منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
منتدي الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفراشات

منتدي ثقافي ادبي فكاهي رياضي
 
الرئيسية<table width="4أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
ايمي
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
نور العيون
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
bosey
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
tota adel
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
dodo42
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
tawfik_20006
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
اميرة مملكة الحب
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
my love
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
ارسطو
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_rcap(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_voting_bar(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7279 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قناص المدينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80658 مساهمة في هذا المنتدى في 15381 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
شفرات أعراب اعراب الركام بلاد التنفس صحيح الفراشة الزمن سيارت زياد وانوعه حماده زهير بردة حرامي غزوة اسماء الاسماء جندى الشعر الحب الاسلحة هلال العمودي جديدة

 

 (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحصان الاسود
عضوذهبي
عضوذهبي
الحصان الاسود


وطني : (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. YemenC
ذكر
الثور
القط
عدد الرسائل : 479
العمر : 48
الوظيفة : فنى
sms : اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فلا كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله
ويرميه من بعد المودة بالجفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا


كتبت وقد ايقنت يوم كتابتي بانَ يدي تفَنَى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستـُجزى بمثله وإن كتبت شراً عليها حسابه
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
نقاط : 3054605

(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Empty
مُساهمةموضوع: (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح.   (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Emptyالإثنين 24 مايو 2010, 3:50 pm

‏الوسطية: ‏
‎‎ دين الإسلام دين وسط لا غلو فيه ولا تقصير، وليس فيه ظلم ولا تعد، فالوسطـية تعني عدة أمور: ‏
أ- وسطية بمعنى أنها شريعة عادلة، في أخذ الحقوق وإعطاء الواجبات. ‏
‎‎ وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في تجسيد هذا المبدأ، قال عليه الصلاة والسلام:
(إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد. وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )
متفق عليه. ‏
‎‎ وقال في خطبة حجة الواداع:
(...وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله )
رواه مسلم. ‏
ب- وسطية بمعنى أنها شريعة مستقيمة غير منحرفة. ‏
‎‎ والإسلام هو الصراط المستقيم، فليس هو طريق الضالين من النصارى، ولاطريق المغضوب عليهم من اليهود. قال تعالى:
{اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
[الفاتحة: 6-7]. ‏
ج- وسطية بمعنى أنها شريعة كلها خير وحق وصواب. ‏
‎‎ فهي رمز للخيرية، كما قال عز وجل:
{وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً }
[البقرة : 143]. ‏
‎‎ وقال عز وجل:
{كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون } ‏
‏[آل عمران: 110]. ‏
د- وسطية في الشعائر والاعتقادات والعبادات. ‏
‎‎ ففي الإسلام لم تحرم الطيبات، كذلك لم تبح الخبائث. ‏
‎‎ وفي الإسلام إثبات وجود الله ووحدانيته، وأنه رب الكون وخالقه وإلهه، فلايستحق العبادة إلا هو سبحانه. قال تعالى:
{ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين * ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لايحب المعتدين }
[الأعراف: 54-55]. ‏
‎‎ وذلك خلافاً لما عليه الملاحدة الجاحدين، والمشركين الذين عددوا الآلهة وتجاوزوا الحد وأشركوا مع الله آلهة أخرى. ‏
‎‎ وفي الإسلام تقدير لحق الأنبياء، فهم رسل كرام ومصطفون عند الله أخيار، يطاعون ويتبعون، لكن لايبلغ بهم درجة الألوهية والعبادة كما فعل النصارى، وكذلك لا يسبون ويكذبون كما فعل اليهود. ‏
‎‎ والإسلام وسط في عقائده فللّه الأسماء الحسنى والصفات العليا كما تليق به سبحانه، من غير تكييف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل، قال عز وجل:
{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }
[الأعراف: 180]. ‏

وننتقل معا الان من والوسطيه الىالواقعيه
الواقعية : ‏
‎‎ المراد بالواقعية في شريعة الإسلام: أنها تراعي واقع الحياة التي يعيش فيها الإنسان، فالشرائع التي في الإسلام ملائمة لفطرة الإنسان وواقعه وحياته، ولهذا فهي الشريعة القادرة على إسعاد البشرية كلها. ‏
‎‎ فكل عقائد الإسلام ليس فيها شيء غير واقعي، فالإيمان لابد أن يكون بإله واحد لا شريك له حتى تجتمع حواس الإنسان وإرادته وتكون كلها لله سبحانه. ‏
‎‎ والإيمان في شريعة الإسلام عقيدة واقعية، فالمؤمن لا يحكم بإيمانه إلا إذا قام بالعمل واجتهد، فالإيمان قول واعتقاد وعمل. والرسول في عقيدة الإسلام بشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق. والقرآن كلام الله المنزل على رسوله المتعبد بتلاوته، وحروفه وألفاظه من الله تعالى. فليس في شريعة الإسلام وعقائده ما يستغرب أو ما هو مثالي لا يمكن أن يتلائم مع واقع البشرية. ‏
‎‎ إن الأديان والفلسفات الوضعية والديانات المحرفة لم تكن واقعية، لأنها لم تلب حاجات البشرية ولم تسعدها، والواقع يشهد بهذا. لقد جاء الإسلام بعبادات واقعية. لأنه عرف ظمأ الجانب الروحي في الإنسان إلى الاتصال بالله، ففرض عليه من العبادات ما يروي ظمأه ويشبع نهمه ويملأ فراغ نفسه. فقد قضى الله أن في الإنسان جوعة لايسدها إلا الإيمان بالله والصلة به.
{ألايعلم من خلق وهو اللطيف الخبير }؟ [الملك: 14].
بلى سبحانه. ‏
‎‎ ومع هذا لم يشرع له عبادات فوق طاقته، بل جعلها ميسرة سهلة، قال عز وجل:
{وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير }
[الحج: 78]. ‏
‎‎ ومن واقعية الإسلام أن جعل محفزات ومرغبات للعمل الصالح، ومرهبات ومنفرات عن العمل السيء، لأن الإنسان بفطرته وطبيعته لا يحركه إلى الخير ولا يبعده عن الشر إلا شوق يحفزه ويدفعه، أو خشية تحجزه وتمنعه، وليس كالشوق إلى مثوبة الله وجنته والنظر إلى وجهه حافز، ولا كالخوف من عذابه وبطشه وانتقامه حاجز ومانع. ‏
‎‎ من واقعية شريعة الإسلام أنها لم تحرم على الإنسان شيئاً هو في حاجته، وكذلك لم تبح له شيئاً يعود عليه بالضرر، قال عز وجل:
{يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين. قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون }
[الأعراف: 31-32]. ‏
‎‎ ومن واقعية شريعة الإسلام أنها أقرت بأن الإنسان مفطور على الميل إلى اللهو والمرح والترويح عن النفس، فضبطت ووجهت تلك الغريزة، ولم تمنعها وتكبتها، بل هذبتها، فأباحت كل لهوٍ ليس فيه محرم وصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وحرمت ما اشتمل على ضد ذلك، كالغناء بآلات اللهو والطرب والموسيقى والكلام الفاحش البذيء، وأباحت الشعر والإنشاد بالدف وبالكلام المباح. ‏
‎‎ وقد غنت جاريتان بالدف عند عائشة رضي الله عنها في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فانتهرهما أبو بكر وأنكر عليهما، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (دَعْهُمَا يَا أَبَا بَكْرٍ فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيد ) رواه البخاري ومسلم. ‏
‎‎ وقال أيضاً لِتَعْلَمَ يَهُودُ أَنَّ فِي دِينِنَا فُسْحَةً إِنِّي أُرْسِلْتُ بِحَنِيفِيَّةٍ سَمْحَة ) قال في كشف الخفاء: رواه أحمد بسند حسن. ‏
‎‎ وقد أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للحبشة أن يلعبوا في مسجده بالحراب. ‏
6. ‏الوضوح والسهولة: ‏
‎‎ مما تميزبه الإسلام الوضوح في عقيدته وشريعته وأحكامه، يفهمهما البلي والذكي والجاهل والعالم، وليس فيها ألغاز ولا مبهمات، ولا يوجد في الإسلام كما في غيره من الأديان كالنصرانية
"اعصب عينيك واعتقد "
، بل يعتقد وهو يعلم ماذا يعتقد. يعتقد بأن إلهه واحد، وهو الله سبحانه وحده الذي تصرف له العبادة دون ما سواه، وهو وحده الذي تطلب منه الحاجات، وهو وحده الذي بيده الضر والنفع. ‏
‎‎ من وضوح هذه العقيدة: أن كل الغيبيات التي أخبر الله عز وجل بها من أمر الآخرة كالجنة والنار وما فيهما من نعيم أوعذاب. وكذلك صفات الله سبحانه، كلها معقولة، تدرك العقول معناها وإن كانت لا تدرك كيفيتها لأنها غيب، قال عز وجل:
{ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
[الشورى: 11]. ‏
‎‎ ومن وضوح هذه الشريعة: أن جميع عباداتها سواء البدنية أو المالية كلها معلومة وواضحة؛ فالصلوات خمس في اليوم والليلة والصيام هو شهر واحد في رمضان، والزكاة معلومة مقاديرها وأنصبتها، والحج معلومة أركانه وشروطه وواجباته، يعرفها كل من تعلمها ولا تعجز العقول عن فهمها. ‏
‎‎ وأخيرا فإن من وضوح هذا الدين: أن قراءة دستور هذه الأمة ومصدر تشريعها وهو القرآن الكريم وحفظه وفهمه ميسر سهل لكل راغب، قال عز وجل:
{ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر }
[القمر: 40]. ‏
‎‎ وسنة النبي صلى الله عليه وسلم محفوظة بالإسناد، وسيرته مضبوطة محررة. ومن هذه المصادر يؤخذ الإسلام، وإليها يرجع عند الاختلاف. وهذا كله مما لم يتوافر لدين من الأديان.
والان وبعد ان تعرفنا على خصائص الاسلام الحنيف
ننتقل الى دلائل وجد الله سبحانه وتعالى
كما عرضها لنا سبحانه
فى القرءان الكريم
ولا تنسونى ووالدى ومن اجتهد فى هذه
بالدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedhassan.org/
اميرة مملكة الحب
مشرف كبير
مشرف كبير
اميرة مملكة الحب


وطني : (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. YemenC
انثى
الميزان
القرد
عدد الرسائل : 3756
العمر : 31
الوظيفة : طالببة ثانوية
sms : Baby Girl I Love U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

I Can't Live Without U

Baby Girl I Need U

Don't Leave Me Baby

Coz I Cant Live Without U Girl


الاوسمة : (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. 352021058
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
نقاط : 3227359

(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Empty
مُساهمةموضوع: رد: (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح.   (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Emptyالإثنين 31 مايو 2010, 1:20 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحصان الاسود
عضوذهبي
عضوذهبي
الحصان الاسود


وطني : (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. YemenC
ذكر
الثور
القط
عدد الرسائل : 479
العمر : 48
الوظيفة : فنى
sms : اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فلا كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله
ويرميه من بعد المودة بالجفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا


كتبت وقد ايقنت يوم كتابتي بانَ يدي تفَنَى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستـُجزى بمثله وإن كتبت شراً عليها حسابه
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
نقاط : 3054605

(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Empty
مُساهمةموضوع: رد: (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح.   (4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح. Emptyالإثنين 31 مايو 2010, 4:32 pm

دمتى بود
اميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedhassan.org/
 
(4)متابعه للاسلام.الوسطيه.الواقعيه,الوضوح.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (2)متابعه للاسلام.الانسانيه
» (3) متابعه للاسلام.الشمول
» القصه الواقعيه لفلم الجزيره بالصور الحيه فى الفراشات
» (1) متابعة للاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفراشات :: اسلاميات الفراشات :: اسلاميات-
انتقل الى: