خلفها . ركزت الظاهراتية على التعامل مع التجربة المعاشة والحياة الفعلية والواقع المادي الملموس, في حين تقوم فلسفة هايدغر بالتركيز على الكينونة والوجود الاصيل الذي يحققه الانسان باختياره لاسلوب علاقته بالاركان الرباعية : الارض , السماء, المقدسات , الانسان , والتي هي ثوابت اساسية في كل زمان ومكان ..



ب – الفلسفة الوجودية : كان الظوهور الاول لهذه الفلسفة هو في منتصف القرن العشرين كتعبير مباشر عن اليأس واللامعقول ولا منطقي من السيطرة على لا انسانية العالم الغربي . تستمد الوجودية اساسها الفلسفي من الظاهراتية , والمفهوم الاساسي من لغتهم هو " الوجود " ويقصد به الحياة الروحية للفرد . ولا ينكر الوجوديون وجود عالم الاشياء الموضوعي ولكنهم يعتقدون " بانه لا وجود للعالم بدون الانسان ".

كما ان حياة الفرد الفكرية تأتي عندهم بالدرجة الاولى ...

وبالنسبة لعلاقة المادة بالفكر , فان الحل المثالي يكمن في وحدتهما اذ يقول هايدغر " العالم والذات متكاملان , والاثنان ليسا لثنين ولكنهما واحد " .

ومن ابرز دعاة الوجودية : كارل باسيرز ومارتن هايدغر في المانيا

وجان بول سارتر وغابريل مارسيل في فرنسا

ويمكن ايجاز ارائهم كما يلي :

1- تعلن الوجودية العداء للعلم ولا تتبع المناهج العلمية في نظرتها للحياة .

2- تدعو لتحرر الانسان من قواعد فكرية بالية يجعل الانسان نفسه اسيرا لهل .

3- لا تتعامل بمفاهيم اجتماعية , بل تخاطب الفرد مباشرة , أي انها فلسفة ذاتية تحاول انقاذ الانسان من المجموع ( كما ذكر بانها احتجاج عن عجز الانسان امام القوى الغاشمة التي قامت بالحروب العالمية )





2- اثر المدرسة الظاهراتية والوجودية في النقد الادبي:

يستحوذ النقد الظاهراتي على مساحة كبيرة من التراث النقدي الادبي .يعتبر غاستون باشلار (مفكر واديب وناقد فرنسي , كتب في فلسفة العلوم والنقد الادبي ),يُعتبر من اكثر مفكري القرن العشرين عمقا وتأثيرا , وهو مؤسس النقد الادبي الظاهراتي .

يرى باشلار ان على الناقد ان يكون ( ذاتيا وموضوعياً في آنٍ واحد وان " يحلم " مع الاثار لا أن يقتصر على " رؤيتها " بصورة جيدة ) . تأثر باشلار في التحليل النفسي وبصورة خاصة في طروحات يونغ " التي سيأتي ذكرها في مدرسة التحليل النفسي " فهو يميل الى الاخذ بمفهوم اللاشعور الجمعي الذي يصنع الصور البدائية للعالم الخيالي . وهو يتفق تماما مع النقَاد النفسيين في عدم كفاية النقد الكلاسيكي الذي يرد الخلق الى ما هو شعوري في الانسان " الذي يعتبر ان الضورة اما زمنية أو نسخة عن الواقع وينسى الوظيفة الشعرية التي هي في جوهرها اعطاء شكل جديد للعالم الذي لايوجد بصورة شعرية الا اذا اعيد تخيُّله باستمرار "

يقول باشلار " يخفي الخيال تحت اشكال لا حصر لها جوهرا ممتازا , جوهرا فعلا لا يحدّ من وحدة التعبير وتدرجه " وبذا فهو يؤكد على دور الخيال في نقد العمل الفني للوصول الى الجوهر .

بعد ذلك هجر باشلار النقد النفسي وتقرب من طروحات الفلاسفة الوجوديين امثال سارتر . واخيرا توصل الى رؤية ظاهراتية بحتة خاصة به تتلخص بما يلي :

1- عدم الاخذ بالماضي الثقافي , وعدم دراسة الشعر انطلاقا من قاعدة او مبدأ فلسفي , لان مثل هذا التوجه يمنع القصيدة الشعرية من أظهار واقعها الجوهري ( في هذا تأثرا مباشرا بفكر هوسرل : مقابلة الظاهرة وجها لوجه دون أي وسيط بين المتلقي وبينها).

2- للصورة الشعرية كيانها الخاص وديناميكيتها الخاصة , اذ يجب ان لا تعتير موضوعا او بديلا عن موضوع , بل يجب على المتلقي ان يستحوذ على واقعها الخاص المتميز.



وقد واجه باشلار نقدا كبيرا على منهجه لانه اهمل الصورة الاصلية للاثر وفي ذلك انكار لخطوات عملية الخلق , وانه يفصل رؤيته للعمل الادبي عن العالم الخارجي , وهي رؤية تجريد عال وبما يتوافق مع رؤية هوسرل :" التوجه الى الظاهرة ووضع العالم بين قوسين", وله مقولات عديدة مثل " هل العالم موجود , أم هو حلم " تدل على توجهات مغرقة بالمثالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour 25
لسه تايه في الفراشات
لسه تايه في الفراشات



وطني : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Saudi_aC
انثى
الجدي
التِنِّين
عدد الرسائل : 1
العمر : 35
الوظيفة : طالبة
sms :
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
نقاط : 2908801

3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي   3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Emptyالأحد 19 ديسمبر 2010, 5:03 pm

thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمولة المزيونة
عضو برونزي
عضو برونزي
أمولة المزيونة


وطني : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Saudi_aC
انثى
الجدي
القط
عدد الرسائل : 690
العمر : 24
الوظيفة : طالبة
sms : Hold a true friend with both hands
There’s nothing more precious in this world than the feeling of being wanted
What do we live for, if it is not to make life less difficult for each other



الاوسمة : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي 4e59ad10
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
نقاط : 2889944

3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي   3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 5:52 pm

شكرا لكي
أمولة المزيونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara12
لسه تايه في الفراشات
لسه تايه في الفراشات



وطني : 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي MoroccoC
انثى
الاسد
الكلب
عدد الرسائل : 1
العمر : 41
الوظيفة : معلمة
sms :
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
نقاط : 2515810

3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي   3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي Emptyالخميس 04 أكتوبر 2012, 8:52 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
3- مدرسة النقد الظاهراتي والوجودي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 5-مدرسة النقد الاجتماعي والماركسي
» نبذة تاريخية عن مفهوم النقد
» مناهج النقد الادبي الحديث
» مناهج النقد الادبي الحديث
» مناهج النقد الادبي الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: صحافة الفراشات :: الكتب والابحاث العلميه-
انتقل الى: